تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هديه الى القبوريين!!]

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[30 - 07 - 09, 10:54 م]ـ

قال أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري في صحيحه:

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَبُو زَكَرِيَّاءَ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ

وَا رَأْسَاهْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاكِ لَوْ كَانَ وَأَنَا حَيٌّ فَأَسْتَغْفِرَ لَكِ وَأَدْعُوَ لَكِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ وَا ثُكْلِيَاهْ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَظُنُّكَ تُحِبُّ مَوْتِي وَلَوْ كَانَ ذَاكَ لَظَلِلْتَ آخِرَ يَوْمِكَ مُعَرِّسًا بِبَعْضِ أَزْوَاجِكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَلْ أَنَا وَا رَأْسَاهْ لَقَدْ هَمَمْتُ أَوْ أَرَدْتُ أَنْ أُرْسِلَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَابْنِهِ وَأَعْهَدَ أَنْ يَقُولَ الْقَائِلُونَ أَوْ يَتَمَنَّى الْمُتَمَنُّونَ ثُمَّ قُلْتُ يَأْبَى اللَّهُ وَيَدْفَعُ الْمُؤْمِنُونَ أَوْ يَدْفَعُ اللَّهُ وَيَأْبَى الْمُؤْمِنُونَ)

تأمل أيها الموحد الذي طهر الله قلبه من ادران الشرك قوله عليه الصلاة والسلام لأحب الناس اليه: ( ... ذَاكِ لَوْ كَانَ وَأَنَا حَيٌّ فَأَسْتَغْفِرَ لَكِ وَأَدْعُوَ لَكِ) ففيه البيان الواضح والدليل الفاضح لأولئك القبوريين الذين يأتون قبر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقبور غيره يسألونهم الاستغفار و الدعاء و الشفاعة. وهذه فائدة جليلة من هذا الحديث الذي لما سمعه أحمد بن حنبل قال: لو كان لي زاد وراحلة لرحلت الى يحيى حتى اسمعه منه،لم اجد من نبه عليهاولله الحمد والمنة.

ـ[علي الغزاوي السلفي]ــــــــ[03 - 08 - 09, 06:56 م]ـ

أحسنت.

استدلال جميل.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[03 - 08 - 09, 07:09 م]ـ

هدية ثانية:

عن أنس أن عمر بن الخطاب كان إذ قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. قال: فيسقون. رواه البخاري

- ومعنى قول عمر: إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه و سلم وإنا نتوسل إليك بعم نبينا أننا كنا نقصد نبينا صلى الله عليه و سلم ونطلب منه أن يدعو لنا ونتقرب إلى الله بدعائه والآن وقد انتقل صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى ولم يعد من الممكن أن يدعو لنا فإننا نتوجه إلى عم نبينا العباس ونطلب منه أن يدعو لنا وليس معناه أنهم كانوا يقولون في دعائهم:

اللهم بجاه نبيك اسقنا ثم أصبحوا يقولون بعد وفاته صلى الله عليه و سلم: اللهم بجاه العباس اسقنا لأن مثل هذا دعاء مبتدع ليس له أصل في الكتاب ولا في السنة ولم يفعله أحد من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[03 - 08 - 09, 07:12 م]ـ

هدية ثالثة:

- أيضا ما رواه الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى في (تاريخه) بسند صحيح عن التابعي الجليل سليم ابن عامر الحبائري:

(أن السماء قحطت فخرج معاوية بن أبي سفيان وأهل دمشق يستسقون فلما قعد معاوية على المنبر قال: أين يزيد بن الأسود الحرشي؟ فناداه الناس فأقبل يتخطى الناس فأمره معاوية فصعد على المنبر فقعد عند رجليه فقال معاوية: اللهم إنا نستشفع إليك اليوم بخيرنا وأفضلنا اللهم إنا نستشفع إليك اليوم بيزيد بن الأسود الحرشي يا زيد ارفع يديك إلى الله فرفع يديه ورفع الناس أيديهم فما كان أوشك أن ثارت سحابة في الغرب كأنها ترس وهبت لها ريح فسقتنا حتى كاد الناس أن لا يبلغوا منازلهم)

فهذا معاوية رضي الله عنه أيضا لا يتوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم لما سبق بيانه وإنما يتوسل بهذا الرجل الصالح: يزيد بن الأسود رحمه الله تعالى فيطلب منه أن يدعو الله تعالى ليسقيهم ويغيثهم. ويستجيب الله تبارك وتعالى طلبه.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[03 - 08 - 09, 07:15 م]ـ

هدية رابعة:

روى ابن عساكر أيضا بسند صحيح أن الضحاك بن قيس خرج يستسقي بالناس فقال ليزيد بن الأسود أيضا: قم يا بكاء (زاد في رواية: فما دعا إلا ثلاثا حتى أمطروا مطرا كادوا يغرقون منه)

ليتهم يتقبلون هدايانا

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[03 - 08 - 09, 09:41 م]ـ

لا عليك يا أبا سلمى:

علي (ك) نحت القوافي من معادنها ,,,,,, ولا علي (ك) إذا لم تفهم البقر

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[03 - 08 - 09, 09:50 م]ـ

ان شاء الله يتقبلون الهدايا ويفهمون ولا يكونون بقراً إلا .....

ـ[أبو اسحاق الصبحي]ــــــــ[03 - 08 - 09, 10:57 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أبو أنس الشهري]ــــــــ[03 - 08 - 09, 11:01 م]ـ

* قال الله تعالى: ((قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله))

*وقال تعالى: ((قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء))

* (فأقول يا ربي أَصحابي فيقال لا تدري ما أَحدثوا بعدك)

*في حديث جبريل (ما المسؤول عنها بأعلم من السائل)

* الرسول صلى الله عليه وسلم يطلعه الله على بعض الغيب فمن ذلك قصة اليهودية التي وضعت السم في الشاة فلو كان يعلم أن فيها السم لنبه صاحبه ولم يأكلا منه لكنه أخبر

بعد أن أكلا فلفظها أما صاحبه رضي الله عنه فمات فلم يكن يعلم الغيب قبل ذلك.

*لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا كحياتنا فإن الصحابة قد خانوه فدفنوه حيا ثم لو كان حيا لماذا لم يخرجوه من قبره فكيف يرضى هؤلاء المتصوفة أن يكونوا فوق الأرض ورسول الله تحت الأرض

أما نحن فنقول أنه حي حياة برزخية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير