تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن عبدالباقى السلفى]ــــــــ[19 - 12 - 09, 12:57 ص]ـ

توثيق أسانيد كتب العقيدة الإسلامية (5/ 5)

أ. د. عبدالله بن صالح البراك

كتاب: "السنة"

مؤلفه:

أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الشامي الطبراني، قال ابن أبي يعْلَى: "وكان أحد الأئمة والحفَّاظ في علْم الحديث"، وقال ابن عساكر: "وروى عنه النجوم والأكابر والأعلام ما لا يُعَدُّ كثرة"، وقال الذهبي: "الرَّحَّال الجَوَّال، محدِّث الإسلام، عَلَم المعمَّرين"، له من الكتب: "المعجم الكبير على أسماء الصحابة"، "كتاب الدعاء"، "السنة"، مات سنة 360هـ[1].

موضوعه:

يُطلق العلماء - علماء العقيدة - "السُّنَّة"، ويعنون بها معنًى أوسعَ من إطلاق المحدِّثين، أو الأصوليين، أو الفقهاء؛ إذ يعنون بالسنة: موافَقة الكتاب وسنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه؛ سواء في أمور الاعتقادات أو العبادات، كما قال ابن تيميَّة: "ولفظ السنة في كلام السلَف، يتناول السُّنَّة في العبادات وفي الاعتقادات، وإن كان كثير ممَّن صَنَّف في السُّنَّة يقصرون الكلام في الاعتقادات" [2].

إسناد الكتاب:

كتاب "السنة" - كما سبق - هو في عداد المفقود، وإنما الذي وصَلَنا روايةُ أئمة كُتُب العقيدة بأسانيدهم إلى الطَّبَراني، ورواية كتب الفهارس التي اعتنتْ بحفظ أسانيد الكُتُب، ومن أشهرها كتاب ابن حجر، وأوضِّح ذلك بالآتي:

1 - ذِكْرُ الإسناد الذي وَصَلَنَا للكتاب، وهو عن طريق كتاب ابن حجر "المعجم المفَهرس"، ص63، رقم 53.

2 - ذِكر أسانيد كُتُب العقيدة، التي روتْ وحفظتِ الإسنادَ بشجرة موضحة.

ساق ابن حجر سنده إلى الكتاب [3]، إلى أن قال: أنْبَأَنَا يوسف بن خليل الحافظ سَمَاعًا عليه من أول الكتاب، أَنْبَأَنَا محمد بن أبي زيد الكراني، أَنْبَأَنا محمود بن إسماعيل، أَنْبَأنا أبو الحسين بن فاذشاه، أنبأنا الطَّبَراني به.

تراجم إسناده:

1 - يوسف بن خليل بن عبدالله الأدمي الدمشقي: قال الدمياطي بعد أن ذَكَرَ استيطانَه حلبَ: "وحَدَّث بها بالكثير، على استقامة وحُسن طريقة ومعرفة"، وقال الذهبي: "شيخ الحديث، راوية الإسلام"، مات سنة 648هـ[4].

2 - محمد بن أبي زيد بن حمد الأصبهاني الكراني، الخباز: وُلِد سنة سبع وتسعين وأربعمائة، سمع أبا علي الحداد، ومحمود بن إسماعيل الصيرفي، روى عنه سائر "معجم الطبراني" بسماعه من فاذشاه، عن المؤلف، قال الذهبي: "شيخ معمَّر، عالي الإسناد، كمَّل مائة سنة"، مات سنة 597هـ[5].

3 - محمود بن إسماعيل بن محمد الصيرفي الأصبهاني، أبو منصور الأشقر: قال السَّمْعاني: "شيخ صالح سديد، معمَّر مُكثر من الحديث"، وقال الذهبي: "الشيخ الجليل الثقة، حدَّث عن أبي الحسين أحمد بن محمد بن فاذشاه بـ"معجم الطبراني"، مات سنة 514هـ[6].

4 - أحمد بن محمد فاذشاه أبو الحسين الأصبهاني: قال يحيى بن منده: "كان ابن فاذشاه صاحب ضِياع كثيرة، صحيح السماع، رديء المذهب"، قلت - القائل الذهبي -: "كان يرمى بالاعتزال والتشيُّع، حدَّث بالكثير عن أبي القاسم الطبراني"، مات سنة 433هـ[7].

5 - أبو القاسم، سليمان بن أحمد الطبراني: سبقت ترجمته.

توضيح شجرة الإسناد:

الإسناد يتفرع من بعد محمود بن إسماعيل الصيرفي على النحو الآتي:

يرويه عنه:

أ- أبو العلاء الهمداني في كتابه: "فتيا وجوابها في ذِكْر الاعتقاد".

ب- وأبو جعفر أحمد بن نصر الصيدلاني، وعنه: أبو إسحاق الدرجي، ثم يرويه عنه المزي في رواية له، وأبو عبدالله المقدسي في كتابه: "الأحاديث المختارة" وكتاب "اختصاص القرآن وعنه يرويه الدشتي في كتابه: "إثبات الحد" في رواية له.

ج- رواية محمد بن أبي زيد، وهي أشهرها:

1 - يرويه عنه أبو الحسن بن البخاري، ثم يرويه عنه المزي في كتابه: "التهذيب"، وهي الرواية الأخرى له.

2 - ويرويه عنه يوسف بن خليل، وعنه الدشتي في الرواية الأخرى له، ومن طريق يوسف يرويه ابن حجر بإسناده الذي ذكرت.

3 - ويرويه عنه علي بن أحمد، وأحمد بن أبي الخير، وعنهم الذهبي في كتابيه "العلو" و"السير".

توثيق نسبة الكتاب:

كل من ترجم للإمام الطبراني، نسبوا إليه الكتاب، منهم: يحيى بن منده في ترجمة الطبراني ص361، مطبوع ضمن "المعجم الكبير"، و"السير" (20/ 558)، وكتب العقيدة [8]، ومنها:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير