تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلتُ: والصواب – في نظري – أن عنوانه الأصلي " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ "، وأما " تحفة الطالب والجليس " فقد يكون عنوانًا آخر له، فيما بعد. – الله أعلم ممن - وأدلة هذا:

1 - قول الشيخ محمود شكري الألوسي – رحمه الله – في ترجمة داود بن جرجيس من كتابه " المسك الأذفر " (ص 460): (رد عليه الشيخ عبداللطيف، عالم نجد، بكتاب مفيد، سماه: " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ "). فالتسمية من الشيخ عبداللطيف لا من الألوسي، كما ذكر الشيخ عبدالسلام.

2 - قول الشيخ ابن مانع – رحمه الله – في مقدمته للطبعة الثانية (ص 4): (فانتدب للرد عليه .. الشيخ الإمام عبداللطيف بكتاب جليل سماه " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ ").

فهو – أيضًا - ينسب تسمية الكتاب لمؤلفه الشيخ عبداللطيف. فكيف يكون هو الذي سماه من عند نفسه؟!

3 - جاء التلميح لاسم الكتاب في التقريظ الشعري للكتاب من الشيخ عبدالقادر البغدادي، في قوله (ص 9 ط 2 وأظنها في الطبعة الأولى؛ لأن ابن مانع اعتمدها كما هي):

(" دلائلٌ " أشرقت كالشُهب أرسلها

عبداللطيف رجومًا للشياطين).

4 - ومثله قول علي أفندي، (ص 13 ط 2):

(أحكمتَ للورى " دلائل " قصدٍ

صار فيها على الهدى استدلال

" رسّخت " في قلوب قوم هداة

وذوو الزيغ عن هنالك زالوا).

-أما مانقله الشيخ عبدالسلام عن صاحب " مشاهير علماء نجد " من نسبة تسمية الكتاب للشيخ ابن مانع، فقد سبقه لهذا النقل الأستاذ علي جواد الطاهر في " معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية " (2/ 842 - 843). وقال بعدها: ( .. مما يُذكر أن مؤلف " مشاهير علماء نجد " نفسه ذكر اسم الكتاب في مؤلفه " علماء الدعوة " السابق على المشاهير: " دلائل الرسوخ .. "). يُنظر: " علماء الدعوة " (ص 49).

قلت: وقد تراجع صاحب " مشاهير علماء نجد " في الطبعة الثانية من كتابه (ص 98) عن نسبة تسمية الكتاب " دلائل الرسوخ " للشيخ ابن مانع، ونسبها لصاحبه بقوله: (طبعه بعنوان " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ "). فلعله تبين له خطأ تلك النسبة، وأن العنوان من وضع صاحب الكتاب الشيخ عبداللطيف. والله أعلم.

تنبيهات:

1 - قال الشيخ البسام - رحمه الله - في كتابه " علماء نجد .. " (1/ 210) عند ترجمة الشيخ عبداللطيف: (من مؤلفاته رحمه الله: " تأسيس التقديس في الرد على داود بن جرجيس " وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي، وسُمي الكتاب باسمَين آخرين: أحدهما " تحفة الطالب والجليس في الرد على داود بن جرجيس "، والآخر " دلائل الرسوخ .. " وبهذا الاسم الأخير طُبع).

فقد أضاف الشيخ البسام اسمًا ثالثًا للكتاب! (فليُحرر)، والمشتهر أن " تأسيس التقديس " عنوان رد الشيخ أبابطين - رحمه الله – على ابن جرجيس، وهو مطبوع.

وقد وهم الشيخ البسام – رحمه الله – في قوله: (وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي)؛ لأن الألوسي – رحمه الله – أكمل " منهاج التأسيس " – كما سبق -. ومن الغريب أن الشيخ البسام لم يذكر " منهاج التأسيس " ضمن مؤلفات الشيخ عبداللطيف، مع أنه الأشهر. فهل اشتبه عليه الكتابان؟ الله أعلم.

2 - قال محقق " المسك الأذفر "؛ للألوسي: الدكتور عبدالله الجبوري (هامش ص 460): (و"منهاج التأسيس" هو نفسه "تأسيس التقديس"). والصواب أنهما كتابان – كما سبق -.

3 - قال الدكتور عبدالله الطريقي في " معجم مصنفات الحنابلة " (6/ 160) في ذكر مصنفات الشيخ عبداللطيف: (منهاج التأسيس .. )، (تحفة الطالب والجليس " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ ") ثم قال: (يحسن التأكد هل هو المتقدم أو غيره؟).

والصواب – كما سبق – أنه غيره. فـ" منهاج التأسيس " يرد فيه الشيخ على كتاب ابن جرجيس " صلح الإخوان ". و" دلائل الرسوخ .. " يرد فيه على أوراق بعثها ابن جرجيس إلى نجد.

والله أعلم. ومن عنده فضْل علمٍ فليجُد به ..

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[16 - 07 - 09, 01:53 ص]ـ

جزيت الجنة على مقالاتك النافعة ياشيخ سليمان, ولكن عندي سؤال بسيط: أين يمكن أن أجد كتاب مصباح الظلام أو منهاج التأسيس أو الضياء الشارق فقد أعياني البحث والسؤال عنها بلا فائدة!!!

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[17 - 07 - 09, 04:30 ص]ـ

وجزيت الجنة أخي عبدالكريم ..

" الضياء الشارق " مفقود من الأسواق منذ زمن، ولعل دار العاصمة تعيد طبعه؛ لأهميته.

أما " مصباح الظلام " فأظن وزارة الشؤون الإسلامية توزع طبعة د الزير.

وأمامنهاج التأسيس فلعلك تسأل الشيخ إسماعيل بن عتيق حفظه الله، فهو من طبعه قديمًا. وأظنه عند دار أطلس بالسويدي. وقد حُقق رسالة جامعية، ولم يُطبع للآن.

وفقكم الله ..

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[17 - 07 - 09, 09:57 ص]ـ

جهد مشكور يا شيخ سليمان

جزاك الله خيرا وبارك فيك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير