تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[27 - 03 - 10, 02:33 ص]ـ

أما مسألة الخمر ففيها تفصيل _خمر الجنة تطرب شاربها ولا تذهب عقله ولا تلحقه آفاتها مع أنه تناله لذتها_

ـ[هشام أبو يزيد]ــــــــ[27 - 03 - 10, 03:08 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وما قول الشيوخ الافاضل في الشيخ عبد القادر الكيلاني؟ سؤال رقم واحد هو هذا

وهل صح عن ابن تيمية رحمه الله تعالى أنه الف كتابا اسمه (شرح كلمات الشيخ عبد القادر الكيلاني من فتوح الغيب) فكتاب فتوح الغيب أنا قرأته وقرأت شرحه المنسوب الى الشيخ ابن تيمية وانا الى الان لا اعلم نسبته هل هي صحيحة أم لا؟

فكلمة فتوح غيب هو امر صوفي بحت وانتم تحكمون حضرات المشايخ بتكفير كل صوفي على وجه البسيطة مما سبق ... هل السؤال الثاني انتهى

بالنسبة للطريقة الشاذلية اذا كفرنا كل شاذلي الان حكما قطعيا اقتضى الامر ردته فهل يمكن الان لكل مؤمن بالله تعالى جبار السموات والارض أن يقوم بالسؤال عن جاره فاذا وجده شاذليا معتقدا باقوال السكندري أن يدس له السم في طعام يدعوه اليه على العشاء؟ وقصده دفاعا لمحارم الله تعالى وعزه الله تعالى بقصد قتله رحمة على العقيدة أن تنتهك؟ هذا السؤال الثالث انتهى

وأكتفي بالوتر من الرسائل وأتمنى منكم أن تجيبوني عن هذه الاسئلة الثلاث اذا كان صدر الشيوخ رحبا لطريقة الطرح التي لا اقصد بها وانا اقسم بعزة جلال الله أي استهجان لجنابكم الكريم وأقصد التعلم منكم والتعرف على طريقتكم لاني بصراحة احب التصوف

ولقد سألتك أخوتي الشيوخ في هذا المنتدى عن خمر الجنة هل هي مسكرة أم لا ولم تصلني أي أجابة منذ فترة فهل يمكن لجنابكم الكريم أن تجيبوني عن هذه المسأللة التي تؤقني من سبع عشرة عام ولم اجد لها أي اجابة؟

أشكر لكم حسن حديثكم

والله العظيم جبار السموات والارض من له الملك أجمع ومن له ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.

العبد المذنب

المهندس الصغير

لم يقل أحد من علماء السنة أن الصوفية كلهم كفار فضلا عن تكفير الشاذلية وهم جزء من الصوفية، إنما يُحكم على كفر المصرِّح بالقول بوحدة الوجود أو الاتحاد أمثال ابن عربي وابن فارض وابن سبعين وغيرهم، ويدخل تحت هؤلاء القائلون بالحقيقة المحمدية، وكذلك من دعا من كبرائهم إلى صرف العبادة لأصحاب القبور فيدعوها من دون الله ويذبح لها ويطوف بها وينذر لها إلى غير ذلك من الشركيات فهو كافر لا شك، لكن من وقع في هذه الشركيات من عامة مقلديهم بلا علم فهؤلاء معذورون حتى تقام عليهم الحجة.

أما اختراع أذكار وأوراد وأحزاب مبتدعة فهذه من المحدثات المذمومة كما جاء بذلك النهي عن البدع، وكذلك التعبد بعبادات لم يأذن بها الشارع كالجوع وتعذيب النفس والرقص والسماع فهي ضلالات .. عافانا الله وإياك منها.

والقول بأن يمتحن المسلم جاره ليجده شاذليا فيقتله فهو عبث واستهتار، فامتحان الناس في عقائدهم ليس من دين الله وتكلف مذموم، ثم حتى لو ثبت كفره فالواجب تبصيره ودعوته إلى الحق لعل الله أن يهديه، ولو لم يستجب فليس كل أحد مطالب بإقامة الحدود إنما ذلك للسلطان ومن يقوم مقامه. فالأولى الكف عن هذه الترهات والله المستعان.

ولشيخ الإسلام ابن تيمية كتاب عن الشاذلية حاولت رفعه ففشل الرفع

ـ[تاجر فاطمة]ــــــــ[30 - 03 - 10, 09:41 ص]ـ

اود الاستفسار عن ابي الحسن الشاذلي ت656هـ هل كان مالكيا؟

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[08 - 04 - 10, 07:33 ص]ـ

رقم الفتوى: 57583

عنوان الفتوى: نبذة عن ابن عطاء الله الإسكندراني

تاريخ الفتوى: 21 ذو القعدة 1425/ 02 - 01 - 2005

السؤال

الإخوة المحترمون: أريد السؤال عن ابن عطاء الله السكندراني من هو، هل كتبه موافقة لرأي جمهور السلف الصالح

هل ينتمي إلى علماء السلف الموحدين أم هو من علماء الصوفية؟

دلوني جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن ابن عطاء الله السكندري من علماء الصوفية، وانظر الفتوى رقم: 17649، فإن فيها نسبته إلى الطريقة الشاذلية الصوفية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير