تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط} (الأعراف / 40)، قال: فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي في سجين في الأرض السفلى وأعيدوه إلى الأرض فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى فتطرح روحه طرحا وقال ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق} (الحج / 31)، قال: فيعاد روحه في جسده ويأتيه الملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري، فيقولان له: وما دينك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري، قال: فينادي مناد من السماء أفرشوا له من النار وألبسوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار. قال: فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف عليه أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول: أبشر بالذي يسوؤك هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول: من أنت؟ فوجهك الوجه الذي يجيء بالشر، فيقول: أنا عملك الخبيث، فيقول: رب لا تقم الساعة رب لا تقم الساعة ".

رواه أبو داود (4753) وأحمد – واللفظ له – (18063).

صححه الألباني في " صحيح الجامع " (1676).

روى الترمذي (1071) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا قُبِرَ الْمَيِّتُ أَوْ قَالَ أَحَدُكُمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا الْمُنْكَرُ وَالآخَرُ النَّكِيرُ، فَيَقُولَانِ: مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ؟ فَيَقُولُ مَا كَانَ يَقُولُ: هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. فَيَقُولانِ: قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا، ثُمَّ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا فِي سَبْعِينَ، ثُمَّ يُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ: نَمْ، فَيَقُولُ: أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي فَأُخْبِرُهُمْ، فَيَقُولَانِ: نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ.

وَإِنْ كَانَ مُنَافِقًا قَالَ: سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ فَقُلْتُ مِثْلَهُ لا أَدْرِي. فَيَقُولَانِ: قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ، فَيُقَالُ لِلأَرْضِ: الْتَئِمِي عَلَيْهِ، فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ، فَتَخْتَلِفُ فِيهَا أَضْلاعُهُ، فَلا يَزَالُ فِيهَا مُعَذَّبًا حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ) والحديث حسنه الألباني في صحيح الترمذي.

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[05 - 06 - 09, 06:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخوتي الكرام ..

نعما نقله لنا أخونا الفاضل ..

فحديث البراء يوضح بجلاء أن السؤال للمؤمن والكافر ..

وحديث أبي هريرة جاء ببيان سؤال المنافق ايضا ..

وعليه .. فالسؤال للمؤمنين والمنافقين والكفار ..

وهل هناك فرق بين المنافق والكافر من حيث السؤال؟

الفرق في الإجابة ..

فالمنافق يقول بعدما يسألوه عن ربه ودينه والنبي الذي بعث فيه: سمعت الناس يقولون فقلت مثله .. أي بلا ايمان فهو مجرد قول باللسان بلا اعتقاد بالقلب أو عمل بالجوارح ..

وهذا بين في موقف المنافقين وكشفهم ..

أما الكافر فيقول: هاه هاه لا أدري.

والله أعلم

وجزاكم الله خيرا كثيرا.

ـ[عمرو موسى]ــــــــ[10 - 06 - 09, 03:38 م]ـ

كنت أبحث عن أحاديث عن سؤال الملكين

هل توجد روايات أخرى؟

أثابكم الله

و أين أجد شرحا وافيا مختصرا

-

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 06 - 09, 04:54 م]ـ

قد تناول الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذه المسالة في شرحه للواسطية بدءا من قول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في الواسطية: فأما الفتنة فإن الناس يفتنون في قبورهم ... الخ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير