تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - تعريف المسلمة بدينها وعقيدتها وتعريفها بحقوقها التي أعطاها إياها الإسلام منذ أربعة عشر قرناً ونيف، فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز المرأة بصريح اللفظ كلما تعرض للرجل بأمر و نهي، أو وعد ووعيد، أو ثواب وعقاب حتى يجعل مبدأ المساواة أمراً مسلماً به يشمل الجنسين في كافة الأحكام الشرعية والمعاملات الدنيوية في مجالات عدة، منها السياسي كمبايعتها النبي صلى الله عليه وسلم كما بايعه الرجل تماماً، ومنها الجهادي حيث صحبت النبي صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته داخل الجزيرة كما صحبه الرجل، واستشارها النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأمور الحياتية التي لم ينزل فيها نص قرآني صريح كما استشار الرجل، … وفرض عليها طلب العلم كما فرض على الرجل … وشرع لها الشرع الإسلامي أحكاماً تحفظ لها حقوقها المادية والمعنوية في الزواج والطلاق وحقها في العمل، وفي غيرها في كثير مما يضيق المقام عن ذكره الآن.

كل هذه الحقوق التي حصلت عليها المرأة المسلمة هي حقوق ثابتة غير متغيرة عبر الزمن، على عكس الاتفاقات البشرية التي وضعها الإنسان على هيئة إعلانات وصكوك ودساتير ومواثيق واتفاقيات، فإن مثل هذه الاتفاقيات تخضع للأهواء البشرية المتقلبة وَفْقَ المصالح والأهواء.

2 - تعريف المرأة المسلمة بمضمون الاتفاقيات الدولية التي تدعو الى المساواة التامة بين الرجل والمرأة، دون اعتبار لأي اختلاف جسمي أو نفسي، كما تدعو إلى تغيير للمفهوم الاجتماعي للأسرة، وتشجع على الإباحية والزنى، وغير ذلك من الأمور التي سبق ذكرها.

3 - العودة الصادقة إلى الذات ومحاولة إصلاح الخلل الذي طرأ على مجتمعاتنا وسمح لأعدائنا أن يقنعوا أبنائنا بالسير معهم في حربهم على ديننا وقيمنا، فالمعروف أن بعض بنود المواثيق الدولية تستند" إلى واقع يحتاج إلى تغيير فهي ليست شراً كلها بل إنه حقيقة تعالج مشكلة واقعية وكبيرة تعيشها المرأة وتحتاج من يتصدى لها. ".

ولعل أهم ما يجب فعله فيما يتعلق بالمرأة ما يلي:

1 - تحكيم شريعة الإسلام السمحة في كل الأمور المتعلقة بالأسرة والأحوال الشخصية.

2 - تعزيز القضاء الشرعي ودعم المراجع الإسلامية والمطالبة بإدخال الإصلاحات على المحاكم الشرعية.

3 - عقد ندوات ولقاءات ومؤتمرات لدراسة مدى تأثير القضايا المستجدة والمتزايدة على وضع الأسرة وبخاصة عمل المرأة خارج المنزل ومساهمتها المتنامية في الإنتاج وتعاطيها الشئون العامة تطوعاً أو تنظيما.

الخاتمة

إن إصرار الجهات الدولية على خرق مجتمعاتنا الإسلامية ينبع من يقينها أن هذا الدين الحنيف هو الدين الوحيد الذي يمكن أن يقف في وجه مخططاتها، لهذا فهي موقنة أن لا سبيل للانتصار على هذا الدين إلا بإبعاد أبنائه عنه وإلهائهم عن أمور عقيدتهم وهموم مجتمعاتهم، وهذا بالفعل ما يفعلون، فهم يستعينون بالعملاء من أبناء الإسلام الغافلين عما يخطط لهم، ويعملون بسرية تامة وعزم شديد على بث مخططاتهم التدميرية عبر المؤتمرات والندوات، وهذا ما حصل بالفعل في مؤتمر بكين 5+، فقد " بدأ هذا المؤتمر بشيء من التكتم فلم تخبر الجمعيات الأهلية غير الحكومية المعارضة بأوقات المؤتمر ولم تدع له، ومع هذا لاقى هذا المؤتمر معارضة شديدة، وإذا كانت هذه المعارضة نجحت حتى الآن فما يخشى منه أن تعجز في وقت ما أن تستمر في الوقوف أمام الضغوطات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تتعرض لها ".

أخيراً أذكّر بأكبر التحديات التي تنتظرنا والتي أجملها فيما يلي:

1 - تحدي استهداف السيادة الوطنية للدول الضعيفة بحيث تصبح الأمم المتحدة بمثابة حكومة عالمية.

2 - تحدي الحرمان من الحق في تنظيم الشأن العام وفق الهوية الوطنية، والتدخل في فرض نموذج إباحي.

3 - انتظار انبعاث معارك جديدة لتعديل مدوَّنات الأحوال الشخصية بل في جعلها أكثر انضباطا لتوصيات بكين ولاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والبروتوكول الاختياري لهذه الاتفاقية.

كما أذكِّر أيضاً أننا أمام معركة طويلة الأمد، يشتغل فيها تيار العولمة المادي الإباحي الصهيوني بكل طاقاته، الأمر الذي يتطلب بلورة مبادرة مضادة في نفس المستوى والحجم تشارك فيها الحكومات والمنظمات غير الحكومية الإسلامية المهتمة بهذا الملف ولكل صاحب جهد يسعى للمحافظة على الدين والقيم والأخلاق.

الفهرس

القرآن الكريم

كتب السنة النبوية الشريفة.

1 - ا. د. عواطف عبد الماجد ابراهيم، رؤية تأصيلية لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، مركز دراسات المرأة، الخرطوم، بدون رقم الطبعة والتاريخ.

2 - د. فتنت مسيكة، حقوق المرأة في شريعة الإسلام وشرعة الأمم المتحدة، كتاب المرأة بين عدالة الرحمن وظلم الإنسان، منشورات دار المنى طرابلس، دون طبعة.

3 - ليند مطر،قضايا المراة في المجال الدولي، كتاب المركز الثقافي الإسلامي 2000م.

4 - نهى القاطرجي، المرأة في منظومة الأمم المتحدة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1426هـ.، 2006م.

الصحف والمجلات

1 - جريدة النهار، الجمعة 12 كانون الثاني 2001.

2 - مجلة الأسرة، العدد 91، شوال 1421هـ.

3 - مجلة الاصلاح، العدد 324 الثلاثاء 19 ربيع الأول 1416هـ، الموافق 15/ 8/1995م.

4 - مجلة المجتمع، العدد 1404، 11 ربيع الأول 1421هـ، 12 - 6 - 2000م.

5 - مجلة المجتمع، العدد 1405 18 ربيع الأو 1421هـ، 20 - 6 - 2000م.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير