تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الفائدة الثامنة: ذكر الشيخ يحيى الغوثاني رعاه الله أن التخيل له تأثير على الدماغ كما أن الحقيقة لها تأثير عليه والشرح ربما يطول ولكن الخلاصة: أن تتخيل أنك تحفظ القرآن الكريم كاملا أو جزءا كبيرا منه أو تتخيل أنك انتهيت من حفظ القرآن الكريم وبدأت بحفظ بلوغ المرام مثلا أو عمدة الأحكام أو جملة من المتون ,وهنا تجربة والفائدة منها: وهي: كلما أردت أن تحفظ القرآن خذ كتاب البلوغ حاول حفظ أربعة أحاديث في خمسة عشرة دقيقة بعد الحفظ - ولا داعي للإتقان- , قم وابدأ بحفظ القرآن ,الفائدة من هذا أن دماغك سيعطيك أضعاف ما كان يعطيك من القوة والقدرة على الحفظ وذلك أنك حققت شيئا من خيالك في الواقع ولم يبق أمنية فقط - وإن كان مؤقتا - لكنه مفيد جدا, وفي اليوم التالي تحفظ أربعة أحاديث أخرى واقرأ الأولى قراءة فقط ولا تلزم نفسك حفظ ذلك الكتاب عن ظهر قلب إلا بعد حفظ القرآن , وإنما هو وسيلة لتهييج الدماغ وتحميسه فقط , الفائدة الثانية من هذا: انك إذا أردت حفظ البلوغ بعد القرآن ستجده أسهل وأيسر وذلك لاطلاعك عليه من قبل. ملاحظة: هذه الطريقة لا تصلح مع الناس الذين لا ينظمون أوقاتهم فإنها قد تضر الفوضوي أكثر من نفعه ,وكذلك هي خاصة بطلاب العلم الشغوفين بالعلم والطموحين إلى تحصيل أكبر قدر ممكن منه.

الفائدة التاسعة: ليس هناك شيء في القرآن صعب أو متعبة لا شيء كل سور القرآن سهلة جدا للحفظ وهذه العقدة موجودة عند كثير من الناس والحقيقة خلاف ذلك ,بل لا يوجد أيسر من القرآن للحفظ ,وقارن بين أن تحفظ دروس التاريخ والجغرافيا مثلا وبين حفظ القرآن هل يستويان؟ أبدا! فانزع هذه الغشاوة على عينيك يسهل الحفظ عليك.

الفائدة العاشرة: في بعض الأحيان يحفظ الإنسان سورة كاملة جديدة الحفظ ولكن أثناء المراجعة يتوقف عند آيات ويتعتع فيفتح المصحف ليكمل ,فإذا استمر معك ذلك كثيرا رغم الراجعة الكثيرة فلا تبق معها وابدأ بحفظ السورة التي بعدها مع إدامة المراجعة للتي قبلها , الفائدة من ذلك ستلاحظ انك لن تتعتع بعدها تماما لماذا؟ لأنه قد تقرر في دماغك أن هذه السورة محفوظة, بالتالي ستكتسب ثقة عالية بنفسك بالنسبة لهذه السورة ويذهب ذلك القلق الذي يراودك حولها, والحقيقة أن هذه الطريقة جيدة مع الأطفال الصغار فقد جربتها معهم ونجحت مائة بالمائة ,تجد أحدهم يحفظ السورة ويتوقف وبمجرد ما تعطيه الحرف الأول من الآية يكمل فهذا تأمره بالتكرار مع بدئه لسورة جديدة للحفظ وستلاحظ الفرق بعد قليل.

الفائدة الحادية عشرة: بعض المعلمين للقرآن يقيد الأطفال بمقرر لا يزيد عليه رغم أن الطفل يستطيع أكثر وهذا خطأ (والكلام على الطلاب النجباء) , بل اعطه مقررا صغيرا حسب سنه واسأله هل تريد تحفظ أكثر؟ فإن كانت الإجابة حماسية فلا تحرمه ولكن لا تلزمه به, بمعنى لا تزد له بالعدد ولكن قل له إذا أردت أن تزيد فزد ما استطعت ليكن شيئا يسيرا ولكن تأتيني متقنا لحفظك كالعادة مع المراجعة المقررة وتضيف كلمة تشجيعية تجعله يثق بنفسه.

هذا ما اجتمع لدي من الفوائد والتجارب على قصرها والموضوع للمشاركة والإثراء بتجارب الإخوة حتى تعظم الفائدة

وسبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

ـ[ايهاب على]ــــــــ[12 - 05 - 07, 06:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم اخوتاه وجعله فى ميزان حسناتكم واسال الله عز وجل ان يستخدمن لخدمة دينه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[ايهاب على]ــــــــ[12 - 05 - 07, 06:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الاخوةالكرام هل عند احد من اخوتى تلاوات للشيخ مشارى راشد العفاسى بقراءة البزى عن ابن كثير ارجو كتابة الرابط ان وجد وجزاكم الله الفردوس الاعلى قولوا امين

ـ[ايهاب على]ــــــــ[14 - 05 - 07, 02:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورححمة الله وبركاته

أيها المسلم الكريم الدنيا ساعة فاجعلها طاعة

ـ[ايهاب على]ــــــــ[14 - 05 - 07, 02:58 م]ـ

ليكن شعاركم في الحياة أن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[15 - 05 - 07, 11:41 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا.

أسأل الله لك التوفيق والسداد.

ـ[محمد عمارة]ــــــــ[21 - 05 - 07, 12:13 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[محمد بن سليمان الجزائري]ــــــــ[21 - 05 - 07, 12:29 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا.

أسأل الله لك التوفيق والسداد.

جزاك الله خيرا

وجزاكم

الله

بالمثل

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[23 - 05 - 07, 05:37 م]ـ

أخي إيهاب: أدخل لترى ما طلبت

http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=190

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير