تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- النضر بن سلمة شاذان المروزي: كان يفتعل الحديث ولم يكن بصدوق. وكان إسماعيل بن أبى أويس يذكره بذكر سوء وقال عبد العزيز الأويسي وإسماعيل بن أبى أويس إن شاذان أخذ كتبنا فنسخها ولم يعارض بها ولم يسمع منا وذكراه بالسوء» (الجرح والتعديل8/ 480).

طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى الجزء 1 صفحة118

روى بسنده إلى أبي بكر المروذى قال: حدثنا: عبد الصمد بن يحيى قال: سمعت شاذان يقول: أرسلت إلى أبي عبد الله أستأذنه في أن أحدث بحديث حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي: رأيت ربي فقال: قل له: قد حدث به العلماء حدث به.

طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى الجزء 1 صفحة118

بإسناده إلى أبي بكر المروذي إنه قال: قرأت على أبي عبد الله أحمد بن حنبل حدثكم شاذان حدثنا: حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت ربي عز وجل شاب أمرد جعد قطط عليه حلة خضراء قال المروذى: قلت: لأبي عبد الله: أنهم يقولون ما رواه إلاّ شاذان؟ فغضب وقال: من قال: هذا؟! ثم قال: أخبرني: عفان حدثنا: عبد الصمد بن كيسان حدثنا: حماد بن سلمة .... فقلت: يا أبا عبد الله أنهم يقولون ما روى قتادة عن عكرمة شيئاًً فقال: من قال: هذا؟! وأخرج خمسة أو ستة أحاديث عن قتادة عن عكرمة انتهى.

الرد:

- حماد بن سلمة وهو ثقة ولكن قال ابن الثلجي «سمعت عباد بن صهيب يقول إن حمادا كان لا يحفظ وكانوا يقولون إنها (الروايات العجيبة حول بعض الصفات الإلهية) قد دست في كتبه وقد قيل إن ابن أبي العوجاء كان ربيبه فكان يدس في كتبه» (ميزان الاعتدال1/ 592).

إبطال التأويلات لأبي يعلى الحنبلي الجزء 1 صفحة140

نقل عن الطبرانى إنه قال: حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي في الرؤية صحيح من زعم إني رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب.

و روى أيضاًً بسنده عن الطبرانى إنه قال: سمعت ابن صدقة الحافظ يقول: من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق.

ثم روى بسنده إلى البرذعى قال: سمعت أبا زرعة الرازى يقول: من أنكر حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت ربي فهو معتزلى.

السيف الصقيل رد ابن زنجفيل للسبكي صفحة112

تبيين كذب المفترى (لابن عساكر / ص 310) وفيه ما نصه: وأبوا إلاّ التصريح بأن المعبود ذو قدم وأضراس ولهوات وأنامل وأنه ينزل بذاته ويتردد على حمار في صورة شاب أمرد بشعر قطط وعليه تاج يلمع وفى رجليه نعلان من ذهب

تذكرة الموضوعات للفتني صفحة12

في اللآلئ ابن عباس رفعه: رأيت ربي في صورة شاب له وفرة.

وروي في صورة شاب أمرد قال ابن صدقة عن أبي زرعة: حديث ابن عباس صحيح لا ينكره إلاّ معتزلي.

كشف الخفاء للعجلوني الجزء 1 صفحة436

1409 رأيت ربي يوم النفر على جمل أورق عليه جبة صوف إمام الناس قال القارئ: موضوع لا أصل له في الدلائل.

وقال السبكي: حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد هو دائر على ألسنة بعض المتصوفة وهو موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن في اللآلئ عن ابن عباس رفعه رأيت في صورة شاب له وفرة.

وروى في صورة شاب أمرد قال ابن صدقة عن أبي زرعة: حديث ابن عباس لا ينكره إلاّ معتزلي.

وروى في بعضها بفؤاده والحديث إن حمل على رؤية المنام فلا إشكال وإن حمل على يقظة فأجاب عنه ابن الهمام أن هذا حجاب الصورة.

الموضوعات لابن الجوزي (597 هـ) الجزء1 صفحة125 باب حديث أم الطفيل

www.yasoob.com/books/htm1/m021/25/no2585.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m021/25/no2585.html)

أنبأنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد العرار [القزاز] قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال أنبأنا الحسن بن أبي بكر قال أنبأنا محمد بن عبد الله الشافعي قال حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي قال حدثنا نعيم بن حماد قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو بن الحرث عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبى " أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر أنه رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شابا موفورا رجلاه في محصر [مخصر] عليه نعلان من ذهب في وجهه مراس فراش من ذهب "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير