تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبد الرحمن القيسي]ــــــــ[05 - 10 - 09, 01:58 م]ـ

جزيتم خيرا على هذا الموضوع

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[05 - 10 - 09, 03:42 م]ـ

موضوع رائع .. وفي محله ..

نفع الله بكم ..

ـ[أبو بكر الغنامي]ــــــــ[05 - 10 - 09, 11:53 م]ـ

هذه العبارات ليست له , و إنما هي من كلام الشوكاني في البدر الطالع , فلعله نقلها منه.

ـ[جمال سعدي الجزائري]ــــــــ[07 - 10 - 09, 01:47 م]ـ

كلام صالح مقتبس من احدى الرسائل الجامعية قرأت فصولا منها

ـ[جمال سعدي الجزائري]ــــــــ[08 - 10 - 09, 05:36 م]ـ

اسم الكتاب: علماء أهل الحديث في الهند وموقفهم من دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية

المؤلف: أبو المكرم بن عبدالجليل

المولد: الهند

أما المؤلف فهو شيخ فاضل، عرفنا من خلال بعض كتبه ذات المباحث المفيدة، والنكت الجيدة، وسبر أغوار مناطق قد تكون معلوماتنا عنها يسيرة، فجزاه الله خيراً، فقد أحسن للناطقين باللغة العربية، ما سُطر باللغو الأردية والهندية والفارسية، وأحسن لمن لا يعرف حال أهل الهند وموقفهم من الدعوة السلفية، بأن أوضح لنا الصورة، فقد ألف في هذا الباب كتابين جيدين هما: كتابنا هذا، وكتاب دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بين مؤيديها ومعاريضيها في شبه القارة الهندية، وقد استفدت كثيراً؛ بل هو المصدر الوحيد –في الغالب- عن علماء الهند فيما سبق، فله الفضل وفقه الله، وكم أتمنى لو نقل لنا بعض تلك الكتب النفيسة إلى اللغة العربية، ولو قام بدراسة مستفيضة عن علم واحد من أعلام الهند، مثلاً: لو قام شيخنا بدراسة عن حياة الشيخ محمد بشير السهسواني رحمه الله تعالى .. وغيره من أهل العلم، فكم أبناء المسلمين بحاجة للتعريف بأعلامهم وما قاموا به من جهودٍ مباركة فاضلة .. لو سطر كذلك كتاب يحكي تلاقي شيوخ نجد بشيوخ الهند، كمثل حادثة الشيخ القرعاوي من أحد علماء الهند، أو مناظرات بعض علماء نجد، أو ما حصل للشيخ إسحاق آل الشيخ في رحلته للهند .. وغير هذه من المواقف العديدة .. وللشيخ كتاب ثالث بعنوان "إطلالة على جمعية الخلافة وتقريرها عن الحجاز"

أما عن الكتاب، فيقول المؤلف عنه في مقدمته:

(فهذا بيان موجز لموقف علماء أهل الحديث في شبه القارة الهندية من دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ومن جهود الملك عبدالعزيز آل سعود –رحمهما الله- في توحيد جزيرة العرب، وتطهيرها من أدران الشرك والبدع، ونشر العقيدة الصحيحة، والدعوة إلى التمسك بالكتاب والسنة، وبسط الأمن والسلام في جميع أرجاء الجزيرة وذلك بإقامة دولة التوحيد فيها قبل مائة عام)

وهذا الكتاب كان بدء تأسيسه من عام 1407هـ بعد مأساة الحرم المكي على أيدي الروافض –قاتلهم الله- فكانت مقالات في هذا الموضوع نشرت باللغتين العربية والأردية، في بعض المجلات والصحف الصادرة في الهند.

وقد قسم كتابه إلى خمسة أبواب وخاتمة:

الباب الأول: لمحة موجزة عن آثار دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وجهود الملك عبدالعزيز على الجماعات الدينية والسياسية في شبه القارة الهندية.

الباب الثاني: في بيان موقف علماء أهل الحديث من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب قبل قيام الملك عبدالعزيز بالحكم وتجديد الدعوة.

الباب الثالث: في بيان موقف علماء أهل الحديث المعاصرين للملك عبدالعزيز.

الباب الرابع: في بيان موقف علماء أهل الحديث من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وجهود الملك عبدالعزيز في ضوء صحفهم ومجلاتهم.

الباب الخامس: في بيان موقف علماء أهل الحديث من المؤتمرات التي عقدت ضد الدعوة والدولة السعودية في شبه القارة الهندية.

الخاتمة: في استخلاص النتائج لهذا البحث.

جزى الله الشيخ أبو المكرم بن عبدالجليل السلفي أحد طلبة العلم الفضلاء في القارة الهندية

ـ[صالح عبد الله التميمي]ــــــــ[11 - 10 - 09, 12:24 ص]ـ

أولاً: كتاب ابو المكرم .. ليس رسالة جامعية .. خلافاً لما ذكرت ..

ثانياً: أنا في آخر الموضوع .. ذكرت المراجع .. فتنبه

ـ[محمد ع العاصمي]ــــــــ[11 - 10 - 09, 09:29 ص]ـ

رفع الله قدرك يا أيها التميمي عندما عطرت المنتدى بذكر شئ عن المجدد وللشيخ إبن عتيق رحمه الله على مايحضرني رسالة مفيدة لصديق حسن خان مذكورة في الدرر السنية لإبن قاسم رحمه الله

ـ[صالح عبد الله التميمي]ــــــــ[11 - 10 - 09, 09:55 م]ـ

بارك الله بمرورك أخي / محمد ...

ممكن تذكر أسم الرسالة وعن ماذا تتحدث بالضبط؟؟

ـ[محمد ع العاصمي]ــــــــ[12 - 10 - 09, 09:25 ص]ـ

أحرجتني وفي رواية أحرجتن

لا يحضرني تفاصيل الرسالة وقد قرئت في درس على أحد مشائح التوحيد وكان فيها ثناء على صديق حسن خان وأنه من محبي الإمام محمد ومن المتجردين للحق. ثم قال الشيخ ابن عتيق رحمه الله أن السلف ينظرون فيمن ألف في التفسير في أيات الصفات ومن ثم تتبين عقيدته إن كان فيها تمشعر أو تجهم وغيره. وساق بعض النقاط والماّخذ على المؤلف والرد عليها. وهي موجودة في الدرر السنية.

أتمنى أني أفدتك وجزاك الله خير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير