تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو سعد الجزائري]ــــــــ[04 - 02 - 10, 07:53 ص]ـ

الشيخ الدكتور عبد الرحمن الخميس له رسالة بعنوان نقض قول من تبع الفلاسفة في دعواهم ان الله لا داخل العالم ولا خارجه. رد فيها على ما سطره سعيد فودة في رسالته حسن المحاججة.

ـ[ابو سعد الجزائري]ــــــــ[09 - 02 - 10, 04:44 م]ـ

يقول الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس/

الوجه السادس/

ان قول صاحب كتاب حسن المحاججة ان الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا متصل به ولا منفصل عنه رفع للنقيضين. ورفع النقيضين باطل باجماع العقلاء.

ولقد صرح كثير من ائمة الاسلام ان قول - ان الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا متصل به ولا منفصل عنه قول برفع النقيضين.

نقض قول من تبع الفلاسفة في دعواهم ص 28

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[10 - 02 - 10, 01:15 ص]ـ

يقول الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس/

الوجه السادس/

ان قول صاحب كتاب حسن المحاججة ان الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا متصل به ولا منفصل عنه رفع للنقيضين. ورفع النقيضين باطل باجماع العقلاء.

ولقد صرح كثير من ائمة الاسلام ان قول - ان الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا متصل به ولا منفصل عنه قول برفع النقيضين.

نقض قول من تبع الفلاسفة في دعواهم ص 28

وهذا غلط، ليس هذا رفعًا للنقيضين من الناحية المنطقية ولتسهيل الأمر يقال:

داخل: نقيضها لا داخل. أو ليس بداخل.

وخارج نقيضها: لا خارج. أو ليس بخارج.

وقد تقدم نحو ذلك.

وكون الله فوق العالم معلوم بضورة العقل والنقل والفطرة، وهذا مبسوط في موضعه من كتب الأئمة فليراجع!

داخل ضدها خارج ولكن ليس نقيضها، وهكذا متصل ومنفصل.

ـ[ابو سعد الجزائري]ــــــــ[09 - 03 - 10, 06:30 م]ـ

يقول الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس حفظه الله ورعاه في رسالته نقض قول الفلاسفة في دعواهم أن الله لا داخل العالم ولا خارجه /

الشبهة الخامسة عشر

قول صاحب حسن المحاججة – ما حاصله – (إن الداخل والخارج ليسا من النقيضين حتى لا يجوز رفعهما بل هما من المتضادين كالحجر والشجر , المتضادان يجوز فضهما فيجوز لنا أن نقول: إن الله لا داخل العالم ولا خارجه , فنفى الدخول والخروج عن الله تعالى , كما يجوز أن نقول: الإنسان لا حجر ولا شجر , لجوزا رفع المتضادين لأنه نقيض الداخل هو اللاداخل , وليس نقيض الداخل هو الخارج , وكذا نقيض الخارج هو اللاخارج , وليس نقيض الخارج هو الداخل.

لأن الشرط في النقيضين أن يكون أحدهما وجودياً والآخر عدمياً , نحو الإنسان واللا إنسان وأما إذا كانا وجوديين نحو الحجر والشجر فهما متضادان وليسا نقيضين) هذا هو تقرير هذه الشبهة بعبارة واضحة وإن كان سعيد فودة لم يستطع التعبير الجيد عنها.

الجواب: أن نقول إن هذه الشبهة باطلة من أصلها وذلك من وجهين:

الوجه الأول – وهو - جواب إنكاري: وهو أننا لا نسلم أن المتناقضين هما المتباينان , اللذان يكون أحدهما وجوداً والآخر عدمياً فإن هذا مجرد اصطلاحكم الباطل , لا نوافقكم على هذا لأنه مخالف للواقع بل المتناقضان هما المتخالفان اللذان لا يجوز اجتماعهما ولا رفعهما عند العقول السليمة سواء كانا وجوديين أم يكون أحدهما وجودياً والآخر سلبياً.

بشرط أن لا يمكن جمعهما في محل ولا نفيهما عن محل بل لا بد من إثبات أحدهما وقاعدة ذلك أنه إذا لم يكن بينهما واسطة فحينئذ لا يجوز رفعهما ولا جمعهما نحو الزوج والفرد.

فهما من قبيل المتناقضين لا يجوز رفعهما ولا جمعهما , لعدم الواسطة بينهما فالعدد إما زوج وإما فرد , فلا بد من أحدهما فلا يمكن أن يكون هذا العدد زوجاً وفرداً معاً لأن هذا جمع للنقيضين , وكما أنه لا يمكن أن تقول هذا العدد لا زوج ولا فرد.

لأن هذا رفع للنقيضين , وهكذا للحياة والموت لا واسطة بينهما فالشيء إما أن يكون حياً وإما أن يكون ميتاً حتى الجمادات وهكذا الدخول والخروج. فانه لا واسطة بينهما فهما من المتناقضين لا يجوز جمعهما ولا نفيهما.

فلا نقول - زيد خارج عن هذا البيت وداخل فيه, لأن هذا جمع للمتناقضين كما أنك لا يمكن لك أن تقول: زيد لا خارج عن هذا البيت ولا داخل فيه لأن هذا جمع للنقيضين.

فالنقيضان على هذا الاصطلاح أعم منها على اصطلاحكم أيها المعطلة تبعاً للمتفلسفة المشائية ابتاع أرسطو تتذرعوا باصطلاحكم هذا إلى جواز سلب النقيضين عن خالق الكون ([1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1)) ؟! .

الحاصل: أنه قد تحقق أن النقيضين قد يكونان كلاهما وجوديين إذا لم يكن بينهما واسطة كالدخول والخروج, فالداخل نقيض الخارج وكذا العكس, لعدم الواسطة بينهما.

فالشيء إما داخل وإما خارج, فإذا كان داخلاً فلا يمكن أن يكون خارجاً معاً دفعة واحدة, وإذا كان خارجاً فلا يمكن أن يكون داخلاً في آن واحد في جهة واحدة. انتهى المقصود.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير