تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

روايات الدار قطني وهي روايتان وبنفس السند تقريباً فيه علتان:

الأولى: مروان بن عثمان وهو بن أبي سعيد بن المعلى قال أبو حاتم ضعيف قال أبو بكر بن الحداد الفقيه سمعت النسائي يقول ومن مروان بن عثمان حتى يصدق على الله عز وجل وقال أحمد: مروان بن عثمان مجهول كما في المنتخب من العلل للخلال ص 285.

فيه مروان بن عثمان حكي الذهبي طعن أهل العلم به (ميزان الاعتدال7/ 42).

كذلك فعل الخطيب البغدادي في مروان بن عثمان (تاريخ بغداد13/ 311).

كذلك فعل ابن الجوزي في (العلل المتناهية في الأحاديث الواهية1/ 29).

كذلك فعل ملا علي قاري في (تنزيه الشريعة 1/ 245).

العلة الثانية: أن عمارة رحمه الله لم يلق أم الطفيل رضي الله عنها كما قال البخاري في التاريخ الكبير لا يُعرف سماع عمارة من آم الطفيل وذكره ابن حبان في الثقات وقال انه لم يسمع من أم طفيل رضي الله عنها

قال الهيثمي» قال ابن حبان أنه حديث منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل ذكره في ترجمة عمارة في الثقات «(مجمع الزوائد7/ 179).

دفع الشبه عن الرسول للحصني الدمشقي صفحة37

وزاد فروى من حديث ابن عباس رضي الله عنه: أنه عليه السلام قال: لما أسري بي رأيت الرحمن علي صورة شاب أمرد نوره يتلألأ وقد نهيت عن صفته لكم فسألت ربي أن يكرمني برؤيته فإذا كأنه عروس حين كشف عنه حجابه مستو على عرشه

أولا: الرواية ليس لها سنداً.

ثانياً: قال عن رواية «لما أسرى بي إلى السماء فرأيت الرحمن الأعلى بقلبي في خلق شاب أمرد نور يتلألآ .. فسألت إلهي أن يكرمني برؤيته فإذا هو كأنه عروس حين كشفت عن حجلته مستويا على عرشه .. » ثم قال:

«هذه الألفاظ ينكر أهل المعرفة بالحديث أن تكون من ألفاظ رسول الله صلى الله عليه وسلم (نقض التأسيس3/ 429)

الإيضاح للفضل بن شاذان الأزدي الجزء7 صفحة16 و 23

وقال الخطيب في تاريخه: أنبئنا الحسين بن شجاع العوفى أنبئنا: عمر بن جعفر بن محمد بن أسلم الجيلى حدثنا: أبو حفص عمرو بن فيروز حدثنا: عفان حدثنا: عبد الصمد يعنى ابن كيسان عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة خضراء

وقال الطبراني: حدثنا: علي بن سعيد الرازي حدثنا: أحمد بن إبراهيم الدورقى حدثنا: حجاج بن محمد عن ابن جريج عن الضحاك عن ابن عباس قال: رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد وبه قال ابن جريج عن صفوان بن سليم عن عائشة قالت: رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه على صورة شاب جالس على كرسى رجله في خضرة من لؤلؤ يتلألأ.

الرد:

الرؤاية الأولى: إسناد هذا الحديث: قال أبي عبد الله محمد بن حمد النجدي محقق كتاب إبطال التأويلات ص (133) في الهامش على هذا الحديث:

حديث منكر أخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 677) ومن طريقه ابن الجوزي في العلل (1/ 36) واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (2/ 512ـ513) مختصرا والبيهقي في الأسماء ص (444ـ445) عن شاذان به لكن فيه: حلة خضراء بدل حمراء.

ورواه ابن عدي في الكامل (2/ 677) وابن الجوزي في العلل (1/ 35) والخطيب في تاريخه (11/ 214) عن عبد الصمد بن حسان عن حماد به وفيه: عليه حلة حمراء ووقع في العلل والتاريخ: ابن كيسان وهو خطأ وابن حسان له ترجمة في الجرح لابن أبي حاتم (6/ 51) وقال عن أبيه: صالح الحديث صدوق ووقع في الكامل المطبوع: ابن كيان وهو من تحريفات الناشرين للكتاب التي لا تعد.

قال الدارمي في كتاب النقض ص (163) عن هذا الحديث: والله اعلم بهذا الحديث وعلته غير أني استنكره جدا لأنه يعارض حديث أبي ذر انه قال لرسول هل رأيت ربك؟ فقال: نور أنى أراه ويعارضه قول عائشة: من زعم أن محمدا رأى ربه فقد اعظم على الله الفرية وتلت (لا تدركه الأبصار) فهذا هو الوجه عندنا فيه.

قال (النجدي) والحديث فيه عنعنة قتادة وهو مدلس فلعلها هي العلة والله اعلم.

الرد على الرواية الثانية: هذا الحديث موجود في كتب نقد الرواة (ميزان الاعتدال1/ 594) لا في كتب الحديث كالبخاري ومسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير