تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ايمن العدلي]ــــــــ[13 - 06 - 07, 01:35 م]ـ

تفسيره جيد ونافع، وقد حل به العديد من الصعوبات في الفهم، وهذا يرجع الى براعته في اللغة ومدلولاتها ..

ـ[خليفة]ــــــــ[13 - 06 - 07, 03:21 م]ـ

السّلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

أيّها الإخوة الأعزّاء الملاحظ أنّكم تتحدّثون في أمر جلل، ذلكم بأنّ الموضوع يخصّ القرآن الكريم ثمّ من قام بتفسير القرآن الكريم؟؟ نسأل الله العليّ القدير أن يجاز علماءنا الأبرار عنّا خير الجزاء، آمين. أمّ حديثكم عن شيخنا الجليل محمّد متولّي الشّعراوي رحمة الله عليه وعلى جميع العلماء العاملين المخلصين ونحسبه رحمه الله منهم ولا نزكّي على الله أحد، فهو مشهود له من قبل العلماء الذين عاصروه جميعا و كلّهم أطبقوا على أهليّته في العلوم الشّرعيّة و منها تفسير القرآن وعجبي لبعض الإخوة في هذا المنتدى من يقول أنّه ليس بمفسّر مع أنّه لايصلح للشّهادة في هذا الأمر بالتفسير إلاّ من كان على شاكلة الشّيخ رحمه الله و بعض المستشهد بأقوالهم في هذا المنتدى هم أبعد النّاس عن الشّهادة في هذا الأمر، مع احترامي الشّديد لهم، واسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون، ... ، أمّا عن مسألة تفسيره في مسجد الإمام الحسين و إشكاليّة القبر الذي فيه فأظنّ أنّ هذه المسألة التي طرحها أخونا أبو سلمة السّلفي مطلوب أن يبحث فيها و يرى أقوال علمائنا فيهافسيرى أنّها محلّ خلاف بين مدرستين: المدرسة الأزهريّة أو قل معها أقوال جمهور العلماء و بين المدرسة الوهّابيّة الحجازيّة المانعة لهذه المسألة ... ؟؟ ومع هذا كلّه ما شأن القبر في أهليّة الشّخ؟؟؟؟ أظنّك يا أخي وقعت في خطأ استغفر الله منه. أمّا أخونا كايند في مسألة القصص المكذوبة و ما قاله الشّيخ عبد الله بدر فمن عبد الله بدر هذا حتّى يصدر مثل هذا اللّغط في القول والحكم، مع العلم يا أخي أنّ العلماء هم أبعد النّاس عن القدح و القذف , أظنّك أخطأت الرّجل في النّقا كما أخطأت الشّيخ في الحكم ... ، و بالنّسبة لأخيناالسّلفي حول عقيدة الأشاعرة أنصحك و الدّين النّصيحة أن لاّ يسبق لسانك عقلك وتصيب به مالله محذّر منه، كما أنّي أظنّك لم تستمع لتفسير الشيّخ الذي كان من المِسّسين لجامعة الملك عبد العزيز مع تدريسه فيها و شهادة علماء المملكة منهم الشّيخ بن عثيمين و الشّيخ بن باز و الشّيخ بن جبرين و الشّيخ السّعدي و الشّيخ بن علوي المالكي ... و هم كثر و لله الحمد، أظنّك يا أخي أغفلت آراء هؤلاء الجمهرة من علمائنا؟؟ الحديث عن الشيخ رحمه الله يطول ويطول ويطول أكتفي بهذا القدر ناصحا نفسي و إخوتي أن لا يذكروا علماءنا إلاّ بما يرضي الله سبحانه، و الله له الأمر من قبل ومن بعد ... أخوكم خليفة

ـ[السليماني]ــــــــ[13 - 06 - 07, 03:52 م]ـ

أمّا عن مسألة تفسيره في مسجد الإمام الحسين و إشكاليّة القبر الذي فيه فأظنّ أنّ هذه المسألة التي طرحها أخونا أبو سلمة السّلفي مطلوب أن يبحث فيها و يرى أقوال علمائنا فيهافسيرى أنّها محلّ خلاف بين مدرستين: المدرسة الأزهريّة أو قل معها أقوال جمهور العلماء و بين المدرسة الوهّابيّة الحجازيّة المانعة لهذه المسألة ... ؟؟ ومع هذا كلّه ما شأن القبر في أهليّة الشّخ؟؟؟؟


نحن نتحدث عن أمر جلل ..

وهل هناك أجل من جناب التوحيد الذي أرسلت من أجله الرسل وأنزلت الكتب ونصبت الموازين وخلقت الجنة والنار؟؟؟

قال صلى الله عليه وسلم ((لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا)

ومافائدة المفسر الذي لايبين التوحيد الخالص ويحذر من الشرك الأكبر الذي يحصل عن قبر الحسين رضي الله عنه وغيره من الأضرحة التي تعبد من دون الله؟؟؟

ـ[أبو مسلم الأثري]ــــــــ[16 - 06 - 07, 05:50 م]ـ
إذن لا ننصح المبتدئين والعامة بقراءة تفسيره

بل وحتى الخاصة إذا وجدوا ما يغني عنه _وهو موجود_

فإذا قرأ الرجل كل تفاسير أهل السنة وتفاسير الأكابر وأحب الزيادة على ذلك فليقرأ تفسير الشعراوي

والذي لا أظن أن فيه الكثير من الجديد

علماً بأن الشعراوي متصوف وتعجبه كثيراً عبارة رابعة العدوية ((ربي إذا عبدك خوفاً من نارك فأدخلنيها وإذا عبدك من أجل جنتك فاحرمني منها وإذا عبدتك حباً فيك فلا تحرمني منك))

وتفريعاً على هذا يفسر قوله تعالى ((فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً)) بقوله ((والجنة أحد))

معك حق

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[16 - 06 - 07, 06:26 م]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم.
هذا موضع اسمه: الطريقة الهبرية البلقايدية: ماهيتها وهويتها
http://www.chihab.net/modules.php?name=News&file=article&sid=1423
وفيه صورة تذهل للشيخ الشعراوي نسأل الله السلامة والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير