تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حتى ولو قال امامنا الألباني رحمه الله في هذا الكتاب ما قال ليس الداعي لكتابة هذا الموضوع اثارة الخلافات والتحقيقات في ما ليس فيه علينا نفعا طالما نعلم جليا من هو الامام بن القيم الجوزية رحمه الله ورفع قدره ,العالم الموفق والمسدد بحق يشهد له كل سلفي في أرجاء المعمورة, أخانا فرحان ليس من دواعي الخير اثارة أمور الغرض منها فقط وفقط فقط تبرير الاتهامات والتشكيك في منهج رجل نافح عن السنة المطهرة بقدر هائل من التأليف في ميادين العلوم الشرعية وبالأخص علم أمراض القلوب يكفيه شرفا أن ما خطه بن القيم في هذا الأمر الهام لم يسبقه أحد عليه بل أن من كراماته (هذه ليست تصوف عذرا لا تذهب بعيدا!) ما لا ينكره ذو عقل أن أكرمه الله ببركة ما خط وكتب فصار بن القيم في زماننا هذا أساس من أساسات تبيان منهج السلف الصالح عقيدة وفقها ومنهاج سلوك تربوي في اتباع الرسول صلى الله عليه واله وسلم فريدا من نوعه أليس هذا توفيق من الله؟ ثم من أدبيات أهل السنة والجماعة اذا رأوا هفوة لرجل يحسب أنه على طريق السنة وخيره أغزر وأوفر من سيئه فعلينا أن نغطي زلاته ونذكر فضله وعلمه وورعه وكل ما فيه من خير بل أن حال ما ذكرتم عن العلامة بن القيم يدل على أنه كان متصوفا متأثرا ببعض مصطلحات تصوف ثم تاب وأصبح سلفيا فما يضيره اذا كان من أصحاب دعوة التوحيد لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يأتي بما يناقض التوحيد. هذا واجبنا نحن نحوه بالدفاع والذب عنه لأنه ركن من أركان الدعوة السلفية وأحد تلامذة جهبذ السنة شيخ الاسلام بن تيمية , يجب أن يكون هذا هو منهاجنا وسلوكنا مع اخواننا السلف ليس اظهار منقصتهم والبحث والتنقيب عن ما يثير الفتن ويجلب المحن نحن دعاة خير علمنا رسول الله هذا أن نظن الخير في أخواننا طالما هم كذلك , ثم خذ مني هذه القاعدة " من كان قويا في الجاهلية كان قويا في الاسلام في الصدع بالحق

جزاهم الله عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء

[ COLOR=red] أحبكم في الله يا ملتقى أهل الحديث

ـ[عبد الرحمن الخوجة]ــــــــ[01 - 07 - 09, 03:05 م]ـ

إي .. صدقت أخي الحبيب

ويؤخذ ما حسن ويذر ما اشتبه

ويُجعل في العلم اليقيني: أن الإمام رحمه الله لا يريد التصوف أي التصوف المعروف .. فلقد وقفت على طائفة مما يشكل ويجمله رحمه الله لكنه يفصله بعدها بعدة أسطر. وهذا بيّن

ثم إذا وقفت على شيء مما يقال أنه فيه تصوف، فارجع إلى خطبة الكتاب واقرأها تجد البيارق السلفية. وتجد حدة وشدة على المبتدعة جميعهم وعلى من استعاض طريقة الخلف طريقة السلف.

وتجد روعة أدبية وتشبيهات لها من الوقع بمكان. والله المستعان.

وقد أتى الإمام رحمه الله بردود لطيفة على القدرية والجبرية، هي في غاية الدقة .. فأنّى له أن يزل ويتكرر منه الخطأ في " تصوف "

وكثيرا ما يرد على " صاحب المنازل " رحمه الله.

وفيه كلمته المليحة عن ذوي التصوف " وكثيرا ما يقول أصحاب الخيالات والجهالات حدثني قلبي عن ربي، فصحيح أن قلبه حدثه لكن عمن؟ حدثه عن شيطانه "

وجزاك الله خيرا أخي في الله على ذكراك فالكتاب طيب أنصح به كل من يريد أن يجد حلاوة الإيمان.

ـ[عاصم عبدالرحمن المبارك]ــــــــ[01 - 07 - 09, 08:29 م]ـ

أسأل الله أن ينير بصيرتك بالحق حتى تعرف الحق حقا فتعرف من بعد أهل الحق ... فوالله هذا ما نحتاجه أن نتبين القاعدة " اعرف الحق تعرف أهله " فاذا عرفت أهل الحق فانتصر له وبين قدره تكن عدلا مع أخيك في الله .. فجزاك الله عني خير الجزاء

أحبكم في الله يا ملتقى أهل الحديث

ـ[حمادي عبدالسلام]ــــــــ[10 - 10 - 09, 10:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الكتاب شرحه الدكتور فريد الأنصاري نسأل الله له الشفاء، في حلقات،والشرح عبارة عن حلقات في المسجد،وقد أجاد في شرحه وأفاد، جزاه الله خيرا،ولعل بعض الحلقات توجد على الشبكة.

ـ[عبدالرحمن الوادي]ــــــــ[11 - 10 - 09, 12:23 ص]ـ

رحم الله الامام وغفر له

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[11 - 10 - 09, 01:47 ص]ـ

مدارج السالكين من أحسن كتب التربية. وشبابنا في زمننا هذا بحاجة إلي تربية كما ربي رسول الله صلي الله عليه وسلم الصحابة الكرامفي دار الأرقم بن الأرقم.

ما أحوجنا إلي التربية

ما أحوجنا إلي مراقبة النفس

تجد البعض منا يحسن جمع أقوال العلماء ويستحضر النصوص ومع ذالك إذا نظرت في عمله تجده ليس بكثير عمل.بل يفشل في مواقف يسيرة ويعصي ربه وقد يظلم إخوانه

ما أكثر هذه النماذج

لانقول هذا الكلام من باب أن غيرنا ذوعيوب ونحن مبرؤون.حاشا ولله (وما أبرؤ نفسي إن النفس لأمارة باسوء إلا مارحم ربي إن ربي غفوررحيم)

نقول هذا الكلام لأننا بأشد الحاجة إليه.

ـ[عبدالرحمن الوادي]ــــــــ[11 - 10 - 09, 06:01 م]ـ

بل ما احوجنا الى التزكية

اما التربية فهي للاطفال الصغار وهذا معناها عند سلفنا الصالح

وبارك الله فيكم حتى ابن القيم مع قلة ذكر مصطلح التربية فهو ايضا يعني بها تربية الصغار كما هو المعنى عند السلف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير