تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما أنه للطريقة الكتانية فضل كبير في نشر علوم الحديث والإسناد، في المغرب، وربط المغرب بالمشرق عن طريق الرحلات المتعددة التي قام بها روادها خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر، والتي اعتنوا فيها بلقاء زعماء السياسة والعلم بالمشرق، وربط صلات معهم، والتنسيق معهم في الإصلاح السياسي والاجتماعي. ـ

وكان للطريقة الكتانية ممثلة بمقدميها ومريديها دور كبير في إذكاء روح الجهاد بين الشرائح المغربية ضد الاستعمارين الفرنسي والإسباني، كالشريف عبد السلام بن الفاضل العلوي، والمجاهدين ابن مومن بن العود الزموري، ودحد العلمي الزموري وغيرهم. وعن طريق الرسائل والمحاضرات التي كان يلقيها شيوخها. ـ

ولا تخفى الصلة الوثيقة بين شيوخها وبين الزعيمين موحا وحمو الزياني، ومحمد بن عبد الكريم الخطابي. ـ

أما أثناء نفي الملك محمد الخامس فيما يصطلح عليه بـ: "الأزمة المغربية الكبرى"؛ فقد ألقى زعماء الطريقة الكتانية: محمد المهدي بن محمد الكتاني، و محمد الباقر بن محمد الكتاني، ومحمد إبراهيم بن محمد الكتاني عدة بيانات، وأرسلوا عدة رسائل إلى رئيس الجمهورية الفرنسية وهيئة الأمم المتحدة تستنكر نفي الملك محمد الخامس، وتدعو إلى إرجاعه ملكا على المغرب وإعلان استقلال البلاد

المصدر

http://www.fondationkettani.org/index24.html

أصول الطريقة خمسة أمور:

1. تقوى الله تعالى في السر والعلن.

2. واتباع السنة في الأقوال والأفعال.

3. تغليب شهود المحاسن في الوجود على المساوئ، فإن الأصل في الأشياء كلها هو الطهارة، وأما القبائح فهي عارضة باعتبار التكليف.

4. الرضا عن الله تعالى في كل تجل لم يلائم الطبع البشري المنازع لربه فيما يحدثه لكونه.

5. الرجوع إلى الله تعالى في السراء والضراء.

فتحقيق التقوى بالورع والاستقامة، وتحقيق السنة بالتحفظ وحسن الخلق، وتحقيق تغليب شهود المحاسن باطلاع معنى] الله نور السماوات والأرض [(29). (30)

———————————————

والله اعلم

ـ[ابوعمرالتهامي]ــــــــ[27 - 08 - 09, 01:47 ص]ـ

هذه المعلومات جمعت من مواقع الطرق الكتانية

أركان الطريقة الكتانية

الركن الأول:

تصحيح مقام التقوى التي هي عبارة عن امتثال ما أمر الله به، واجتناب ما نهى الله عنه، فإن التقوى سفينة النجاة، [ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب] (19). وقال تعالى: [إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم] (20). وقال تعالى: [واتقوا الله ويعلمكم الله] (21). وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضلَ لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بتقوى الله"، [إن أكرمكم عند الله أتقاكم] (22). وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "اتَّق المحارم تكن أعبد الناس" (23) (الحديث). وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "والله لو صليتم حتى تكونوا كالأوتار ما نفعكم ذلك إلا بوَرَع يحجزكم عن محارم الله".

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلَّت صلاتُه وصيامُه وتلاوتُه للقرآن، ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرتْ صلاته وصيامه وتلاوتُه للقرآن (24).

فاتقوا الله إخواني وكونوا مع الصادقين بالجدّ والوفاء بالعهد تنجوا مع الناجين، وتفلحوا مع الفالحين.

———————————————

(19) - سورة الطلاق – الآيتان 2 - 3.

(20) - سورة الحجرات – الآية 13.

(21) - سورة البقرة – الآية 282.

(22) - رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 3/ 266 والمتقي الهندي في كنز العمال 5652.

(23) - رواه أحمد في المسند والترمذي والبيهقي عن أبي هريرة في الترغيب 3/ 612.

(24) - رواه الطبراني في الكبير عن واقد – الجامع الصغير 2/ 282.

الركن الثاني:

تصحيح مقام التوبة الواجبة فوراً من الذنوب والآثام بشروطها وهي:

• الندم على ما صدر من التائب قبل من المخالفات والعصيان بشرط الإقلاع عن كل ما لا يرضاه الرحمان.

• ونفي الإصرار عليه بأن يقطع ويجزم أنه لا يعود إلى ارتكاب ذنب من الذنوب، ويطلب من الله الإعانة والحفظ.

• وردُّ ما أمكن ردُّه من الحقوق الحقيّة والخلقية، ويكثر من الاستغفار فيما لا يمكنه ردّه فإن الله تواب رحيم. وقال تعالى: [وهو الذي يَقْبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات ويعلم ما يفعلون] (25).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير