تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مساعدة في فهم الفلفسة والمنطق]

ـ[توحيد]ــــــــ[04 - 09 - 09, 10:02 م]ـ

السلام عليكم اخوتي الكرام في المنتدى، ارجو مساعدتي في فهم كتاب درء تعارض العقل والنقل

واذا وجد اشرطة اكون ممنون جدا لكم، او اي اشرطة مسموعة في مواد الفلسفة بارك الله فيكم

خاصه مصطلحات الجواهر والعلة والمعلول والحادث وغيرها من المصطلحات في هذا الشان التي اشكلت علي كثير ا بارك الله في اهل هذا المنتدى

ـ[عبد الله محمد إبراهيم]ــــــــ[05 - 09 - 09, 06:20 ص]ـ

أنصحك أخي قبل الشروع في هذا الكتاب الكبير بإطالة النظر في كتاب (موقف ابن تيمية من الأشاعرة) للدكتور عبد الرحمن المحمود، مع التركيز على المجلدين الثاني والثالث، واختصار الثالث بنفسك إن أمكن.

وستجد فرقًا كبيرًا بعدها عند قراءة الدرء.

ورأيي الشخصي أن فهم فهم الدرء على الكمال أو ما يقاربه لا يتم إلا بدراسة تفصيلية لكتب المخالفين، وهذا له ضوابطه كما لا يخفى عليكم إن شاء الله.

ـ[سامي العنزي السلفي]ــــــــ[08 - 09 - 09, 09:19 ص]ـ

أخي عبدالله وما هي الضوابط

والله أعلم

ـ[أبو أسامه]ــــــــ[08 - 09 - 09, 09:52 ص]ـ

..

هناك كتابٌ قيِّم للشيخ الدكتور / محمد بن إبراهيم الحمد

بعنوان / مصطلحات في كتب العقائد.

..

ـ[عبد الله محمد إبراهيم]ــــــــ[08 - 09 - 09, 05:58 م]ـ

أخي عبدالله وما هي الضوابط

والله أعلم

على الإجمال:

1 - العلم بتفاصيل معتقد أهل السنة، ومعرفة الحق في ما يرجع إلى أحوال الجسم والعرض مما ليس في أصله من أصول الدين كتركيب الجسم، وبقاء الأعراض ونحو ذلك.

2 - اليقين مما أنت عليه، وهذا وإن كان داخلاً في الأول، ولكني أفردته لأهميته، فكثيرًا ما تقابلك خلال بحثك شبه لا تعلم حلها تفصيلاً، وحينئذ ليس لك إلا دفعها عن نفسك إجمالاً بمجرد مخالفتها لما عندك، وهذا -أي الدفع الإجمالي- لا يحصل إلا بيقينك بما عندك، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الدرء 1/ 21 (وفساد ذلك المعارض [أي للكتاب والسنة] قد يعلم جملة وتفصيلاً.

أما الجملة فإنه من آمن بالله ورسوله إيمانًا تامًّا، وعلم مراد الرسول قطعًا، تيقن ثبوت ما أخبر به، وعلم أن ما عارض ذلك من الحجج فهي حجج داحضة من جنس شبه السوفسطائية كما قال تعالى: (وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ) [الشورى: 16]) اهـ.

ويقول الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كشف الشبهات 59 - 61 باختصار (فنقول: جواب أهل الباطل من طريقين: مجمل ومفصل.

أما المجمل فهو الأمر العظيم والفائدة الكبيرة لمن عقلها، وذلك قوله تعالى (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ) وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (إذا رأيتم الذين يتبعون المتشابه ويتركون المحكم فأولئك الذين سمى الله في كتابه فاحذورهم))

ثم ضرب الإمام -رحمه الله- مثالاً لشبه المشركين، وقال في الجواب:

(وما ذكرتَه لي -أيها المشرك- من القرآن أو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أعرف معناه، ولكن أقطع أن كلام الله لا يتناقض وأن كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا يخالف كلام الله عز وجل.

وهذا جواب جيد سديد ولكن لا يفهمه إلا من وفقه الله تعالى ولا تستهونه فإنه كما قال تعالى (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) اهـ.

3 - معرفة الحل التفصيلي لرءوس الشبه كدليل الأعراض والتركيب والاختصاص، والكثير من صغارها.

4 - وجود الحاجة للنظر في هذه الكتب.

5 - وهو مهم، يقول الدكتور عبد الرحمن المحمود حفظه الله: (ينبغي إذا قرأتَ للمخالف وأنت واثق مما عندك أن تجعل بينك وبين المخالف مسافة، هذه المسافة هي الروح النقدية التي تجعلك تقوم ما تقرأ وتنقد ما تقرأ ولا تتأثر بما تقرأ) الدقيقة 33 من المحاضرة، وأنصحك بسماعها كاملة إن استطعت.

http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=11934

والله تعالى أعلم.

ولا يخفى عليك أيها الفاضل أن ما سبق لا يخرج عن باب الأخذ بالأسباب، وإنما الأمر كله بتوفيق الله سبحانه وتعالى.

واللهَ تعالى نسأل أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

ـ[توحيد]ــــــــ[08 - 09 - 09, 07:29 م]ـ

بارك الله فيكم اخوتي على تفاعلكم في الموضوع استفدت كثيرا جعله الله في ميزان حسناتكم، ولكن لماذا لا يوجد اشرطة او دروس تشرح هذا الكتاب؟

ـ[أحمد السويد]ــــــــ[09 - 09 - 09, 02:22 ص]ـ

..

هناك كتابٌ قيِّم للشيخ الدكتور / محمد بن إبراهيم الحمد

بعنوان / مصطلحات في كتب العقائد.

..

(مصطلحات في كتب العقائد) للدكتور/ محمد إبراهيم الحمد

حمّله من هنا مشكوراًً:

http://www.islamhouse.com/p/172593

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير