تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الربط بين الرافضة والجهمية وبين الرافضة والخوارج من كلام شيخ الإسلام]

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[30 - 06 - 09, 06:39 ص]ـ

[الربط بين الرافضة والجهمية وبين الرافضة والخوارج من كلام شيخ الإسلام]

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

بين الرافضة والجهمية

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وهو أن هؤلاء الجهمية فيهم من استعمال الألفاظ المجملة وإفهام الناس خلاف ما في نفوسهم مالا يوجد في غيرهم من أهل الأرض , والرافضة يشركونهم في ذلك؛ لكن هؤلاء أعظم كفرا ونفاقا؛ فلهذا قال عبدالرحمن بن مهدي: هما ملتان: الجهمية والرافضة. ذكره البخاري في كتاب خلق أفعال العباد , وقال البخاري: ما أبالي أصليت خلف الجهمي والرافضي أم صليت خلف اليهودي والنصراني , .. .

وهذا مشروح في غير هذا الموضع؛ فإن الجهمية قدحوا في حقيقة التوحيد وهو شهادة أن لا إله إلا الله , والرافضة حقيقة قولهم قدح في الأصل الثاني وهو شهادة أن محمدا رسول الله , فإذا جمع الإنسان بين الرفض والتجهم يقرب حينئذ إلى الملاحدة القرامطة الباطنية ...

بيان تلبيس الجهمية (5

405)

بين الرافضة والخوارج

قال شيخ الإسلام: والمقصود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني تارك فيكم ثقلين كتاب الله؛ فحض على كتاب الله ثم قال: وعترتى أهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى ثلاثا.

فوصى المسلمين بهم لم يجعلهم أئمة يرجع المسلمون إليهم؛ فانتحلت الخوارج كتاب الله , وانتحلت الشيعة أهل البيت؛ وكلاهما غير متبع لما انتحله؛ فإن الخوارج خالفوا السنة التى أمر القرآن باتباعها وكفروا المؤمنين الذين أمر القرآن بموالاتهم .. وأما مخالفة الشيعة لأهل البيت فكثيرة جدا قد بسطت فى مواضع.

مجموع الفتاوى (13

210)

ـ[أبو زرعة حازم]ــــــــ[06 - 07 - 09, 11:36 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[07 - 07 - 09, 12:10 ص]ـ

وفيكم بارك الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير