تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ناصر الاحمد]ــــــــ[15 - 07 - 09, 07:08 ص]ـ

اخي العزيز أبا عبدالرحمن قولك:مثل الامام ابن خزيمة رحمه الله تعالى لما تكلم في مسألة الصورة وعودة الضمير ووافق في اجتهاده اهل البدع: ينبغي أن تنبه معه على أمرين مهمين:

الأول: أن ابن خزيمة - رحمه الله - لما رجح عَوْدَ الضمير على الغلام المضروب فذلك كان منه -رحمه الله- لسببين:1 - أنه رأى أن هذا الحديث ليس من أحاديث الصفات فلا يقع فيه التأويل

2 - أنه لم تثبت عنده رواية " على صورة الرحمن" وقد رد عليه في ذلك شيخ

الأسلام وغيره تضعيف هذه الرواية.

الثاني -وهو الأهم: أن ابن خزيمة رحمه الله يثبت الصورة لله عز وجل من غير هذا الحديث فانظر إليه وقد بوَّب في " التوحيد" (1/ 45): باب ذكر صورة ربنا جلّ وعلا وصفة سبحات وجهه عزّ وجلّ ا. هـ

وقد روى في كتابه هذا حديث الصورة " فبأتيهم الله في صورته التي يعرفون".

وانظر حول هذا رسالة: براءة السلف ممّا نسب إليهم من انحراف في الإعتقاد (ص/ 18 - 20)

وهذا من ابن خزيمة مثل صفة الساق تماماً عند من فسّر الآية بالشدّة فإنه يثبت صفة الساق من حديث أبي سعيد -رضي الله عنه- " فيكشف الرب عن ساقه"

وأما أخي أبا يحيى فجزاه الله خيراً ولا أملك إلا أن أشير له إلى قول الإمام أحمد -عليه رحمة الله- حين سئل عن الواقفة الذين لا يقولون في القرآن إنه مخلوق أو غير مخلوق هل لهم رخصة أن يقول الرجل: كلام الله، ثم يسكت؟ قال: ولِمَ يسكت؟! لو لا ما وقع فيه الناس كان يسه السكوت ولكن حيث تكلموا فيما تكلموا لأي شيء لا يتكلمون؟! (مسائل الإمام أحمد برواية أبي داود ص/263 - 264)

ثم أليس من الواجب أن نعلم معاني الكتاب والسنة ونفقه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟!

وأن نعلم صفات الله عز وجل؟؟ أم هي نصوص لا معنى لها؟؟

هذا القول لازمه التفويض بل ظاهره كذلك.

أما ماوقع فيه خلاف بين فلان وفلان فنحن لنا شأن فيه بنصرة مذهب السلف على مذهب الخلْف، وهذا من نصر الدين " ولينصرن الله من ينصره"

وأظن أن التعبير بالخلاف تهوين لشأن هذا الأمر بل هو كما قال ابن القيم في " اجتماع الجيوش":

بل الذي بين أهل الحديث والجهمية من الحرب أعظم مما بين عسكر الكفر وعسكر الاسلام. اهـ

وفق الله الجميع للحق ..

وأعتذر عن الإطالة ..

ـ[ناصر الاحمد]ــــــــ[15 - 07 - 09, 07:27 ص]ـ

كنت ممن ابتلاني الله بما يسمى الأسماء والصفات.

وكنت أدعو أصدقائي إلى هذا الكلام معتقدا أن هذا هو أصل الدين، بل هو الدين كله، وذلك بعد أن قرأت ودرست كتب ابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن .. وكل من كنت أتبعهم.

فلما هداني الله لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ولحديثه،

تأملوا قوله: فلما هداني الله لسنة .. !!

هل كتب ابن تيمية وابن عبد الوهاب و .. تدعو لغير السنة؟؟!!

" ولتعرفنهم في لحن القول "

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[15 - 07 - 09, 07:46 ص]ـ

بارك الله فيكم ..

- ابن حبان - رحمه الله - من أهل الحديث، أصوله أصولهم. ولا يُشترط في الإمام أن يكون معصومًا، وما أخطأ فيه لا يُتابع عليه، وتُحفظ له مكانته.

- قال الشيخ عبدالعزيز المبدل في ملخص رسالته «آراء ابن حبان في مسائل العقيدة ومنهجه في عرضها»: (الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبيَّ بعده، وبعد:

فإنّ الحافظ أبا حاتم محمد بن حبان البستي من أوعية العلم وحفّاظ الحديث في القرن الرابع الهجري، وله باعٌ طويل وقدم راسخة في التصنيف والبحث والتحقيق في فنون شتى، وكان من بين تلك الفنون التي اعتنى بها علم العقيدة الذي هو من أشرف العلوم وأجلِّها على الإطلاق، وقد جاء كلامه فيها مفرَّقًا ومبثوثًا في مؤلفاته المختلفة، وهي بحاجة إلى جمع وترتيب ودراسة وتحقيق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير