تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لماذا يردد السلفي طوال عمره أنه سلفي، فإذا قال له مسلم: قُلْ: أنا مسلم، زاغت عيناه، واضطربت دقات قلبه، وارتفعت عنده جميع نسب السكر، وضغط الدم، وكأنك وضعتَ فوق رأسه سُباطةَ قومٍ؟!!

135]

أخي الفاضل:

فتحت مواضيع طويلة الذيول!!

وما أحسب الأخوة سيفوتون ذلك دون جواب، لكن على عجل، أقول لك: وجهة النظر هذه التي تقدمها هي إنعكاس لفهم خاطئ عند كثير من الناس لمعنى السلفية بما في ذلك بعض المنتمين إلى السلفية أنفسهم الذين يفهمون منها أنها شيء زائد عن الإسلام الصحيح.

السلفية - أيها الأخ الفاضل - تعني الإسلام الصحيح الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، فلما أحدث الناس من الزيادة والتشويه في هذا الدين ما أحدثوا احتاج المتمسكون بالإسلام الصحيح الذي به جاء محمد صلى الله عليه وسلم لأن ينتسبوا إليه ليتبروا من بدع دخلت فيه ليست هي منه، فلا فرق بين أن تقول أنا مسلم على الإسلام الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه بلا نقص ولا زيادة، وبين أن تقول أنا سلفي.

والعبرة بالعمل لا بالكلام؛ فكم من سلفي بمعتقده وأفعاله هو على الجادة ربما لم يقرأ كلمة واحدة عن السلفية التي يدندن الناس حولها الآن. لماذا؟ لأنه على الإسلام الصحيح فهو سلفي بالواقع وإن لم يتشدق بالمسميات.

وكم ممن يتكلم على السلفية ليل نهار هو أبعد الناس عنها اللهم إلا في مبحث الأسماء والصفات، أما في واقعه ومعاشه فالله المستعان.

ثم - أيها الأخ الكريم- هذه المسميات دعت إليها الحاجة، ومن ذلك قولهم (أهل السنة والجماعة). لماذا لم يكتفوا بقولهم (المسلمون)؟؟

وقد ورد بالفعل عن بعض العلماء في القرون المفضلة انتسابهم للسلف، ولعل بعض الأخوة يأتتينا به- والسبب كما ذكرت آنفا هو الحاجة لذلك.

- أما ما ذكرته أخيرا من ترديد بعضهم "أنا سلفي" دون "أنا مسلم" فهذا عجيب إن كان قد وجد بالفعل، وهو ينبئ عن جهل بالإسلام والسلفية (والتي لا تعنى سوى الإسلام الصحيح).

وهذا الجهل أتفق معك على وجوده بين بعض من ينتسبون إلى السلفية اليوم فضلا عمن يعادون السلفية.

ولعل لي عودة بتوضيح أكثر، والله يهدي جميعا إلى صراطه المستقيم.

شيخنا الفاضل /سليمان الخراشي

جزاكم الله خيرا، ونفع بكم!

والموضوع يحتاج إلى شيء من التعمق، ولعل ما يطرح هنا من شبهات يؤكد هذا ويدعو إليه ويفيد فيه في نفس الوقت.

وصبرا على ما يطرحه بعض الأخوة، فتعلمون ما جره بعض المنتسبين إلى السلفية من بلاء لها ونفرة الناس منها بالغلو في التجريح والتبديع لكل من خالفهم أو خالف شيخهم حتى جعلوا السلفية أضيق من جحر ضب، فظهر للعامة أن السلفية كجماعة من الجماعات الموجودة على الساحة الآن لها أمير تسمع له وتطيع مطلقا، وتضلل من خالفه أو خالفهم. والله المستعان!

ـ[محمد الجيزي]ــــــــ[11 - 07 - 09, 05:51 م]ـ

-

- الأخ الكريم: عيسى 33:

لو تأملت كلامي لما كتبتَ هذا الكلام " العاطفي " الجياش الذي مآله خلط الحق بالباطل، والسنة بالبدعة. فإن كان مجرد " ردة فعل " على من تحزب للسلفية وأخرج منها من شاء دون برهان، فعلاج هذا لايكون بمثل صنيعك، وإنكارك " التمايز " بين أهل السنة والفرق البدعية. إلا إذا كنتَ تعتقد أن الحق مع " الجميع " في دعاواهم، وتكتفي منهم جميعًا أن يقولوا " نحن مسلمون " وكفى الله المؤمنين القتال! ولو بقوا على بدعهم؛ حينها يكون التلبيس من نوع آخر .. وفي جواب الشيخ الفوزان مايُفيد. وفقني الله وإياك لما يُحب ويرضى ..

الأخ سليمان الخراشي ليتك أنت تتأمل الكلام جيدا حتى تفهمه لأنك لم تفهم ما يقصد الأخ عيسى 33.

وأصدرت حكمك بناء على ذلك.

فهو لم يقصد أبدا أن الحق مع الجميع بل الحق واحد فقط وهو كما قال الله تعالى {هو سماكم المسلمين}.

فتدبر الكلام جيدا قبل أن تحكم عليه.

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[11 - 07 - 09, 07:37 م]ـ

الفضلاء الكرام

أباعبدالرحمن الطائفي – أبايحيى – أباالمنذر – أباهر – أباالطيب –

بارك الله فيكم وفي إضافاتكم ..

ولعلكم أخي أباهر تراسلوني على [email protected]

- الأخ الكريم: أباالطيب: صدقتم. وهذا ما يزيد كشف هذا التلبيس - مني أو ممن هم أقدر مني - أهمية.

- الأخ الكريم: محمد الجيزي: بارك الله فيكم. بل فهمتُ كلامه، وهذا من باب السؤال لا الحكم. أي: إن كان يقول به أصبح التلبيس من نوع آخر.

ثم: كيف تقول: (فهو لم يقصد أبدا أن الحق مع الجميع بل الحق واحد فقط وهو كما قال الله تعالى {هو سماكم المسلمين})، وهو يتحدث عن: " المتصوفة " و "الشيعة "، إضافة إلى أهل السنة؟ فأيهم على الحق؟ أو يكتفي من الجميع أن يقولوا: " نحن مسلمون "، وإن بقوا على بدعهم؟ إن قلتَ: يقصد: الحق مع أهل السنة. فلماذا حشر أهل البدع؟

أرجو التوضيح منك أو منه – وفقكما الله -.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير