تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال أحمد رضي الله عنه: أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة يرويه معاذ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح ورواه قتادة عن أنس واختلف على قتادة فرواه يوسف بن عطية عن قتادة ووهم فيه ورواه هشام عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس ووهم في قوله عن ابن عباس وإنما رواه خالد عن عبد الرحمن بن عائش وعبد الرحمن لم يسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما رواه عن مالك بن يخامر عن معاذ. وقال أبو بكر البيهقي: فقد روي من أوجه كلها ضعيفة وأحسن طرقه تدل على أن ذلك كان في النوم.

وقد روي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه «قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أتاني آت في أحسن صورة. فقال: فيم يختصم الملا الاعلى؟ فقلت: لا أدري فوضع كفه بين كتفي فوجدت بردها بين ثدي فعرفت كل شيء يسألني عنه». وروي من حديث ثوبان قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الصبح فقال: إن ربي أتاني الليلة في أحسن صورة فقال لي: يا محمد: فيم يختصم الملا الأعلى؟ قلت: لا أدري يا رب فوضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله في صدري فتجلى لي ما بين السماء والأرض». وروي عن أبي عبيدة بن الجراح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «لما كنت ليلة أسري بي رأيت ربي في أحسن صورة».

وهذه أحاديث مختلفة وليس فيها ما يثبت وفي بعضها أتاني آت. وذلك يرفع الإشكال وأحسن طرقها يدل على أن ذلك كان في النوم.

معجم الزوائد للهيثمي (807 هـ) الجزء 7 صفحة179

www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=105&SW=11745#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=105&SW=11745#SR1)

11745 وعن أم الطفيل إمرة أبى بن كعب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في خضر عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب قال: الحديث رواه الطبراني.

الإصابة لابن حجر (852 هـ) الجزء8 صفحة424

www.yasoob.com/books/htm1/m021/27/no2701.html (http://www.yasoob.com/books/htm1/m021/27/no2701.html)

(12120) أم الطفيل امرأة أبي بن كعب سيد القراء أخرج لها أحمد والطبراني والحسن بن سفيان من طريق بسر بن سعيد عن أبي بن كعب قال نازعني عمر في المتوفى عنها وهي حامل فقلت تزوج إذا وضعت فقالت أم الطفيل أم ابني قد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم سبيعة الأسلمية أن تنكح إذا وضعت وفي سنده بن لهيعة وأخرج قال أبو عمر روى عنها محمد بن أبي بن كعب وعمار بن عمرو بن حزم قلت رواية عمارة أخرجها الدار قطني من طريق مروان بن عثمان عنه عن أم الطفيل امرأة عنه عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رأيت أمي في المنام الحديث ومروان متروك قال بن معين من مروان حتى يصدق

كنز العمال للمتقي الهندي (975 هـ) الجزء1 صفحة228

www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=18&SW=1151#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=18&SW=1151#SR1)

1151 رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي: يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت: يا رب في الكفارات قال: وما الكفارات قلت: إبلاغ الوضوء أماكنه على الكراهيات والمشي على الأقدام إلى الصلاة و انتظار الصلاة بعد الصلاة.

1152 رأيت ربي في صورة شاب له وفرة الوفرة: الشعر المجتمع علي الرأس أو ما سال على الأذنين منه أو ما جاوز شحمة الإذن انتهى القاموس ونقل عن أبي زرعة أنه قال: هو حديث صحيح قلت كذا وفي المنتخب قلت: قال الشيخ جلال الدين السيوطي: هو محمول على رؤية المنام وكذا الحديث الخ وهو محمول على رؤية المنام وكل الحديث السابق كالآتي

1153 رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في الخضر عليه نعلان من ذهب وعلي وجه فراش من ذهب

1154 رأيت ربي في حظيرة من الفردوس في صورة شاب عليه تاج يلتمع البصر

كنز العمال للمتقي الهندي كتاب فهارس و ليس كتاب حديث، لهذا فلا حاجة للرد على الروايات

ترجمة النضر بن سلمة

الجرح والتعديل الرازي (327 هـ) الجزء8 صفحة480

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير