تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

النصوص القرآنية، والأحاديث النبوية يقطع بوجوب صلة الرحم بلا خلاف بين العلماء وأن قاطعها آثم مرتكب كبيرة من الكبائر. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله".

بم تكون القطيعة؟ قال الزين العراقي: تكون بالإساءة إلي الرحم، وقال غيره: تكون بترك الإحسان، لأن الأحاديث آمرة بالصلة، ناهية عن القطيعة.

كيف تكون صلة الرحم؟ وقد أجمل القول ابن أبي جمرة، فقال:"تكون صلة الرحم بالمال؟ وبالعون علي الحاجة، ويدفع الضرر، وبطلاقة الوجه، وبالدعاء ..... " وقال النووي:" صلة الرحم هي الإحسان إلي الأقارب علي حسب حال الواصل والموصول. فتارة تكون بالمال وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك".

آداب صلة الرحم

آداب وضوابط الرحم هي:

1 - أن تستشعر أن أرحامك أولى الناس ببرك ومعروفك وخيرك وعطفك وتوجيهك.

2 - الصبر علي أذاهم، وسعة الصدر معهم.

3 - رحمة صغير هم وتوقير كبيرهم.

4 - الابتداء بالسلام، والبشاشة عند اللقاء.

5 - الإصلاح بين المتخاصمين، وتجنب التقاطع.

6 - قبول أعذارهم، ونسيان عيوبهم.

7 - علي المرأة التزام الحجاب وعدم إظهار الزينة.

8 - عدم دخول البيوت إلا باستئذان.

9 - الفرح بإطعام القريب والتصدق عليه إن كان مسكينا.

10 - تقديم النصيحة لمن يحتاجها منهم وقبولها منهم.

11 - كتم أسرار الأهل والمجالس بالأمانة.

12 - قبول هداياهم.

13 - نصرتهم وعدم خذلانهم، والستر عليهم.

14 - زيارتهم علي الدوام، وبالأخص زيارة مريضهم وتشييع ميتتهم.

15 - عدم الخلوة بغير المحارم كبنات العم والعمة والخال والخالة.

16 - عدم مصافحة غير المحارم.

17 - تجنب الخلطة المحرمة.

الأمر بتعلم الأنساب لصلة الرحم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال، منسأة في الأثر".

قال الناظم:

لعمرك مالإنسان إلا بدينه ## فلا تترك التقوى اتكالا علي النسب

لقد رفع الإسلام سلمان فارس ## وقد وضع الشرك النسيب أبا لهب

ليس الواصل بالمكافئ

إن المفاهيم الناس في قولهم: نحن نزور من يزورنا، هذه المفاهيم الخاطئة، بلا شك مخالف للنصوص الشرعية الداعية للتواصل، وعدم التقاطع والتنافر، ولهذا يقول الرسول صلي الله عليه وسلم:"ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها".

فالناس درجات: 1 - واصل، 2 - مكافئ، 3 - قاطع. وخيرهم الواصل. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "صل من قطعك، وأحسن إلي من أساء إليك، وقل الحق ولو علي نفسك".

أمثلة تطبيقية من السيرة النبوية لصلة الرحم.

عرف النبي صلي الله عليه وسلم بصلة الرحم قبل البعثة، من قول أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، في قصة بدء الوحي:"كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم".

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"أذكركم الله في أهل بيتي" هذا الحديث غاية في الوصية بهم.

الأدب مع الجار: قال تعالي: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسان وبذي القربى والجار الجنب" (النساء/36). الإحسان إلي الجار وإكرامه أمر مطلوب شرعا، وللجار علي جاره حق عظيم في الأديان كلها والشرائع والأوضاع كافة.

الجار: القريب منك في المنزل له منزلة وحق، سواء كان الجار علوي او سفلي، أو جانبي، ويشمل المسلم والكافر، والعابد والفاسق، والصديق والعدو، والغريب وابن البلد، والنافع والضار، والقريب والأجنبي، والأقرب دارا والأبعد.

آداب حسن الجوار

1 - حفظ حقوقه العامة:- وله حق كبير عليك، فإن كان قريبا منك النسب وهو مسلم فله ثلاثة حقوق: حق الجوار، وحق القرابة، وحق الإسلام. وإن كان مسلما وليس بقريب في النسب فله حقان: حق الجوار، وإن كان غير مسلم وليس بقريب فله حق الجوار.

2 - الإهداء له:- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:" يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة".

3 - مواساته عند الحاجة، وتفقد أحواله:- عن ابن عباس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:" ليس المؤمن بالذي يشبع، وجاره جائع إلي جانبه".

4 - مساعدته ونفعه:- قال رسول الله صلي الله وسلم"لا يمنع جار جاره أن يغرز خشيه في جداره"

5 - الإحسان إليه وإكرامه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير