تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* خصائص منهج أهل السنة والجماعة:

1. انه منهج يقوم على اتباع الوحي المعصوم (الكتاب والسنة).

2. منهج أهل السنة والجماعة انه يضبط الاستدلال بنصوص القرآن والسنة بفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة الدين المشهود لهم بالإمامة.

3. منهج الاستدلال عند أهل السنة والجماعة أن نصوص القرآن والسنة تحمل على الظاهر المتبادر من سياق الكلام، مع اعتقاد أن ظاهرها يطابق مراد المتكلم بها.

4. وكذلك أن لايعارض الكتاب والسنة بعقل أو رأي أو ذوق أو كشف فضلا على أن تقدم هذه الوسائل عليهما قال تعالى: {{يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم}}.

5. ومن مسلمات هذا المنهج أن الكتاب والسنة قد بينا الدين كله أصوله وفروعه بيانا لايحتاج معه الناس إلى فلسفة أو منطق قال تعالى: {{ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ}}.

6. من خصائص هذا المنهج انه يعتبر" الإجماع " اصلا في معرفة الحق فإن ما دل عليه الإجماع لا يكون إلا حقا لقوله تعالى: {{ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}} فمن خالف سبيل المؤمنين بقول أو اعتقاد أو فعل فقد استحق الوعيد.

7. ومن خصائص منهج أهل السنة في الاستدلال انهم لا يفرقون بين الكتاب والسنة في الاستدلال ولايفرقون كذلك بين الحديث المتواتر والحديث الآحاد فكلاهما حجة يعتمد عليهما خلافا لأهل البدع.

8. ومن خصائص منهج السلف الثبات والاتفاق والسلامة من الاضطراب والتناقض فهذه الميزة لهذا المنهج تعود لانه يقوم على التسليم المطلق للوحي، والاعتماد على القرآن والسنة وما اجمع عليه سلف الامة.

9. منهج السلف سليم من الجدل والخصومات في الدين، وينأى بأهله عنها وذلك ان الاعتقاد مبناه على التوقيف، والجدل والخصومات مبناها على الرأي وكلام أهل الأهواء وهذه تورث الفرقة والإختلاف لتباين الآراء وتفاوت الأفهام.

10.منهج السلف منهج وسط في جميع مسائله من غير غلو أو تقصير.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير