تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومقاصيصها الواجب، إلا لقصد ستر عن أعين الرجال فلا يحرم ولو التصق الساتر بوجهها، وحينئذ يجب عليها الستر إن علمت أو ظنت الافتتان بكشف وجهها لصيرورته عورة؛ فلا يقال كيف تترك الواجب وهو كشف وجهها وتفعل المحرم وهو ستره لأجل أمر لا يطلب منها، إذ وجهها ليس عورة؟ وقد علمت الجواب بأنه صار عورة بعلم أو ظن الافتتان بكشفه. ا.هـ. وبذلك يتبين لك جليًا أن إطلاق القول بكراهة النقاب عن المالكية باطل محض، والمذهب عندهم جواز ستر المرأة وجهها، ووجوبه حال خشية الفتنة، بل أوجبه بعض متقدميهم (كابن العربي) في كل حال. والله أعلم.

وفي حاشية أخرى تأصيل رائع لمبحث الفتنة؛ إذ جاء فيها ما نصه:

الفتنة أو خشيتها لها متعلقان: أولهما: آحاد المكلفين؛ فخشية الفتنة في خصوص نفسه يمكن إدراكها وضبطها والحكم عليها باليقين أو الظن أو عدمهما، لذا يسلم القول بجواز النظر أو كشف الوجه من عدمه. أما ثانيهما: هو عموم المكلفين؛ فلا يتعلق بخصوص واحد؛ بل بمجموعهم، فيتعذر الإدراك والضبط والحكم على غرائز مجتمع بقطع وظن وغيره، لذا لا يسلم القول بعموم الجواز، فيمنع حسمًا لمادة الفتنة وسدًا لذريعتها. ومن أظهر المردود عادة أن تؤمن الفتنة عند الرجال جميعًا بالنظر إلى وجه امرأة واحدة، فكيف بنظرهم إلى كل من تخرج من النساء؟! يقول الشيخ محمد زاهد الكوثري: وعدم خوف الفتنة إنما يعلم في ناظر خاص، وأما بالنظر إلى جماهير الناس الذين تبرز المرأة سافرة أمامهم؛ فلا يتصور عدم خوف الفتنة منهم جميعًا، فيتحتم المنع من السفور أمامهم على هذا التعليل. انظر مقالات الكوثري (ص230). وبهذا يزول إشكال ما يظهر من التعارض بين القول بأن الوجه ليس بعورة في الصلاة وخارجها، والقول بوجوب أمر النساء بستره في الطرقات والأسواق، إذ الأول متعلق بآحاد المكلفين أو خصوص المسائل، أما الثاني فالبعموم المتعذر ضبط الفتنة فيه كما تقدم بيانه، فتأمل.

ـ[هشام مشالي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 11:22 ص]ـ

عفوًا

فقد وقعت بعض الأخطاء في الكتابة.

وتتميمًا للفائدة فقد صدر كتيب عن دار اليسر بعنوان: فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول النقاب.

وبه أسكتت أفواه العلمانيين المزورين للتاريخ والحقيقة، المدعين بأن النقاب من عادات أهل الخليج، وأن الوهابيين والتيميين والحنبليين هم الذين فرضوه على نساء المسلمين.

ـ[هشام مشالي]ــــــــ[05 - 01 - 10, 10:45 ص]ـ

لقد استعرت المعركة، بصدور حكم المحكمة المصرية القاضي بمنع المنتقبات من دخول الامتحان ..

فاللهم استعملنا ولا تستبدل بنا ..

ـ[أبو يوسف السلفى]ــــــــ[06 - 01 - 10, 12:47 م]ـ

بارك الله فيك

محاضرة نفيسة

وهذا رابط المحاضرة صوت فقط، حجمه 23 ميجا:

http://www.archive.org/download/fdfada14_10_2009.mp3/fdfada14_10_2009.mp3

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير