تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

-ناقش فيه بعض الدكاترة كعبدالحليم عويس وشاكر وفقيهي وامحزون وسليمان العودة في إثبات أن بيعة علي رضي الله عنه لم يخالفها أحد، وأن معاوية كان يسب علياً، وهي كذبة عليه لم يستطع المحقق! المالكي إثباتها، وهنا ردها:

http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/79.htm

- ناقش د. عبدالله العسكر في "سيف بن عمر" الذي يرى المالكي ضعفه وعدم الاعتماد عليه.

-ادعى أن قتلة عثمان والخارجين عليه كان من ضمنهم صحابة وأن أهل السنة يعذرون الخارجين على علي ولا يعذرون هؤلاء.

-قال عن شيخ الإسلام ص 267: (هو معروف بدفاعه عن الخلفاء الثلاثة) يقصد أنه لا يدافع عن علي رضي الله عنه!

-لمز في معاوية بطريقة خفية –لم تظهر بعدُ بوضوح-، ص 71، 72، 148، 167، 240، 279، 287، 331.

-لم تظهر عقيدة المالكي بوضوح في هذا الكتاب – كما سبق -؛ لأنه يُشكل بداية الانحراف عنده في نظري، فهو يذكرني بكتاب "هذه هي الأغلال"؛ للقصيمي، فهو الشرار الأولى.

الكتاب الثاني: (بيعة علي بن أبي طالب في ضوء الروايات الصحيحة):

- ألفه بالمشاركة مع زوجته التي انفصلت عنه فيما بعد: أم مالك الخالدي – وفقها الله وثبتنا وإياها على السنة-.

- وهو عبارة عن دراسة لأم مالك عن روايات بيعة علي رضي الله عنه، وإثبات أنه لم يخالف فيها أحد.

- وملحق للمالكي في الرد على أصحاب رسائل جامعية خالفوا في النتيجة السابقة (رغم أن معهم أدلة صحيحة صريحة)، وهو مكرر لكثير مما جاء في كتابه السابق.

-مواصلة اتهام بعض علماء المسلمين بالنَصْب، كابن حزم، ص 273. لأنه لم يوافق هوى المالكي. وتجد الرد على اتهامه لابن حزم - رحمه الله – هنا:

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/k/k01.rar

- قال عن عقيدة أهل السنة! ص 252: (أما أهل السنة والجماعة فيعرفون للصحابة حقوقهم وفضائلهم، كل بحسب مرتبته، فيحبون الفاضل، ويُخطئون المخطئ، ويُبغضون الظالم الذي غلب عليه الظلم والفجور)! وهذا الكذب منه، تمهيد للطعن في معاوية وعمرو بن العاص وغيرهما ممن يبغضهم الزيود!

- أيضاً لم تظهر عقيدة المالكي بوضوح في هذا الكتاب، فهو لا زال في التوطئة.

الكتاب الثالث: (قراءة في كتب العقائد):

-في هذا الكتاب كشف المالكي المستور، وأبان عن مدى حقده على عقيدة أهل السنة والجماعة، عندما افترى عليها بأنها عقيدة تجسيم وتشبيه ونصْب، متستراً خلف دعوى نقد الحنابلة، ويقصد بهم أهل السنة، لكنها حيلة منه بتصويرهم أن عقيدتهم مخالفة لعقيدة أهل السنة! كما يفعل الرافضة عندما يهاجمون السنة تحت مسمى " الوهابية "، ثم يوهمون السُذج أن مَن يسمونهم الوهابيين يختلفون عن أهل السنة.

ومن أقواله الشنيعة في هذا الكتاب:

- الطعن في إمام أهل السنة أحمد بن حنبل نفسه – رحمه الله – بأنه تكفيري! بأسلوب ماكر، بقوله (ص 109): (كنت أستبعد صدور مثل هذه الأقوال عن أحمد بن حنبل رحمه الله .. لكنني أصبحت متوقفاً في صدور هذه الأقوال عن أحمد لسببين اثنين:

السبب الأول: كثرة النقولات عن أحمد في التكفير، حتى أصبحت تقترب من المتواتر عنه خصوصاً في تكفير القائلين بخلق القرآن.

السبب الثاني: خروج أحمد منتصراً من السجن بعد أن ظلم من المعتزلة وسلطتهم وكان لنشوة الانتصار والغضب على الخصوم أثر على حدة الإمام في التكفير والتبديع)! وفات الزيدي أن علماء الأمة مجمعون على تكفير الجهمية ومَن يقول بخلق القرآن، وليس أحمد وحده!

- قال (ص 95): (دخل الحنابلة في الصراع ضد المعتزلة والشيعة بتأييد من الخليفة المتوكل الذي أراد كسب العامة التي كانت مع الحنابلة، وهناك علاقة حميمة بين الحنابلة والعامة قبل هذا، إذ يجمعهم بساطة التفكير، يدل على ذلك اجتماعهم في التجسيم والتشبيه)! والتشبيه والتجسيم الذي يقصده الزيدي هو عقيدة أهل السنة في إثبات صفات الله الواردة في الكتاب والسنة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير