تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بورك لك في عمرك ورزقت أنا و أنت و إخواننا الإخلاص في السر و العلن وجمعنا الله على حوض نبينا ورزقنا لذة النظر إلى وجه الكريم آمين

اللهم آمين آمين آمين

ـ[أبو فارس المصباحي]ــــــــ[18 - 10 - 09, 12:44 ص]ـ

قال البخاري حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ {خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ}

تَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قَالَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هَلْ أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا أَسْلَمْنَا مَعَكَ وَجَاهَدْنَا مَعَكَ قَالَ {نَعَمْ قَوْمٌ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكُمْ يُؤْمِنُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي}.

الحديث الأول لم يصف كل من يأتي بعدهم بأنهم يحملون تلك الصفة .. بل يشير إلى أن أغلبية اللاحقين سيقل فيهم الورع والتقوى الموجودة في السابقين .. كما أن الحديث الثاني لا يصف كل اللاحقين بتلك الصفات والمنزلة الرفيعة ..

التفاوت موجود وفي السابقين واللاحقين خير .. وفي حديث آخر سمى النبي صلى الله عليه وآله وسلم من يؤمن به من اللاحقين الذين لم يروه بأنهم: (اخوانه) وأعلى من مكانتهم وفضلهم ..

والله أعلم

*********************************************

عندي ملاحظة على ما قيل بشأن حديث:

(لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدا أنفق مثل أحد ما بلغ مثل أمد أحدهم ولا نصيفه)

وحديث:

(أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)

النبي في هذين الحديثين يخاطب مسلمين صحابة .. أي أن التفاوت في الفضل والعلم والفقه موجود حتى بين من عاشوا في الزمن الأول ..

ـ[أبو مريم البورسعيدي]ــــــــ[18 - 10 - 09, 02:07 ص]ـ

مشكور و مأجور يا أبى فارس

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير