تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخطاء في العقيدة- (1)]

ـ[مالك الكويتي]ــــــــ[10 - 05 - 09, 02:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} آل عمران102 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} النساء1 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً , يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} الأحزاب71،، أما بعد

موضوعنا يتعلق بالعقيدة، والحديث عن العقيدة حديث ذو شجون خاصة في عصرنا الحاضر حيث أننا نشاهد حرب شعواء على المسلمين وعلى عقيدتهم بالذات حرباً موجهة علينا قد صوبت سهام إلينا منطلقة من مشارق الأرض ومغاربها. وما هو السبب؟ لأننا نقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، ونعتقد ذلك اعتقاد جازماً فلأجل هذا كان حديثنا عن بعض الأخطاء الشائعة المتعلقة بالعقيدة وينبغي أن ننتبه في بادئ الأمر إلى أن هذه الأخطاء ما كانت لتكثر وتنتشر لولا أنه هناك تفاعلاً كبيراً في تعلم العقيدة وتعليمها.

والمتأمل في بلاد الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها يشاهد أنواعاً من الأخطاء، لا أقول الأخطاء الصغيرة ولكن الأخطاء الكبيرة المنتشرة وتلك الأخطاء بدأت تغزونا هنا، وبدأت تغزو البلد الذي ينهج مجتمعا منهج الشيخ محمد عبد الوهاب المجدد رحمه الله تعالى ومن ثم كان اقتداء المسلمين في كل مكان بما كان هذا الاقتداء يدعونا إلى أن ننتبه أكثر إلى أخطاءنا.

وحتى لا يطول بنا الوقت فإننا نبدأ بذكر هذه الأخطاء وقد قسمتها إلى مجموعات:

المجموعة الأولى: أخطاء في قضايا عامة تتعلق بالعقيدة.

وأولها: أخطاء في مفهوم لا إله إلا الله، فإن كثيراً من الناس يفهم مِنْ لا إله إلا الله أنها كلمة يقولها بلسانه وينسى أن هذه الكلمة تقتضي منه أشياء وأشياء، ومن هذه الأشياء التي تقتضيها كلمه التوحيد ركناها:

النفي والإثبات ..

النفي: بأن ينفي الإنسان أي نوع من أنواع العبادة لغير الله تبارك وتعالى.

والإثبات: بأن يصرف جميع أنواع العبادة لله وحدة لا شريك له.

ومدلول هذا: إخلاص الدين لله والكفر بالطاغوت. ولذا يقول الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ} النحل36 فمدلول لا إله إلا الله هو الإيمان بالله ومدلولها أيضا هو الكفر بالطاغوت.

والخطأ الذي يشيع عند بعض الناس اليوم هو ظنهم أن لا إله إلا الله هو عبادة الله فقط ونقول نحن:

هذا هو مقتضاها وركنها الأول، ولكن لها مقتضى آخر وركن لا بد منه ألا وهو الكفر بالطاغوت، فلا بد من البراءة من الشرك والكفر بالطواغيت جميعاً، وهذه هي ملة إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل السلام والتسليم {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} الممتحنة4 وهذا الخطأ الشائع مما ينبغي أن ننتبه له جيداً.

ثانياً: ومن الأخطاء في القضايا العامة خلطاً في مفهوم الولاء والبراء فإن الناس إذا فتشت في أحوالهم وجدتهم خلطوا في هذه الأصل من عدة وجوه: وجهان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير