تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثالثا: النبي صلى الله عليه وسلم شهد على هذه الأمة بمنطوق القرآن كما قال تعالى {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا}، وقد ذهل المتروك عن دليل القرآن وذهب بعيدا ليستدل بحديث لم يعزوه إلى مصدر أصلي من كتب السنة كمسند أحمد والأصول الستة، وعزاه إلى إتحاف السادة المتيقن للزبيدي وهو كتاب في شرح إحياء علوم الدين للغزالي ثم يأتي في خاتمة مقاله بخاتمه يضحك منها كل طالب علم زاعما: ((روايات تزخر بها أمهات المصادر)).

رابعا: إستدلاله بالموضوعات والمكذوبات على النبي صلى الله عليه وسلم كالخبر المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم: ((من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني)) فهذا في إسناده محمد بن الفضل بن عطية، قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: حديثة حديث أهل الكذب.

وليته إنتبه للمصدر الذي عزاه هو بنفسه حيث قال: ((رواه ابن عدي في الكامل)) وواضح أنه لا يعرف اسم هذا الكتاب كاملا, لأنه لو ذكره كاملا لدل الناس بنفسه على عدم ثبوته، وأسم الكتاب ((الكامل في الضعفاء)).

وأما الرواية التي استدل بها من رواية أبي الجوزاء عن عائشة رضي الله عنها أن أهل المدينة قحطوا قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة رضي الله عنها فقالت: انظروا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كوا أي خرقا إلى السماء لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا ومطروا مطراً حتى نبت العشب وسمن الإبل حتى فتقت فسمي عام الفتق. رواه الدارمي فهذه الرواية منقطعة الإسناد ضعيفة، فأبو الجوزاء لم يسمع من عائشة رضي الله عنها، وهذا الذي فسر به ابن عدي معنى قول البخاري في إسناده نظر لرواية أبي الجوزاء عن عائشة.

ومن أعظم ما يضحك القراء من تعالم المتروك ما نسبة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه إذا اشتد به الكرب لاذ بقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم, هذا الأثر لم يذكر مصدره وإنما قال: ((تري كتب التراث))، فوا عجبا ممن يزعم في خاتمة مقالة ((روايات نزخر بها أمهات المصادر) وصدق النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: ((المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور)). رواه البخاري ومسلم

وهكذا شأن المبتدعة يلتفتون عن المقامات الصحيحة التي نطق بها القرآن وجاءت بها السنة الصحيحة إلى مصادر مجهولة مبهمة ((كتب التراث) فخليل الرحمن إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار قال: ((حسبنا الله ونعم الوكيل) ونبينا صلى الله عليه وسلم لما جمع له الناس قال: حسبنا الله ونعم الوكيل، والنبي صلى الله عليه وسلم أرشد أصحابة إذا نزل بهم كرب أن يحققوا التوحيد، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: الله ربي لا أشرك به شيئا.

فبهذا البيان المختصر يتبين أن المتروك بحاجة إلى معرفة الكتب التي ينقل عنها وأسماءها على الحقيقة ومحتوياتها وصحة ما ينقله منها فضلا عن دلالتها المقصود، فمن كان بهذه الرتبة من الجهل المركب كيف يكون حكما على أهل السنة فضلا عن علمائها وأئمتها كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

على كل حال خرابيط المتروك في هذا المقال وغيره كثيرة لعلنا نلتفت إليه بعد انتهاء الاختبارات بإذن الله.

والحمد لله رب العالمين


ملاحظة: يرجى من الأخوه عدم التصرف بعنوان الموضوع ومادتة.

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[21 - 06 - 09, 10:46 م]ـ
بوركت اخى ابو ابراهيم ... وفقك الله

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[21 - 06 - 09, 10:53 م]ـ
وفعلا من كان بهذه الرتبة من الجهل المركب

كانت خرابيطه كثيره

بوركت اخى على هذا النقل الطيب .... جزيت خيرا

ـ[بدر احمد عبدالرحيم]ــــــــ[26 - 06 - 09, 06:15 ص]ـ
جزاكم الله خير جميعا على هذه النقول ... على كل حال .... الفتن زادت والله المستعان
و هذه جريدة الوطن ما تتغير ..
ترفع الاسافل وتغفل عن الاكابر.
.وهمها الاكبر جمع المادة
ولا أدل على ذلك نشرها بين الفينة والاخرى المسائل الطبولية (الغرائب)
بحجة حرية الرأي (زعموا) ..

ـ[عبدالله المزبن]ــــــــ[26 - 06 - 09, 07:38 ص]ـ
الأخ أبو قتيبة وفقك الله أين نشر الشيخ حمد هذا الرد، وشكرا

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[27 - 06 - 09, 12:38 ص]ـ
لم تنشر بالجريده ..... انما سلمها الشيخ حفظه الله لاحد الاخوة ومن ثم قمت بنشرها بالملتقى وبعض المنتديات ...

والاولى ان تنشر فى صفحه مقال الرافضى المتروك ولكن لا اعرف اسباب عدم نشرها هناك ... اظن ان الجريده لم تقبل نشر مقال الشيخ

ولا اعرف مغزى الوطن من هذا الامر ,,,,

الله المستعان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير