تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الشافعي (من تفقه من بطون الكتب ضيع الأحكام) وقيل (من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه).

ولذا لابد من اختيار الشيخ القادر على شرح هذا المتن الموثوق في علمه وديانته.

4/ لا تستعجل الثمرة: بعض الإخوة يطلب العلم شهراً ويريد أن يكون عالماً ولذا تجده يتنقل من حلقة إلى أخرى بحجة أن الشيخ لا يتوسع، مع انه لا يحتمل توسع الشيخ ولن يفهمه.

5/ إياك والغرور والعجب، العلم يزيد في تواضع الشخص وقد قيل (المتواضع من طلاب العلم أكثر علماً، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء).

أقول هذا لان بعض الإخوة يتعلم حكماً أو حديثاً فتجده قد نفخ نفسه وأصبح يخطئ العلماء ويبدي هو أرائه، أنا أرى أن الحكم كذا وكذا، والشيخ الفلاني أخطأ لأنه لم يتصور القضية وكل هذا لأنه أُعجب بما عنده من علم قليل.

ومن دخله العجب والغرور قد يصاب بالكبر وربما انحرف عن الطريق فصار علمه حجة عليه.

6/ إياك والتسويف: سأبدأ مع بداية الأسبوع القادم أو حين ينتهي عملي هذا ويجعل لنفسه عوائق بتسويفه لا تنتهي لأنه ما إن ينتهي عائق حتى يأتي آخر.

7/ الجدول راعى التدرج وترتيب الأولويات، وهما عنصران هامان في طلب العلم.

8/ الجدول مقسم كل مستوى إلى سبعة أقسام ليجعل كل قسم في يوم من أيام الأسبوع.

9/ الجدول عام ليس خاصا بعلم واحد، وبإمكانك بعد ذلك التوسع في التخصص الذي يناسبك.

10/ قد يكون للمتن الواحد أكثر من شرح، وقد تتفاوت هذه الشروح من حيث السهولة والصعوبة، وقد ذكرت لك مجموعة من شروح المتن قدر المكان، فابدأ بالأسهل منها وتدرج حتى تتقن فهم هذا المتن، ولا يلزم الإطلاع على جميع شروح المتن الواحد (اضرب مثلا كتاب التوحيد).

11/ الطريقة المقترحة هي أن تحفظ المتن المراد ثم تسمعه على الشيخ لضبط هذا المتن، فان استعصى الحفظ فكرره حتى ترسخ معانيه في قلبك.

ثم قراءة شرح درس اليوم مثلاً قبل أن يشرحه الشيخ مع وضع الأسئلة التي تدور في ذهنك ثم الاستماع لشرح الشيخ والتعليق معه سواء على هامش المتن أو الشرح أو في دفتر خاص، ثم الاستفسار بأدب عما يدور في ذهنك من أسئلة ثم مراجعته مرة أخرى بعد شرحه.

12/ إذا استغلق عليك متن أو علم فدعه للوقت المناسب.

إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع

13/ لا يعني المستوى أن لا تنتقل إلى ما بعده حتى تنهيه، و إنما بإمكانك أن تأخذ من المستوى الثاني وأنت لا تزال في المستوى الأول، وذلك بعد أن تنهي متناً من متون المستوى الأول، فمثلا لو أنهيت ثلاثة الأصول وكشف الشبهات من المستوى الأول ولكن بقي متون أخرى من المستوى الأول، لا تقف و إنما خذ مثلاً من المستوى الثاني كتاب التوحيد، وكل ما انتهى متن خذ بدلاً عنه من المستوى الذي يليه.

14/ التقسيم اجتهادي وليس ملزماً فبإمكانك إبدال شيء مكان شيء آخر ولكن لابد من مراعاة التدرج، فلا تبدأ مثلاً بألفية العراقي قبل نخبة الفكر.

15/ لا تتجاوز متناً حتى تتقنه.

16/ لابد من المراجعة حتى ولو ذهبت عن هذا المتن.

17/ لابد من مراعاة الزمن، بحيث لا تمكث في المستوى وقتاً يمكنك أن تنهيه قبله، ولا يعني هذا الاستعجال، لا تذهب عن المتن حتى تتقنه ولكن لا يعني هذا الكسل والتراخي.

18/ يحسن اغتنام وقت الراحة أو الأوقات التي يكون الذهن فيها مجهداً يحسن اغتنامها في قراءة كتب السيرة والتأريخ والأدب والشعر والبلاغة والفتاوى ولا سيما المعاصرة، والمجلات الإسلامية للإطلاع على أحوال العالم الإسلامي والاستفادة مما ينشر فيها.

19/ لابد من الانتباه لما يرقق القلب، إذ قد يقسو مع البحث وكثرة القراءة فيحتاج إلى تعاهده بالمرققات.

20/ يحسن بمكتبات المساجد أو مكاتب الدعوة توفير المواد من متون وشروح من كتب و أشرطة وإتاحة استعارتها أو الاستفادة منها لمن يريدها.

كتب هذه الأسطر الشيخ / عبد الرحمن بن عايد العايد جزاه الله خيرا.

هذه كتب العقيدة ومستوياتها استليتها لك من خطة مقترحة من سبعة مستويات للشيخ (الدكتور) /عبد الرحمن بن عايد العايد على الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=662497&postcount=71

ـ[محمد خاطر]ــــــــ[29 - 04 - 09, 01:00 ص]ـ

جزاك الله خيرا ً أخي الحبيب أبو زراع المدني ....

منهج فعلا ً رائع جدا ً .... والموضوع الكامل الذي في الرابط الذي وضعته موضوع رائع جدا ً ....

بارك الله فيك .... فكم نفتقد في حياتنا إلى المنهجية والترتيب ...

ـ[أبو صهيب محمد المصري]ــــــــ[29 - 04 - 09, 08:26 ص]ـ

من الكتب المفيدة جدا التي جمعت معظم أبواب العقيدة بشكل ميسر وسهل كتاب الشيخ الدكتور ياسر برهامي -حفظه الله-: منة الرحمن في نصيحة الإخوان. فهو منهج رائع جدا للمبتدئ في العقيدة ومعه ملحق في السلوك والتزكية مختصر جيد.

وللكتاب شرح بشكل أوسع وممتع جدا ً: المنة شرح اعتقاد أهل السنة. للشيخ أيضا ياسر برهامي ...

هذه رسالة تُقرأ قى السيارة ..

لاتدرس فى الحلقات ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير