تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يوضح لي كلام شيخ الإسلام بن تيمية]

ـ[أبو عبد الخالق]ــــــــ[01 - 10 - 09, 03:02 م]ـ

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في كتابه النبوات: ((فانه لا ريب أن الله خص الانبياء بخصائص لا توجد لغيرهم ولا ريب ان من آياتهم ما لا يقدر ان يأتي به غير الانبياء بل النبي الواحد له آيات لم يأت بها غيره من الانبياء كالعصا واليد لموسى وفرق البحر فإن هذا لم يكن لغير موسى وكانشقاق القمر والقرآن وتفجير الماء من بين الأصابع وغير ذلك من الآيات التي لم تكن لغير محمد من الانبياء وكالناقة التي لصالح فإن تلك الآية لم يكن مثلها لغيره وهو خروج ناقة من الارض بخلاف احياء الموتى فانه اشترك فيه كثير من الانبياء بل ومن الصالحين وملك سليمان لم يكن لغيره كما قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فطاعة الجن والطير وتسخير الريح تحمله من مكان الى مكان له ولمن معه لم يكن مثل هذه الآية لغير سليمان)) أ. هـ.

هذا كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله حول هذه المسألة لكن كيف يبرهن ذلك شيخ الإسلام وهل هناك من الصالحين من فعل ذلك أفيدوني جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم.

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[01 - 10 - 09, 04:12 م]ـ

شرح العقيدة السفارينية - (2/ 22)

وكذلك أيضاً صلة بن أشيم أظنه دعا مات فرسه في أثناء السفر فدعا الله أن يحييه إلى أن يصل إلى بلده فأحيا الله له الفرس فركبه فلما وصل إلى بيته قال: يا بني ألق السرج عن الفرس فإنه عارية، فألقى السرج فمات الفرس في الحال 768، هذه كرامة،

هذا وأشباهه هو المقصود من كلام شيخ الإسلام والله أعلم

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[01 - 10 - 09, 04:19 م]ـ

وكما قال إبراهيم عليه السلام

رب أرني كيف تحيي الموتى

وأيضا قوله تعالى

أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها

ففيها أن الله أحيا له حماره بعد الموت

وقوله تعالى

ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير