تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وبما قدمت من أنه لابد أولا من ضبط القاعدة الشرعية عند الجماهير وعند من يتوجهون للمجال التقني يلزم علينا أن نوجه طاقتنا الفاعلة للمجال الشرعي والتربوي حتى نفرغ من ضبط القيم. فهذه المرحلة ليست مرحلة التوجه للمجال التقني تحديدا. وقد قدمت أسباب ذلك.

سادسا: المساحة التقنية التي نتحرك فيها ـ نحن المسلمين ـ محدودة جدا، وهذا الكلام يفهمه كل ذي عقل، فالعقول تُستقطب لصالح الغرب الكافر أو الشرق الملحد، ولا يسمح لها أن تثمر في بلدها، ووسائل التقدم الحديثة بيد غيرنا ونحن المسلمين في البلاد الإسلامية سوق استهلاكية لما تنتجه عقول هؤلاء أو عقول أبناءنا عندهم ممن يحملون جنسيتهم.

في إحدى حلقات برنامج ساعة حوار بإذاعة ( B . B .C ) سأل مقدم البرنامج أحد أساتذة الاقتصاد في جامعة القاهرة: لماذا لم تتقدم مصر مع أنها تمتلك كل إمكانات التقدم من عقول وأرض وثروات الخ؟

فأجاب بجملة واحدة: لأن التقدم قرار سياسي في الأساس.

وهو والله الرأي. خريجي العلوم والهندسة والصيدلة ـ وهي الكليات المعنية بالتقدم التقني ـ مطحون بين الناس بحثاً عن رزقه.، وحاملي الدراسات العليا بالكاد يجدون قوت يومهم. وبعد أن يتخرجون يتحولون إلى أدوات لابتزاز الناس من أجل الحصول على لقمة عيشهم، وسلوا المستوصفات والمستشفيات الخاصة، ومصانع الأدوية وشركات الدعاية الدوائية.

إنه سياج غليظ مرتفع من حديد مطلي بالقطران لا تكاد تبصر آخره. أزيحوا هذه السدود ولن تجدوا حاجة للكلام على التقدم التقني. فهؤلاء هم السبب الرئيس في تخلفنا التقني، أبعدونا عن شرع ربنا، وفرطوا في ثرواتنا الفكرية والمادية، فهل يعقل قومنا؟!

سابعا: التكلمُ في التقدم التقني من قبل الشرعيين في القديمة، محمد عبده، وعباس العقاد ومَن يتكلمون اليوم، توريطةٌ من الخبثاء المكّارين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون. هدفها الرئيس هو تقديم بعض التنازلات الشرعية، ويتضح هذا حين يوضع أصحاب العمائم أمام أصحاب الكرافتات ويتصبب الشرعيون عرقا حين تتكلم هذه الذئاب البشرية بأنها أنطقت الحديد، وركبت الجو والبحر ونقلت بالصوت والصورة كل شيء من كل مكان وماذا قدم العمائم للناس ... اللهم هذا حلال وهذا حرام أو كما يعبر بعضهم بسخرية أحيانا: (هذا حرام وهذا حرام)؟!

وينقلب هؤلاء على الشريعة ليفكوا حالة الحرج والضيق هذه فيقولون الشرع لا يعارض العقل والشرع مع التقدم التقني والله أمرنا بعمارة الأرض،ويبترون النصوص من سياقها الفعلي والقولي لتنطق بمراد هذه الذئاب البشرية , و. .، و ينتهي الأمر بانحراف جديد في مفاهيم الشرع وليس بتقدم تقني كما أراد المشايخ ـ وفقهم الله ـ (5)

ثامنا: والعلوم التطبيقية بوضعها الحالي تحتاج لمراجعة شرعية أيضا، فهي تُدَرَّس بخلفيات علمانية، فآيات الله في كونه تفسر على أنها ظواهر طبيعية، والأمراض في مناهجنا نتيجة اختلال فسيولوجي (وظيفي) في جسم الإنسان، والعلاج بالدواء، والدواء هو المؤثر في المرض، وحين لا يؤثر العلاج فذلك إنما لأسباب تتعلق بكذا أو كذا، ودارسي هذه العلوم ومدرسيها بهم حالة من الاستعلاء على العلوم الشرعية وطالبي العلم الشرعي بل ومفاهيم الشريعة. ـ أتكلم عن المجموع لا الجميع ـ وبهذا تضيع الفائدة الشرعية التي يستند إليها الشرعيون في تدريس هذه المواد، فإن كنتم لا بد متكلمون ومزينون للناس تعلم هذه الأشياء فراجعوا هذه العلوم أولا من ناحية شرعية حتى لا تخرج لكم تقنيون يفسدون في الأرض ولا يصلحون.

=======================

(1) انظر للكاتب (قراءة في عقلية إبليس) و (دور الشيطان في تحريف الأديان) بالصفحة الخاصة في صيد الفوائد وطريق الإسلام،

(2) انظر تطاول عباس العقاد على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(3) عبارة عباس العقاد ملتوية يقول: (وليس من الحق أن فن التمثيل يضيق بالمباح المقبول من الشريعة الإسلامية) 905من موسعة دار الكتاب، ومفاد كلامه وكلام من ينقل عنه ومن يتكلمون بجواره في ذات الموضوع، أن التمثيل مباح. ولا داعي لاستحضار صورة ذهنية ليست موجودة اليوم ولم تكن موجودة في زمن العقاد لنتكلم عنها. فتلك من حيل من لا خلاق لهم.

(4) جزء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ـ عند البخاري كتاب الصوم / 1771، ومسلم. كتاب الصوم / 1944

(5) ولمزيد بيان راجع (محمد عبده: من زرعه ومن حصده) للكاتب، بالصفحة الخاصة في موقع صيد الفوائد، وشبكة القلم الفكرية. وموقع المختار الإسلامي.

مقالات وردت في المقال

قراءة في عقلية إبليس ( http://saaid.net/Doat/alkassas/114.htm)

أثر الشيطان في تحريف الأديان

( http://saaid.net/Doat/alkassas/100.htm)

محمد عبده: من زرعة ومن حصده؟ ( http://saaid.net/Doat/alkassas/1.htm)

تطاول عباس العقاد على الصحابة ( http://saaid.net/Doat/alkassas/134.htm)

مقالات ذات صلة بالموضوع

التفكير فريضة إسلامية: الحلقة الأولى ( http://saaid.net/Doat/alkassas/135.htm)

التفكير فريضة إسلامية: الحلقة الثانية ( http://saaid.net/Doat/alkassas/136.htm)

من هو عباس العقاد؟ ( http://saaid.net/Doat/alkassas/123.htm)

هل كان عباس العقاد نصرانياً؟ ( http://saaid.net/Doat/alkassas/125.htm)

التوحيد والأنبياء عند عباس العقاد ( http://saaid.net/Doat/alkassas/126.htm)

عبقريات عباس العقاد: ليست إنتصاراً للإسلام ( http://saaid.net/Doat/alkassas/131.htm)

عبقريات عباس العقاد: إنكار للوحي 1 ( http://saaid.net/Doat/alkassas/128.htm)

عبقريات عباس العقاد إنكار للوحي 2 ( http://saaid.net/Doat/alkassas/133.htm)

عبقريات عباس العقاد: ركوب للكذب واستخفاف بالعقول ( http://saaid.net/Doat/alkassas/129.htm)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير