تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا أهل العراق: هل من باعث لتراث هذا الشيخ العراقي المهتدي من التصوف للسنة؟!]

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[17 - 08 - 09, 10:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هو الشيخ عبدالله الحسو – رحمه الله -، ترجم له الأستاذ أحمد المختار في كتابه: " تاريخ علماء الموصل " (ص 42) بقوله:

(ولد الحاج عبدالله بن محمد الحسو سنة 1890م في مدينة الموصل، وقرأ علوم الشريعة الإسلامية الغراء على شيوخ عصره الموصليين، ثم لازم تدريس الشيخ الحاج محمد الرضواني وقرأ عليه علوم المعقول والمنقول حتى أجاه برواية العلوم والتدريس مع من أجاز من أقرانه. وكان الشيخ الرضواني قد فتح قلبه لتلميذه.

ومما يُذكر عن الشيخ الحاج عبدالله الحسو أنه كان كلِفاً بمذهب المتصوفة ردحاً من شبابه، غير أنه رجع عما كان عليه من الحب للصوفية والمتصوفة، وأخذ يؤلف في نقد مذهبهم رسائل عديدة من طريق غير مباشر، عندما كان يكتب مناصراً لمذهب السلف، وينشر رسائله تارة مصرحاً باسمه، وأخرى باسم يستعيره وهو (الشيخ عبدالمتعالي)، ومن تلك الرسائل: " الافتراء على الأبرياء وأضراره "، و " تلخيص وتعليق لكتاب البراهين المهدية إلى العقائد المنجية " لمؤلفه سلطان بن حسن الموصلي، وهو أحمد من تولى التدريس في مدرسة جامع نبي الله شيت، وهناك غير ذلك من الكتب والرسائل.

وقد كان ينشر بعض آرائه وأفكاره في المجلات الدارجة، من أمثال " التمدن الإسلامي " التي كانت ومازالت تصدر في دمشق، و مجلة " الهدى النبوي " التي كانت تصدر ناطقة باسم جامعة أنصار السنة المحمدية في القاهرة، وقد اشتغل الشيخ الحسو بالتدريس في مدرسة آل الرضواني حتى عُين قبيل وفاته مدرساً في مدرسة جامع رابعة خاتون، ثم كان إماماً وخطيباً وواعظاً في جامع عمر الأسود، وقد حج في أخريات حياته مرتين، وقد علمت بأن الشيخ الحسو ينتمي إلى قبيلة عربية هي عشيرة العبيد العراقية. توفى رحمه الله سنة 1960م، ودُفن في مرقد الإمام عون الدين الشهير بابن الحسن بالموصل .. ) انتهى.

قلتُ: من مؤلفاته – رحمه الله -:

1 - الإيضاح المبين في هدم الإسلام للكفر المشين.

2 - البراهين المهدية إلى العقائد المنجية. تأليف سلطان بن حسن الموصلي؛ اختصره و علق عليه الشيخ الحسو.

3 - الافتراء على الأبرياء وأضراره.

4 - هداية الخلق إلى سبيل الحق.

5 - المسائل البهية في الرجوع إلى رب البرية.

فلعل أحد الفضلاء من أهل العراق يقوم بجمع مقالاته في المجلتين السابقتين، مع كتبه في مجموع واحد؛ بعثًا لذكره، ونشرًا لعلمه – رحمه الله -.

تنبيه: ترجم له - أيضًا - الأستاذ مصطفى مسلم في كتابه " علماء أكراد " (ص 75 – 87)، وأفادني أحد الفضلاء أن الشيخ حمدي السلفي لم يذكره في كتابه " تراجم الأكراد " بالرغم من التقائه به. فهل هو عربي أو كردي؟ تحتاج إفادة.

وهنا كتابه " البراهين المهدية إلى العقائد المنجية " للشيخ سلطان بن حسن الموصلي – رحمه الله -، الذي تأثر برسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – " كشف الشبهات "، مع شرح الشيخ الحسو عليه، مصورًا، هدية من إحدى الأخوات الفاضلات:

http://kabah.info/uploaders/norh/hso.pdf

ـ[يوسف اللمتوني البربر]ــــــــ[21 - 08 - 09, 05:36 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[أبو ذر عبد الله السلفي]ــــــــ[21 - 08 - 09, 10:19 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي

ونحن في العراق ونشاهد الوضع

الحمد لله أهل السنة كثيرون وهم في إزدياد يوماً بعد يوم والصوفية لا تزداد إلا إنحساراً

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[21 - 08 - 09, 03:27 م]ـ

له رسالة مخطوطة في مكتبة الملك فهد الوطنية.

ـ[سمرقندي]ــــــــ[22 - 08 - 09, 03:11 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أ.د. احمد عبد الله الحسو]ــــــــ[27 - 09 - 09, 06:01 ص]ـ

الاخ الفاضل الاستاذ سليمان الخراشي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلعت على مقالكم بصدد والدي الشيخ عبد الله محمد الحسو ودعوتكم الى اعادة نشر مؤلفاته واشكر لكم لطفكم واهتمامكم هذا ويسرني ان اعلمكم انني بصدد تحقيق رسائله ومؤلفاته ان شاء الله تعالى. معظم مؤلفات الوالد معي الا انها مصورة تصويرا غير جيد وانا اسعى حاليا لكي احصل على الاصول المطبوعة. اطلعت على نسخة كتاب البراهين المهدية الذي تكرمت اخت فاضلة بتزويدكم به وعليه تعقيبان الشيخ الاستاذ بهجة البيطار على اصلها. كان الشيخ البيطار صديقا حميما للوالد رحمهما الله. وحيث انني على علم بان الوالد كان يرسل نسخا من مؤلفاته اليه فهل يمكن الاستفسار من الاخت الكريمة عن امكانية تصوير او تحميل ما قد يكون موجودا في مكتبة الشيخ البيطار من مؤلفات الوالد.

انتهز هذه الفرصة للاعراب عن تقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احمد عبد الله الحسو/ المهجر /كلاسكو في 25/ 09/ 2009 م

ـ[أبو معاذ السلفي المصري]ــــــــ[27 - 09 - 09, 07:29 ص]ـ

....................

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير