تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

• وأما تقديم (الشاعر) د. هنداوي فهي عبارة عن أبيات نظمها في محاولة يائسة في تلميع مسلك التأويل الفاسد والتفويض والتجهيل, ونقض الغبار عن هذا المذهب المتناقض وترداد ما قاله الأشاعرة - في ترويج التحريف والتجهيل .. ويأتي تقديم د. أبي حسان فإذا أغلبه في واد, وموضوع الكتاب في واد آخر!

• وقبل الشروع في أهم مزالق الكتاب نذكِّر بأن مذهب السلف الصالح في صفات الله تعالى هو الوسط والعدل بين تحريفات المتأولين وجهالات المفوِّضين وعماياتهم, فمعاني الصفات معلومة, وهذا متقرر في كتاب الله – تعالى -, حيث أمر الله – تعالى - بتدبّر الكتاب كلّه أي عقله وفهم معانية, وآيات الصفات تدخل في ذلك دخولاً أوليّاً, قال - عز وجل -: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} [ص: 29] , والتعرّف على الله – تعالى - وفهم أسمائه وصفاته أمر فطري ضروري, فأعظم ما تتوق له النفس, وأحوج ما تكون إليه هو العلم بالله وعَقْل أسمائه وصفاته والتعبّد بها فلا تتحقق عبادة الله – تعالى - إلا بفقه أسماء الله – تعالى - وصفاته, وتحريك القلوب بالدعاء بها, قال – تعالى -: {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180].

أما كيفية صفات الله – تعالى - وحقائقها فإنها مجهولة كما في قوله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ} [آل عمران: 7].

قال ابن تيمية - رادّا على أهل التأويل والتفويض -: "فمن كان يرى أن الذي أمر الله به إما أن تكون الأمةُ كلها أمّيةً لا تعقل معاني الكتاب, وإما أن تكون فيها من يُحرِّفه بالتأويلات المبتدعة, فهو ممن يدعو إلى الإعراض عن معاني كتاب الله ونسيانها, ولهذا صار هؤلاء يَنْسَون معانية حقيقة, فلا يخطر بقلوبهم المعنى الذي أراده الله ولا يتفكرونه, وهذا نسيان حقيقي لمعاني كتاب الله". جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية ص25.

وخلاصة الكتاب المذكور:

هو التسويق لمذهب الأشاعرة والقائم على التلفيق والتناقض, و التأويل الفاسد, والتفويض الجاهل, وإسقاط حرمة النصوص الشرعية ومن هذا التمشعر ما حواه الكتاب من تقرير مذهب التفويض وهو عندهم (أن لنصوص الصفات معان لا يعلمها إلا الله) وإلصاق ذلك بسلف الأمة، وهذا المذهب الرديء, من طرائق الأشاعرة, وهو من شر أقوال أهل البدع والأهواء, وقد تولى سلفنا الصالح الردّ على هذا المذهب وكشف عواره وتناقضه, كما في الفتوى الحموية والرسالة التدمرية والقاعدة المراكشية وجواب الاعتراضات المصرية لابن تيمية والصواعق المرسلة لابن القيم [2].

وسيف العصر يعمد في هذا الكتاب إلى نبش هذه الجهالات - مذهب التضليل والتفويض - وبعث رميمها .. وطباعة وتوزيع "القول التمام" [3] مؤذنٌ بالعثار والمحاق, وظهور بدعة التفويض يعقبه زوالها ومزيد ظهور وقبول لمذهب السلف الصالح, وكما قال سحنون - رحمه الله -: " أما علمت أن الله إذا أراد قطع بدعة أظهرها " ترتيب المدارك لعياض 1/ 611.

وقال ابن تيمية: "ومن أعظم أسباب ظهور الإيمان والدين, وبيان حقيقة أنباء المرسلين: ظهور المعارضين لهم من أهل الإفك المبين .. وذلك أن الحق إذا جحد وعورض بالشبهات، أقام الله - تعالى - مما يحقّ به الحق, ويبطل به الباطل من الآيات والبينات بما يظهره من أدلة الحق, الجواب الصحيح 1/ 13.

• إن آفة (السيف العصري) في عموم كتابه هو أن وَهْم التمثيل في سائر الصفات الإلهية قد استولى على عقله وتقريراته .. ففرّ من هذا الوهم إلى عمايات التفويض والتجهيل, فإثبات الصفات ـ التي لا يروق له إثباتها ـ تستلزم التجسيم (ص43) , ولا يفهم المسكين من إثبات اليد لله - تعالى - إلا الجارحة (ص44) , والافتقار و الاحتياج (ص56).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير