تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى كان عرشه على الماء؟]

ـ[الدرة المصون]ــــــــ[22 - 10 - 09, 02:56 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في ما يخص بداية خلق السماوات والأرض. ما معنى كان عرشه على الماء؟ و أي ماء يُقصد هنا؟

هل وردت أية أحاديث صحيحة فسرت تلك الآية؟

ًُ

جزاكم الله خيرا

ـ[أم حنان]ــــــــ[22 - 10 - 09, 04:48 م]ـ

الماء هنا هو الماء المعروف، ولانسأل عن الكيفية

عنوان الفتوى: تفسير قوله تعالى< وكان عرشه على الماء>

تاريخ الفتوى: 08 جمادي الثانية 1424/ 07 - 08 - 2003

السؤال

معنى تفسير قوله تعالى< وكان عرشه على الماء>

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقوله تعالى: وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ جزء من آية من سورة هود يبين فيها سبحانه قدرته على كل شيء، وأنه خلق السموات والأرض في ستة أيام، وأن عرشه سبحانه وتعالى كان على الماء قبل أن يخلق السموات والأرض.

قال ابن كثير رحمه الله: وقال الأعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال: سئل ابن عباس عن قول الله تعالى: وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ على أي شيء كان الماء؟ قال: على متن الريح. ا. هـ

والله أعلم.

الشبكة الاسلامية

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=35995&Option=FatwaId

ـ[ابو اسحاق فيصل الاحمداني]ــــــــ[22 - 10 - 09, 05:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

{وَهُوَ ?لَّذِي خَلَق ?لسَّمَاوَاتِ وَ?لأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى ?لْمَآءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُمْ مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ ?لْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ ?لَّذِينَ كَفَرُو?اْ إِنْ هَـ?ذَآ إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ * وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ?لْعَذَابَ إِلَى? أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ}

يخبر تعالى عن قدرته على كل شيء وأنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام وأن عرشه كان على الماء قبل ذلك كما قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقبلوا البشرى يابني تميم» قالوا: قد بشرتنا، فأعطنا، قال:

«اقبلوا البشرى ياأهل اليمن قالوا: قد قبلنا. فأخبرنا عن أول هذا الأمر كيف كان؟ قال: «كان الله قبل كل شيء، وكان عرشه على الماء، وكتب في اللوح المحفوظ ذكر كل شيء»

قال: فأتاني آت فقال: ياعمران انحلت ناقتك من عقالها، قال: فخرجت في إثرها فلا أدري ما كان بعدي، وهذا الحديث مخرج في صحيحي البخاري ومسلم بألفاظ كثيرة فمنها قالوا: جئناك نسألك عن أول هذا الأمر فقال:

«كان الله ولم يكن شيء قبله وفي رواية ـ غيره ـ وفي رواية ـ معه ـ وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السماوات والأرض»

.

وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء»

وقال البخاري في تفسير هذه الآية: حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب أخبرنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«قال الله عز وجل أنفق أنفق عليك» وقال: «يد الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار» وقال: «أفرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه وكان عرشه على الماء، وبيده الميزان يخفض ويرفع»

.

وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين واسمه لقيط بن عامر بن المنتفق العقيلي قال:

قلت: يارسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال:

«كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء، ثم خلق العرش بعد ذلك»

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير