تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[03 - 07 - 09, 12:55 م]ـ

لا شك ولا ريب بأن الصحابة –رضي الله عنهم- هم أفضل الخلق بعد الأنبياء والرسل أجمعين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

الإخوة الكرام، عندي تعقيب قصير خارج بعض الشيء عن الموضوع، و هو ما ذكر الأخ أبو عبد الله العميسان، أن الصحابة رضي الله عنهم أفضل الناس بعد الأنبياء و المرسلين و هذا لا ريب فيه، أما "أفضل الخلق" فهذا مما يحتاج إلى دليل، فربما الأخ قصد أفضل الناس و ليس الخلق و الله تعالى أعلم.

ـ[علي الغزاوي السلفي]ــــــــ[06 - 07 - 09, 11:30 م]ـ

قال العلاّمة السفّاريني في (الدرة المضية):

وبعدهم فالتابعون أحرى ... بالفضل ثُمَّ تابعوهم طرا

قال العلامة العثيمين في شرح السفّارينية:

((قوله: (أحرى): أجدر بعد الصحابة التابعون، التابعون لهم بإحسان وهم القرن الثاني من هذه الأمة،

واعلم أن القرن يُعتبر بأكثره كما قال شيخ الإسلام رحمه الله،

وليس معنى التابعين أنه لا يوجد أحدٌ من الصحابة لا، فإذا كان القرن أكثره من التابعين أي ممن لم يشاهدوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فإنه يُسمى قرن التابعين وإن كان يوجد العشرة والمائة وما أشبه ذلك من الصحابة وكذلك يقال في تابع التابعين فالقرن يُعتبر بأكثر أهله،

التابعون هم أحرى الناس بالفضل بعد الصحابة رضي الله عنهم،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)، والتفضيل هنا تفضيلٌ للجملة على الجملة وليس لكل فردٍ على كل فرد، بمعنى أنه قد يوجد في تابع التابعين من هو أفضل من التابعين في العلم والعبادة والجهاد،

كذلك أيضاً يوجد في التابعين من هو أفضل من الصحابة في العلم والجهاد ليس الصحابة عموماً، بل من بعض الصحابة الواحد من هؤلاء قد يفضل الواحد من هؤلاء، إلا أن الصحابة يتميزون بخصيصةٍ ليست لغيرهم وهي الصحبة هذه لا يمكن أن ينالها أحد من التابعين لكن الفضل والعلم والجهاد ربما يوجد في التابعين من خيرٌ من بعض الصحابة كما يوجد في تابع التابعين من هو خيرٌ من التابعين،

فالتفضيل إذن للجملة لا لكل فرد إلا ما ذكرت لكم من تميز الصحابة رضي الله عنهم بهذه الخصيصة وهي الصحبة)) اهـ.

ـ[أبو عبد الله العميسان]ــــــــ[06 - 07 - 09, 11:46 م]ـ

إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل:

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين,,,,

وقال الإمام علي بن المديني –رحمه الله-: ((ثم أفضل الناس بعد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (يريد كبار الصحابة): القرن الذي بعث-الرسول صلى الله عليه وسلم- فيهم كلهم مَن صَحِبَه سَنةً أو شهراً أو ساعةً، أو رآه، أو وفد إليه فهو من أصحابه، له من الصُّحبة على قدر ما صحبَه، فأدناهم صحبةً هو أفضلُ من الذين لَم يروه، ولو لقوا الله عزَّوجلَّ بجميع الأعمال، كان الذي صحب النَّبِيَّ –صلى الله عليه وسلم- ورآه بعينيه وآمن به ولو ساعة أفضلَ بصُحبته من التابعين كلِّهم، ولو عملوا كلَّ أعمال الخير) اعتقاد أهل السنة والجماعة/ للألكائي (1/ 187 - 188).

وقال الإمام ابن بطة –رحمه الله- في مَعْرِض كلامه عن عقيدة أهل السنة في أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: " ويُشهد لجميع المهاجرين والأنصار بالجنة والرضوان, والتوبة والرحمة من الله, ويستقر علمك وتوقن بقلبك أن رجلاً رأى النبي –صلى الله عليه وسلم- وشاهده وآمن به واتبعه ولو ساعة من نهار, أفضل ممن لم يرده ولم يشاهده, ولو أتى بأعمال أهل الجنة أجمعين". الإبانة الصغرى (ص290 - 291).

وقد سألتُ شيخنا عبد المحسن العبَّاد البدر –حفظه الله-: هل هناك من التابعين من هو أفضل من أي واحد من الصحابة؟ قال شيخنا-حفظه الله-: إن أي واحدٍ من الصحابة أفضل من أي واحدٍ من التابعين ومن بعدهم, وسبب تفضيلهم أن عيونهم رأت النبي –صلى الله عليه وسلم-. انظر: إتحاف العِباد بفوائد دروس الشيخ عبد المحسن العبَّاد (ص25).

ولذا قال الحافظ ابن حجر –رحمه الله- في تفسير قوله –صلى الله عليه وسلم- (ثم الذين يلونهم): "مقتضى هذه الأحاديث أن تكون الصحابة أفضل من التابعين والتابعون أفضل من أتباع التابعين. لكن هل هذه الأفضلية بالنسبة للجمهور أو الأفراد؟ محل بحث, وإلى الثاني نحا الجمهور, والأول قول ابن عبد البر". فتح الباري (7/ 8).

وقد جاء عن أبي عمر ابن عبد البر بإسناده إلى إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: "سألت أبا أسامة أيما كان أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز؟ فقال لا نعدل بأصحابِ محمدٍ أحداً".انظر: جامع بيان العلم وفضله (2/ 227).

وفي ترجمة أبي ظبية الكُلاعي في تهذيب الكمال جاء فيها: " أبو ظبية من أفضل رَجُلٍ بالشام إلا رجلاً من الصحابة, وقال أبو إسحاق الفزاري عن الأعمش: في هذا الحديث-أي حديث الوضوء-: وكانوا لا يعدلون به رجلاً إلا رجلاً صاحَبَ محمداً –صلى الله عليه وسلم- ". (33/ 449 - 450).

للأسف أنك سلفي كما تزعم.

ولم تستشهد بكلام السلف على ما قلت!!!!

أرجو أن تستشهد بكلامهم, أما كلامك فلا قيمة له عند كلامهم؟؟!!

قال الأوزاعي -رحمه الله- «عليك بآثار السلف وان رفضك الناس، واياك وآراء الرجال وان زخرفوا لك القول».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير