تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدونا بارك الله فيكم عن صلاة ليلة النصف من شعبان]

ـ[أم مالك الكويتي]ــــــــ[16 - 08 - 09, 01:48 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ماصحه هذا الكلااام ..

وكيف الرد عليه ..

سئل ابن تيمية رحمه الله تعالى عن صلاة ليلة النصف من شعبان فأجاب: (إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف فهو حسن) , وقال في موضع آخر: (وأما ليلة النصف فقد روي في فضلها أحاديث وآثار ونقل عن طائفة من السلف أنهم كانوا يصلون فيها فصلاة الرجل فيها وحده قد تقدمه فيه سلف وله فيه حجة فلا ينكر مثل هذا). انتهى. (مجموع فتاوى ابن تيمية ج 3 / ص131 - 132).

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى في (لطائف المعارف) (ص 263): وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة , وكان خالد بن معدان ولقمان بن عامر وغيرهما من تابعي الشام يقومون في المسجد ليلة النصف , ووافقهم الإمام إسحاق ابن راهويه على ذلك , وقال في قيامها في المساجد جماعة: ليس ذلك ببدعة. انتهى باختصار وتصرف.

والحاصل أن فضل هذه الليلة المباركة قد ثبت بالأحاديث الصحيحة واستحب قيامها كثير من السلف , فالقول ببدعيتها قول منكر , لم يعتمد في مذهب معتبر ولا غير معتبر.

وجزاكم الله خير

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[16 - 08 - 09, 10:51 ص]ـ

بارك الله فيك أختي الكريمة

لاحظت أنك تنقلين بعض الشبه وترغبين في الرد عليها ... فإن كنت بارك الله فيك تدخلين لمنتديات أهل البدع أو بعض المنتديات التي يختلط فيها الحابل بالنابل ..... فنصيحتي إليك أن تتركي ذلك وتتفرغي لما ينفعك بدخول ملتقيات أهل السنة المحضة (مع أن ترك النت أولى) ... والسبب في ذللك كما نبه عليه أهل العلم وكما هو منهج السلف عدم مجادلة أهل البدع إلا في أحوال ضيقة تعرف في مظانها ... أما أن نكون أنا وأنت من المبتدئين في الطلب غرضاً لسهام أهل البدع وشبههم وأن ننصب أنفسنا في الرد عليهم فلا ... هي مجرد نصيحة لأن الدين النصيحة ... والله أعلى وأعلم

ـ[أم مالك الكويتي]ــــــــ[16 - 08 - 09, 04:06 م]ـ

وفيكم بارك ..

ولكن انا مشرفه في منتدى اسلامي تابع لاهل السنه والجماعه ..

ويشتهر اهل المنطقه اصحاب هذا المنتدى بالصوفيه والاخوان ..

لذلك يناقشني في موضوع ..

وانا اعلم انه صوفي ولكن ارغب في نصحه وبيان الحق له

او تركه وعدم مناقشته ..

ـ[بدري أبوعاصم]ــــــــ[20 - 08 - 09, 11:38 ص]ـ

بدعة ليلة النصف من شعبان

ـ[بدري أبوعاصم]ــــــــ[20 - 08 - 09, 11:40 ص]ـ

بدعة ليلة النصف من شعبان

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد نبي التوبة والرحمة.

أما بعد: فقد قال الله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا الآية من سورة المائدة، وقال تعالى: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ الآية من سورة الشورى وفي الصحيحين عن عائشة عن النبي قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي صحيح مسلم عن جابر، أن النبي كان يقول في خطبة الجمعة:

(أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة) والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل دلالة صريحة على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها، وأتم عليها نعمته، ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا بعدما بلغ البلاغ المبين، وبين للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال، وأوضح أن كل ما يحدثه الناس بعده وينسبونه إلى دين الإسلام من أقوال أو أعمال، فكله بدعة مردود على من أحدثه، ولو حسن قصده، الإسلام من أقوال أو أعمال، فكله بدعة مردود على من أحدثه، ولو حسن قصده، وقد عرف أصحاب رسول الله الأمر، وهكذا علماء الإسلام بعدهم، فأنكروا البدع وحذروا منها، كما ذكر ذلك

كل من صنف في تعظيم السنة وإنكار البدعة كابن وضاح، والطرطوشي، وأبي شامة وغيرهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير