تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[توضيح من الشيخ زهير الشاويش بخصوص صورة (الكوثري) في (الأعلام)]

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[27 - 07 - 09, 07:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أطلعني أحد الفضلاء على ما جاء في كتاب " الملك عبدالعزيز في عيون شعراء الشام " (ص 61 ومابعدها) من حديث عن (دور العلماء والمفكرين)، وقوله: " أما إسهامات رجال الفكر من بلاد الشام في النهضة الثقافية للمملكة .. – ثم ذكر منهم – فؤاد الخطيب، خالد الحكيم، يوسف ياسين، بهجة البيطار، محب الدين الخطيب، فؤاد حمزة، محيي الدين رضا، رشدي ملحس، محمد أمين سويد، محمد كامل القصاب، خير الدين الزركلي، ثم قال: " وإلى جانب هؤلاء كثير من المفكرين الذين لمعت أسماؤهم في مجال الحركة الثقافية؛ كالشيخ محمد زاهد الكوثري، و و و يوسف النبهاني و و غيرهم كثير، ماجمعهم إلا التحاب والتواد في ظل رعاية فيها الأمن والاستقرار والطمأنينة، وقد عرف لهؤلاء جميعًا نفعهم وفضلهم، فكان لهم من التقدير والتكريم ما يستحقون "!!

ثم أحال في الهامش إلى " خطط الشام 4/ 69 ".

قلت: لا أدري ماعلاقة الكوثري والنبهاني بالملك عبدالعزيز رحمه الله؟ والكتاب يتحدث عنه؟

وبالرجوع إلى " خطط الشام " يجد القارئ أن كرد علي يتحدث (4/ 66 – 70) عن (المعاصرين من العلماء والأدباء) أي في بلاد الشام، ولا علاقة لهم بالملك عبدالعزيز!، وذكر منهم الصوفي " يوسف النبهاني "، ولم يذكر " الكوثري ".

فأفاد أحد الفضلاء بأن المؤلف قد يكون اعتمد على صورة الملك عبدالعزيز التي نشرها الزركلي عند ترجمته في الأعلام (4/ 19ط7)، والملتقطة له إبان زيارته لمصر، ويقف خلفه فيها مجموعة من الشخصيات، من ضمنهم من قيل بأنه " الكوثري "، والبعض يُشكك في كونها له، بسبب أن الزركلي وضع بعد اسمه علامة (؟) مما يعني أنه متشكك في أنها له.

مما دعاني إلى سؤال الشيخ الجليل زهير الشاويش عن أمر الصورة، لا سيما وهو الخبير بكتاب " الأعلام " كما هو معروف. فأفاد بالتالي:

http://www4.0zz0.com/2009/07/25/16/347621453.jpg

http://www.shawati.cc/download.php?img=16011

http://www.shawati.cc/download.php?img=15230

[CENTER] نموذج من تحريفات الكوثري

http://www.shawati.cc/download.php?img=16020

ـ[حلية الأولياء]ــــــــ[27 - 07 - 09, 07:20 م]ـ

بوركت أيها الشيخ المفيد ..

ـ[أبو بكر الغنامي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 06:21 ص]ـ

جزاك الله خيرا , و زادك حرصاً على الإسلام و أهله

ـ[عبد القادر المحمدي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 12:06 م]ـ

جزيت خيرا أخي على هذه النفيسة، والكوثري مشهور بالتدليس والطعن،وهذا ثوبه وثوب اتباعه.

ـ[أبو يحيى]ــــــــ[28 - 07 - 09, 03:19 م]ـ

الذين اشتغلوا بالتحقيق والمراجعة، والتدقيق والمقابلة، يعلمون عن هذا الكوثري شيئًا عجيبا، وتوافقًا غريبًا، وعندما أكتبه الآن لن يستغربه أخي الشيخ سليمان الخراشي، وهو:

أن الكوثري، في تلبيساته، وخداعه، وتزويره لا يختلف عن عقيدة الشيعة الروافض، لعنة الله الدائمة على رؤوسهم جميعًا، فهم يصدرون عن (كنيفٍ) واحد.

فهم، يبحثون عن الروايات الساقطة التي تدعم ضلالهم، ويعرفون أنهم ساقطة، ثم يبرزونها للناس قائلين: انظروا هذا في كتب أهل السنة!!

وكذلك دين الكوثري، خاصة في دفاعه عن أبي حنيفة، ثم في طعنه في كبار علماء الحديث الأكارم الذين تكلموا في إمامِهِ أبي حنيفة، والبحث عن الميتة، والدم، ولحم الخنزير، من الروايات الموضوعة لنصرة باطله.

وقد لاحظت مدى عداوته للحافظ ابن حَجَر، رحمة الله على ابن حَجَر، وبحثه عن كل شاردة وواردة للغمز واللمز في حق هذا الحافظ الكبير، وبمجرد قراءة مقدمة كتاب نصب الراية، التي (قاءها) الكوثري يشعر بمدى كراهية هذا الحنفي للحديث وأهله.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 04:12 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم

أقول للأخ أبي يحيى:

إنَّ ما قلتَه شيء قد لا نعجب منه إذا رأينا ذلك في المؤلفات والمقالات التي لهم، لكن الذي يُحيِّر العقول ويُدهش اللبيب هو فيمن يتعلق اليوم بالكوثري ويصفه بالإمام والمحدث ويزعم عن نفسه أنه متمسك بمنهج أهل السنة والجماعة بعيدًا عن التصوف الباطل والخرافات و غيرها مما يزعم.

فأعوذ بالله تعالى من مضلات الفتن وغشاوة القلب.

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[28 - 07 - 09, 05:16 م]ـ

الفضلاء الكرام

حلية الأولياء - أبوبكر الغنامي - عبدالقادر المحمدي - أبو يحيى - أبوإبراهيم الحائلي

شرفني مروركم، بارك الله فيكم، وأسعدكم في الدارين

- صدقت أخي " أبويحيى "، والعجب ممن يدعي التمذهب بمذهب الشافعي عندما يسكت عن تطاولات الكوثري على إمامه الشافعي ومَن بعده من أتباعه؛ كابن حجر وغيره، نكاية في أهل السنة!

وليت أحد الإخوة يُفردها في مقال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير