تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

النبوي فالعلوم الباطلة كثيرة جدا فلتحذر ومن ابتلي بالنظر فيها للفرجة والمعرفة من الأذكياء فليقلل من ذلك وليطالعه وحده وليستغفر الله تعالى وليلتجئ إلى التوحيد والدعاء بالعافية في الدين وكذلك أحاديث كثيرة مكذوبة وردت في الصفات لا يحل بثها إلا التحذير من اعتقادها وإن أمكن إعدامها فحسن. اللهم فأحفظ علينا إيماننا ولا قوة إلا بالله

سير أعلام النبلاء للذهبي (748 هـ) الجزء18 صفحة16

www.yasoob.com/books/htm1/m021/26/no2659.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m021/26/no2659.html)

قلت: الحديث أنبأني به ابن أبي الخير عن ابن بوش عن أحمد ابن عبد الجبار عن الأهوازي حدثنا أحمد بن علي الأطرابلسي عن عبد الله بن الحسن القاضي عن البغوي عن هدبة عن حماد بن سلمة عن وكيع بن عدس عن أبي رزين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة "

في سند الحديث الأهوازي و هو: كذاب و تاتي ترجمته لاحقا

معجم الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء 7 صفحة178

www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=105&SW=11738#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=105&SW=11738#SR1)

11738 وعن عبد الرحمن بن عائش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مشرق الوجه - أو مسفر الوجه - فقلنا: يا رسول الله أنا نراك مسفر الوجه أو مشرق الوجه؟ فقال: ما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال: يا محمد فقلت: لبيك ربي وسعديك قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري أي رب قال: ذاك مرتين أو ثلاثاًً قال: فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي: ما في السماوات وما في الأرض ثم تلا هذه الآية: وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض الآية ثم قال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات قال: وما الكفارات؟ قلت: المشي على الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره فمن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام وقال: يا محمد إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت في الناس فتنة فتوفني غير مفتون رواه أحمد ورجاله ثقات.

الرواية معجم الزوائد للهيثمي (7 - 176)

الرد:

روى عبد الرحمن بن عائش - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي: فيم يختصم الملا الأعلى يا محمد قلت: أنت أعلم يا رب فوضع كفه بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثدي فعلمت ما في السموات والأرض.

من صحح الرواية يصححها على أنها منام. ويمكن للنبي أن يرى شيئا على خلاف حقيقته كما رأى إبراهيم أنه يذبح ولده إسماعيل ولم يفعل.

والحديث رواه الترمذي في سننه 5/ 369) وحسنه مرة وصححه أخرى والخطيب البغدادي في تاريخه (8/ 152) وابن الجوزي في الموضوعات (1/ 125) والطبراني في الكبير (1/ 317) وأورده السيوطي في كتابه (اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة1/ 31). وذكره الذهبي في (سير أعلام النبلاء10/ 113 - 114) وقال «وهو بتمامه في تأليف البيهقي وهو خبر منكر نسأل الله السلامة في الدين ... » اه‍.

ورواه البيهقي في (الاسماء والصفات ص300 بتحقيق الكوثري) وقال عقبه «وقد روي من وجه آخر وكلها ضعيف».

وقال عنه الحافظ ابن حجر في (النكت الظراف4/ 382) المطبوع بهامش تحفة الاشراف «قلت: قال محمد بن نصر المروزي في كتاب تعظيم قدر الصلاة هذا حديث اضطرب الرواة في إسناده وليس يثبت عند أهل المعرفة» اه‍.

وقال الامام أحمد عنه كما في تهذيب التهذيب (6/ 185) «هذا ليس بشئ».

وقال الدارقطني كما في (العلل المتناهية1/ 34) لابن الجوزي «كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح» اه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير