تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو التعليق على قول ابي علي الخلال؟]

ـ[معاذ القيسي]ــــــــ[02 - 11 - 09, 11:06 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أخرج الخطيب في التاريخ بسنده الى ابي علي الخلال قوله ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به الا سهل الله تعالى لي ما أحب!!!

مع ان هذا الكلام مخالف لاعتقاد المسلم الموحد

وبارك الله فيكم

ـ[عبدالحميد حسن]ــــــــ[02 - 11 - 09, 03:29 م]ـ

يااخي الكريم اعلم بارك الله فيك مقوله الامام مالك كل يأخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - نحن مأمورن ان نأخذ بالكتاب والسنه وماخالفهما نرده على من قال به كائن من كان اذا لم يوافق الكتاب والسنه والتوسل بالقبور لايجوز وهو شرك ولعله لم يبلغ ابي علي الخلال الاحاديث الوراده في النهي عن ذلك ولعل الاخوه يذكرونا بما عندهم كان هذا على عجاله والله اسأل ان يفقهنا في دينه امين

ـ[موسى الكاظم]ــــــــ[02 - 11 - 09, 04:28 م]ـ

أولا:

أبو علي الخلال

قال عنه الامام أحمد: ((ما أعرفه بطلب الحديث، وما رأيته يطلب الحديث ..

ثم قال (بلغني عنه أشياء أكرهها)

وهو ليس الامام الجهبذ أبو بكر الخلال صاحب (السنة) فإنه من علماء أهل السنة الطائفة الناجية المنصورة

ثانيا: هناك من الصوفية من وضع آثار مكذوبة على علماء أهل السنة، مازال ينبح بها المتصوفة إلى الآن

ومن هؤلاء الصوفية: محمد بن الحسين السلمي الذي وضع على إبراهيم الحربى: قوله " قبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" أخرجه الخطيب

قال ابن حجر في لسان الميزان: ((محمد بن الحسين أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري شيخ الصوفية وصاحب تاريخهم وطبقاتهم وتفسيرهم تكلموا فيه وليس بعمدة .. وسئل الدارقطني قال الخطيب قال لي محمد بن يوسف القطان كان يضع الأحاديث للصوفية .. )

فمثل هذه الآثار لا يحتج بها

ـ[معاذ القيسي]ــــــــ[03 - 11 - 09, 07:05 م]ـ

بارك الله فيكم وادام الله تعالى نفعكم للإسلام والمسلمين

آمين آمين

ـ[احمد العابد]ــــــــ[03 - 11 - 09, 08:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أخرج الخطيب في التاريخ بسنده الى ابي علي الخلال قوله ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به الا سهل الله تعالى لي ما أحب [/ SIZE] !!!

مع ان هذا الكلام مخالف لاعتقاد المسلم الموحد

وبارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم لنعلم ان الأمام ابو بكر الخلال ليس صاحب القصه

فالأمام السلفي هوأحمد بن محمد بن هارون أبي بكر الخلال الحنبلي جامِعِ علم الإمام أحمد، صاحب الكتاب العظيم "السنَّة"، و"الجامع" وغيرها من الكتب النافعة، وهو من أئمة السنَّة.

[ SIZE=5] أمَّا صاحب هذه القصة التي تُشَمُّ منها رائحة القبورية، والغلو في الأموات الصالحين، فهو رجل آخر اسمه: الحسن بن علي أبو علي الخلال المعروف بالحلواني! وهو من طبقة متقدمة عن طبقة الأول، و له ترجمة في تاريخ الخطيب (5/ 112)، جاء في ثناياها ما يلي:

قال الخطيب: أنبأنا محمد بن أحمد بن رزق، أخبرنا أبو علي بن الصواف، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت أبي عن الحسن بن الخلال الذي يقال له الحلواني، فقال: ((ما أعرفه بطلب الحديث، وما رأيته يطلب الحديث!) قلت: إنه يذْكُرُ أنَّه كان ملازما ليزيد بن هارون، قال: ((ما أعرفه إلا أنه جاءني إلى هنا يُسَلِّمُ عليَّ)) ولَمْ يَحْمَدْهُ أبي!، ثم قال: ((يبلغني عنه أشياء أكرهها ... !))

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير