تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل حج النبي عليه الصلاة والسلام قبل البعثه؟]

ـ[ابن الحربي]ــــــــ[22 - 05 - 09, 08:28 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل النبي صلى الله عليه وسلم حج قبل حجة الوداع (قبل البعثه)

لانني قراءت ان النبي صلى الله عليه وسلم حج قبل البعثه وخالف المشركين ووقف بعرفه وافاض منها وقدم اليه لحم مذبوح على الازلام ولم يذكر اسم الله عليه فلم ياكل منه وقال انني لا اكل مما لم يذكر اسم الله عليه.وتجدون بالمرفقات مقتطفات مما قرات (وقد تعمدت ذلك حتى لاتحذف مشاركتي بسبب عدم ذكري للمرجع).

ـ[ابن الحربي]ــــــــ[23 - 05 - 09, 03:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل النبي صلى الله عليه وسلم حج قبل حجة الوداع (قبل البعثه)

لانني قراءت ان النبي صلى الله عليه وسلم حج قبل البعثه وخالف المشركين ووقف بعرفه وافاض منها وقدم اليه لحم مذبوح على الانصاب ولم يذكر اسم الله عليه فلم ياكل منه وقال انني لا اكل مما لم يذكر اسم الله عليه.وتجدون بالمرفقات مقتطفات مما قرات (وقد تعمدت ذلك حتى لاتحذف مشاركتي بسبب عدم ذكري للمرجع).

اخواني لقد قمت بتعديل مشاركتي وتصحيح الخطأ اللغوي في وقدم اليه لحم ذبح على (الانصاب) وليس (الازلام).

وكذلك قمت بارفاق الملف المتعلق بذلك.

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[23 - 05 - 09, 04:30 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

نعم حج النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قبل حج الفرض، وقبل أن يكون رسولا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

قال الزرقاني: " ولما جاء الإسلام كان الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يجتمع بالناس فى موسم الحج ليبلغهم الدعوة فى منى ثلاث سنين متوالية ".

شرح الزرقانى على المواهب ج 3 ص 105 ".

وقال القرطبى فى تفسيره: " كان الحج معلوما عند العرب مشهورا لديهم، وكان مما يرغب فيه لأسواقها وتبررها وتحنفها- أى الطاعة والعبادة-فلما جاء الإسلام خوطبوا بما علموا، وألزموا بما عرفوا. وقد حج النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قبل حج الفرض، وقد وقف بعرفة ولم يغير من شرع إبراهيم ما غيروا. حين كانت قريش تقف بالمشعر الحرام ويقولون: نحن أهل الحرم فلا نخرج منه، ونحن الحمس -المتشددون فى الدين.

ولكن الحج فرض فى الإسلام بقوله تعالى {ولله على للناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} [آل عمران: 97] وكان ذلك فى السنة السادسة أو التاسعة للهجرة، ولم يحج الرسول عليه الصلاة والسلام بعد فرض الحج إلا حجة واحدة هى حجة الوداع ".

تفسير القرطبي ج 4 ص 143

ويقول القرطبى: " من أغرب ما رأيته أن النبى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حج قبل الهجرة مرتين، وأن الفرض سقط عنه بذلك لأنه قد أجاب نداء إبراهيم حين قيل له {واذن فى الناس بالحج} [الحج: 27] وهذا بعيد ".

وقال الزرقاني: " أن ابن سعد قال: إن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لم يحج غير حجة الوداع منذ تنبأ إلى أن توفاه الله تعالى، ولكن ابن حجر فى "الفتح " قال: إنه حج قبل أن يهاجر مرارا، بل الذى لا ارتياب فيه أنه لم يترك الحج وهو بمكة قط وأخرج الترمذى عن جابر أنه حج بمكة حجتين قبل الهجرة، وأخرج ابن ماجه والحاكم أنه حج قبل أن يهاجر ثلاث مرات، وهو مبنى-كما يقول ابن حجر- على مقابلته للأنصار بالعقبة، وهذا بعد النبوة، أما قبل النبوة فلا يعلم عدد حجه إلا الله. وكل ذلك استصحاب للأصل الذى درج عليه العرب من أيام إبراهيم عليه السلام ".

شرح الزرقانى على المواهب للقسطلانى "ج 3 ص 105"

انظر:

http://www.al-eman.com/Ask/ask3.asp?id=19469

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير