تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البشارة ببعثة سيد ولد آدم (أركون العالم) في الكتب الأولى.]

ـ[عيسى عبدالله السعدي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 02:23 م]ـ

البشارات بمحمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في الكتب المقدسة من وسائل الدعوة المهمة، وهي من آيات صدق النبي التي ارشدنا اليها القرآن الكريم، قال تعالى (اولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني اسرائيل)، وقال (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل). وقد عني العلماء قديما وحديثا بتتبع هذه البشارات واظهارها واشهارها، وممن اهتم بذلك من الباحثين المحدثين البرفسور / عبد الأحد داود، فقد كان من علماء اللاهوت وحين رجع الى اللغة الأصلية للكتاب المقدس هاله ماوجد من تحريفات وبخاصة للبشارات بنبينا محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فكان ذلك سبب اسلامه وتأليف كتابه (محمد في الكتاب المقدس). وعلى الرغم من التحريف والتبديل الا ان العلماء والباحثين قديما وحديثاوجدوا وذكروا نماذج من هذه البشارات، اذكر طرفا منها:-

1 - ذكر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - باسمه الصريح، كما في انجيل لوقا (الحمد لله في الأعالي، وعلى الأرض إسلام، وللناس أحمد)، وفي انجيل برنابا (إن اسمه المبارك أحمد).

2 - ذكر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بالوصف الذي لاينطبق على غيره، كالإخبار والبشارة بمجئ أركون العالم، أي سيده وعظيمه وكبيره، وهو (سيد ولد آدم)، كما قال صلى الله عليه وسلم.

3 - ذكر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الموعود عن طريق الرمز لموضع خروجه، كما جاء في السفر الخامس من التوراة (أقبل الرب من سيناء وأشرق لهم من سيعير وتلألا من جبال فاران)، فسيناء الموضع الذي نبئ فيه موسى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وسيعير اسم موضع المسيح - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بقرية الناصرة، وجبال فاران هي جبال مكة التي نبئ النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في أشهرها، وهو حراء. ومن طريف ماقرأت لشيخ الإسلام ابن تيمة في الجواب الصحيح أنه لفت النظرالى التطابق بين قوله تعالى (والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين)، وهذه البشارة في التوراة فالآية الأولى اشارة الى الأرض المقدسة في الشام التى بعث فيها المسيح، والثانية اشارة الى الجبل الذي كلم الله فيه موسى والبلد الأمين موضع بعثة أركون العالم (سيد ولد آدم) صلى الله عليه وسلم ماذكره الذاكرون الأبرار، وصلى الله عليه ماتعاقب الليل والنهار.

ـ[سلطان بن عبيد العَرَابي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 09:34 ص]ـ

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

يُرفع للفائدة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير