تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وبعبارة أخرى تقول: العبادة هي امتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه، هي أداء الفرائض والابتعاد عن المحرمات، أداء الواجبات وترك المحرمات، أداء الواجبات التي أوجبها الله قولا أو فعلا، باطنا أو ظاهرا، ترك المحرمات التي حرمها الله قولا أو فعلا، باطنا أو ظاهرا، ثم مثل المؤلف -رحمه الله- قال: فالصلاة والزكاة والصيام والحج كل هذه من أنواع العبادة.

فالصلاة فيها أعمال القلوب وأعمال الجوارح، أعمال القلوب الإنسان يخلص عمله لله، وأقوال اللسان فيها ذكر وقراءة، تسبيح وتهليل.

والزكاة كذلك: إعطاء وعقيدة، والصيام كذلك: إمساك بنية، والحج وصدق الحديث وأداء الأمانة، وبر الوالدين وصلة الأرحام، والوفاء بالعهود، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كل هذا عبادة.

والجهاد: جهاد الكفار عبادة، جهاد المنافقين عبادة، الإحسان إلى الجار عبادة، الإحسان إلى اليتيم، الإحسان إلى المسكين، الإحسان إلى المملوك من الآدميين، الإحسان إلى المملوك من البهائم، دعاء الله عبادة، الذكر عبادة، القراءة عبادة.

وكذلك أيضا أعمال القلوب، مثل لأعمال القلوب: حب الله ورسوله، العمل عمل قلبي، خشية الله عمل قلبي، والإنابة إلى الله عمل قلبي، إخلاص الدين عمل قلبي، الصبر لحكم الله عمل قلبي، الشكر لنعم الله بالقلب عمل قلبي، الرضا بقضاء الله عمل قلبي، التوكل على الله يجمع أمرين: يجمع فعل الأسباب، وتفويض الأمر إلى الله. الرجاء لرحمة الله، الخوف من عذابه، كل ذلك من العبادة.

والخلاصة أن العبادة تشمل أعمال القلوب وأعمال الجوارح، وأقوال القلب وأقوال اللسان، أقوال اللسان مثل: الذكر وتلاوة القرآن، والتسبيح والتهليل والتكبير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله.

أقوال القلب مثل: إقراره وتصديقه، إقرار القلب وتصديقه، الإقرار والتصديق عمل القلب مثلما سبق، حب الله ورسوله، خشية الله، الإنابة إليه، إخلاص الدين، الصبر الشكر الرضا الرجاء الخوف، كل هذه أعمال القلوب.

أعمال الجوارح: كالصلاة والزكاة والصيام والحج، صدق الحديث أيضا هذه من أقوال اللسان.

فالخلاصة أن العبادة تشمل كل شيء جاء به الشرع يفعله الإنسان، يفعل ما أمر به الشرع، وينتهي عما نهى عنه الشرع، سواء كان هذا الذي أمر به الشرع، أو نهى عنه الشرع، قولا أو فعلا، وسواء كان من أقوال اللسان، أو من أقوال القلوب، وسواء كان من أعمال القلوب، أو من أعمال الجوارح، نعم.

والله تعالى أعلم ,,

ـ[علي سلطان الجلابنة]ــــــــ[22 - 10 - 09, 11:34 م]ـ

الأخ الفاضل:

أبو أنس البيضاوي

أبو مسلم الفلسطيني

جزاكما الله خيرا على مروركما ....

ولكما الأجر ...

ـ[أبوعبدالله وابنه]ــــــــ[25 - 10 - 09, 09:09 م]ـ

وفيكم بارك

مناط أقوال القلب بالعلم فمنه ما يكون من قبيل محض التصور وربما سمي المعرفة، ومنه ما يقترن به التصديق والإقرار، فذكر القلب للمعلوم وإحضاره إياه هو قول القلب، ومنه الذكر القلبي وضده الغفلة، وعكسه اللغو.

ومناط أعماله بالإرادة وبها يتعلق الحب والبغض ونحوها مما يسمى العواطف لتصريفها الإرادة وعطفها لها وتوجيهها إياها إلى الأعمال التي يتصورها القلب، ويتصور فيها من المعاني ما يستميل عواطفه لتصريف إرادته المحركة إما لفعلها والإقبال عليها أو تركها والإحجام عنها.

هذا توضيح عفْوي، ولعل في الإخوان من يسهم بزيادة بقدر الحاجة التي تقدرها السائلة وفقها الله تعالى

والله تعالى أعلم.

ـ[أبوعبدالله وابنه]ــــــــ[25 - 10 - 09, 10:06 م]ـ

ما أشد قصور الإنسان!

لما فتحت هذا الموضوع من خلال اسمه الظاهر على القائمة الرئيسة ظهر لي مشاركة الأخت سنية كوردية فقط فظننت السؤال لها ولم أجد بعد مشاركتها مشاركة فحسبت أنه لم يجبها أحد فكتبت ما حضر لألفت انتباه الإخوة للإفادة ...

ثم لما عاودت تحديث الصفحة فوجئت بالواقع المشاهد! وهو أن الإخوة ما قصروا في الاهتمام والمشاركة ولا سيما النقل الموجز المركز عن الإمام ابن القيم قدس الله روحه في مشاركة الأخ أبي عمر فعلمت أن ما كتبت لم تكن إليه حاجة أصلاً ولا داعي له على الحقيقة إلا الوهم الذي وقع لي فليكن في هذا عبرة لي ولإخوتي في زيادة التثبت والتأني ..

وأعتذر عما وقع في مشاركتي من الالتباس في عزو السؤال إلى غير صاحبه غفر الله لي ولإخوتي إجمعين

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

ـ[ابو سعد الجزائري]ــــــــ[06 - 11 - 09, 07:18 م]ـ

يقول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في تنبيهاته اللطيفة على الواسطية/

الفرق بين اقوال القلب وبين اعماله -

ان اقواله هي العقائد التي يعترف بها القلب ويعتقدها. واما اعمال القلب فهي حركته التي يحبها الله ورسوله. وضابطها - محبة الخير وارادته الجازمة وكراهية الشر. والعزم على تركه لله وهذه الاعمال القلبية تنشا عنها اعمال الجوارح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير