تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وحدةُ الوجود

ـ[سلطان بن عبيد العَرَابي]ــــــــ[15 - 11 - 09, 12:49 ص]ـ

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

الحمدُ لله والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ الله وبعدُ

لمَّا ادَّعى الصوفيَّة أَنَّ الله قد حلَّ في بعض الأشخاص، وهي عقيدة الحلول والاتّحاد المتلقّاة عن النّصرانيّة؛ كان من الطّبيعيّ امتدادًا لهذا المذهب الباطل أن يصل بهم الحال إلى القول بوحدة الوجود.

والقول بوحدة الوجود يعني: أنَّهُ ليس هناك إلاّ وجود واحد، وأنَّ كلّ شيءٍ إنّما هو الله، فالله والوجود ـ كلّ الوجود ـ شيء واحد، فوجود هذا العالم هو عين وجود الله.

وعلى هذا ترتّب أنَّهُ ليس عندهم - أي الصوفيَّة - ربٌّ ولا عبدٌ ولا مالك ولا مملوك، فالعابد هو نفس المعبود، والربّ هو العبد.

انظر: الفكر الصوفي ص115، معجم ألفاظ العقيدة ص440.

ومن الطّرائف في الرّدود على أهل وحدة الوجود ما ذكره شيخ الإسلام ابن تَيْمِيَّة ـ رحمه الله ـ في تناقضهم: ((ولهذا قال بعض شيوخ هؤلاء: من قال إِنَّ في الكون سوى الله فقد كذب. فقال له آخر: فمن الَّذي كذب؟ فأفحمه)). مجموع الفتاوى 2/ 305.

ولقد استطاع ابن عربيّ أن يصوغ هذه العقيدة صياغةً كاملة، وقرّرها وقعَّدها، وبنى عليها، وضرب لها أمثالاً من الكتاب والسنّة بإغفالٍ مقيتٍ للنّصوص الشَّرعيَّة الواضحة.

انظر: مجموع الفتاوى 2/ 344 ـ 345 وما بعدها، الصَّواعق المرسلة 1/ 294، درء تعارض العقل والنَّقل 2/ 305، الصفدية 1/ 268، الفكر الصوفي ص116، وما بعدها.

ـ[هشام مشالي]ــــــــ[17 - 11 - 09, 09:54 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على اهتمامكم بالرد على أهل البدع، وأقامكم الله على حفظ دينه، والذب عن حياضه.

وأحب أن ألفت أنظاركم إلى التناقض بين عقيدة الحلول والاتحاد، وعقيدة وحدة الوجود، والثابت أن الصوفية يكفرون بالأولى ويؤمنون بالثانية.

يقول الدكتور أحمد بن عبد العزيز القصير في رسالته المسماة "عقيدة الصوفية: وحدة الوجود الخفية" ص46: لقد نسب القول بالحلول والاتحاد إلى بعض الصوفية، والواقع أني لا اعرف طريقة من طرق التصوف، ولا داعية من دعاته يؤمن حقيقة بالحلول أو بالاتحاد؛ لأن هاتين العقيدتين تخالفان أصلًا مهمًا عند الصوفية، وهو الوحدة؛ فإن الحلول يستلزم حالًا ومحلًا، والاتحاد يستلزم شيئين يحصل اتحادهما، وهذه اثنينية، وهي منتفية عندهم، فإذا كان الوجود واحدًا فلا حلول ولا اتحاد.

نسأل الله العافية

ـ[ابو اليمن ياسين الجزائري]ــــــــ[17 - 11 - 09, 01:29 م]ـ

من اول من قال بوحدة الوجود

ـ[هشام مشالي]ــــــــ[17 - 11 - 09, 02:36 م]ـ

ذكر الدكتور أحمد القصير في رسالته المشار إليها سابقًا ص67 - 79 ثلاثة مصادر لتلك العقيدة: الهندوسية، والطاوية، والفلسفة اليونانية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير