تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

? أبو الحسن أحمد بن مُقبل العدني الشافعي.

قال ابن مخرمة: "وكان فقيهًا محققًا مدققًا"، توفِّي سنة 630هـ[27].

? أحمد بن عبدالله البريهي السكسكي.

سكن إب، وأفضت إليه الإمامة فيها، جمع بين الزهد والورع والعلم والحديث، ارتحل إلى مكة سنة 580هـ، ثم رجع إلى مدينته إب [28].

? أبو الحسن علي بن أبي بكر بن حمير بن تبع بن يوسف الهمداني.

كان إمامًا في الحديث، متقنًا للرواة، عالمًا بصحيحه ومعلوله.

قال يحيى بن أبي الخير: "هو شيخ المحدِّثين"، توفِّي سنة 557هـ[29].

? أسعد بن خير بن يحيى بن ملامس.

تفقَّه على أبيه خير بن يحيى، وروى عنه "صحيح البخاري"، و"سنن أبي داود"، مات سنة 519 أو 518 هـ[30].

? خير بن يحيى بن عيسى بن ملامس.

تفقَّه بأبيه في اليمن، مات سنة 480هـ[31].

? أحمد بن محمد المكي البزار، قال الفاسي.

"روى عن أبي بكر الآجري كتاب "الشريعة"، وأخذ عنه أبو أسعد خير ... " [32].

الإسناد الثاني:

ما ذكره ابن خير في فهرست ما رواه عن شيوخه ص155 من عدة طرق، قال: كتاب "الشريعة"، لأبي بكر محمد بن الحسين الآجري - رحمه الله -: حدَّثني به الشيخُ الإمام أبو بكر يحيى بن موسى بن عبدالله - رحمه الله - قراءة مني عليه في مسجده، قال: حدثني به الشيخ أبو محمد عبدالله بن إبراهيم بن بشير المعافري - رحمه الله - قراءة مني عليه، قال: حدثني به الشيخ أبو العاصي حكم بن محمد بن حكم الجذامي قراءة منِّي عليه، وحدثني به عن أبي علي الغساني - رحمه الله - قال: حدثني به أبو العاصي حكم بن محمد بن حكم الجذامي سماعًا عليه، وهو أول ما حدَّثني به، قال: حدثنا أبو عبدالله محمد بن خليفة البلوي، وأبو محمد مسلمة بن بتري الإيادي، قالا: حدثنا أبو بكر الآجري.

الإسناد الثالث:

أ- رواية الحافظ عبيدالله بن محمد بن بطة العكبري في كتابه "الإبانة الكبرى"، روى عن الآجري شيخه روايات كثيرة في كتابه، وهو في كتاب "الشريعة" للآجري، قال ذلك محقق "الشريعة" (1/ 129)، ووضحها بجدول مقارنة 1/ 129.

ب- رواية الشيخ أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي، مات سنة 444هـ، عن سلمة بن سعيد [33]، عن محمد بن الحسين الآجرِّي في كتابه "الرسالة الوافية".

وقد روي من هذا الطريق تسعة نصوص، جميعها في "الشريعة" للآجري.

وتُعدُّ الأسانيد الآتية مكملةً وموثقةً للإسناد الصريح لكتاب "الشريعة" السابق، وإن لم تكن بالقوة نفسها؛ ولكن هي استنباط من الباحث.

الإسناد الرابع:

وهو عام في مؤلفات الآجري، ساق ابن خير في "فهرست ما رواه عن شيوخه" بسنده إلى حكم بن محمد الجذامي، عن أبي عبدالله محمد بن خليفة البلوي، وأبي القاسم عبيدالله بن محمد السقطي، وأبي الفرج عبدوس بن محمد الطليطلي، قالوا كلهم: حدَّثنا أبو بكر الآجري ص285، وبسنده إلى أبي القاسم عبدالملك بن محمد بن بشران البغدادي، وساق ابن عطية في الفهرس أيضًا ص68 تحت عنوان: "تواليف أبي بكر الآجري"، بسنده إلى أحمد بن محمد بن جَهْور المرشاني، عن أبي بكر الآجري، وكان سماعه منه سنة 358هـ بمكة.

فهؤلاء خمسة من الرواة عن الآجري، وكما يظهر الإسناد أندلسي، وقد تقدم بعضهم في روايته الصريحة لكتاب "الشريعة"، وتراجمهم مختصرة على النحو الآتي:

ترجمة موجزة للرواة عن الآجري:

1 - أحمد بن محمد البزار، تقدَّم.

2 - عبدالملك بن محمد بن عبدالله بن بشران البغدادي أبو القاسم، قال عنه الذهبي: "الشيخ الإمام المحدِّث الصادق الواعظ"، مات سنة 430هـ[34].

3 - أبو عبدالله محمد بن خليفة بن عبدالجبار البَلَوي، من أهل قرطبة، رحل إلى مكة فسمع غير واحد، واستكثر من محمد بن الحسين الآجرِّي، فسمع منه كتبًا جمة من تواليفه، رواها عنه أبو عمر بن عبدالبر، وأخبرنا بها عنه، توفِّي سنة 392، قاله الحميدي في "جذوة المقتبس" ص54، و"تاريخ العلماء والرواة" 2/ 106 [35].

4 - أبو القاسم عبيدالله بن محمد السقطي، البغدادي، قال ابن النجار: "وكان من الصالحين"، قال الذهبي: "الإمام المحدث الثقة"، مات سنة 406هـ[36].

5 - أبو الفرج عبدوس بن محمد الطليطلي، كان زاهدًا ورعًا فقيرًا متقللاً، قال ابن الفرضي: وكان ثقة خيارًا، حسن الضبط، وقال الذهبي: "سمع منه الناس كثيرًا"، مات سنة 390هـ[37].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير