تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

16. جعلوا من أصول مذهب التأويل و هو صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى غير ظاهر و حرّفوا النصوص بتأويلها أو ادعاء المجاز فيها و هو صرف اللفظ عن حقيقته إلى معنى آخر غير مراد كل ذلك بدون دليل يوجب صرف اللفظ عن حقيقته أو ظاهره.

17. قالوا بأن مذهب السلف أسلم و مذهب الخلف أعلم و أحكم!

و الحديث عن مخالفتهم لمذهب أهل السنة طويل و لا ريب أن هذه الفرقة من الفرق الضالة التي لا يجوز الانتساب إليها بما قد تقرر من ذكر هذه العقائد الفاسدة و قد قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله "قول الإمام مالك لا تجوز شهادة أهل البدع و أهل الأهواء. أهل الأهواء عند مالك و سائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء و البدع أشعرياً كان أو غير أشعري و لا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً و يهجر و يؤدّب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب ". (جامع بيان العلم و فضله 2/ 96) و قد استوعب أهل العلم قديماً و حديثاً الكلام عن عقائد القوم و بيان حقيقة مذهبهم و من أشهرهم الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية في عامّة مصنفاته لا سيما "درء التعارض "و "الرسالة التدمرية" و "الصفديّة "و "شرح الأصفهانيّة" و "شرح حديث النزول" و غيرها من المصنفات النافعة و كذلك تلميذه ابن القيم لا سيما في كتابه "الصواعق المرسلة" و يمكن مراجعة "مختصر الصواعق" للموصلي و من أحسن المصنفات و أقربها في هذا الباب رسالة الشيخ د. سفر الحوالي "منهج الأشاعرة في العقيدة"، و رسالة الشيخ د. عبد الرحمن المحمود " جهود شيخ الإسلام في الرد على الأشاعرة " رسالة دكتوراه مقدمة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. كما يمكن الرجوع إلى كتاب "فرق معاصرة تنتمي للإسلام" للشيخ د. غالب عواجي، ....

و بهذا البيان المفصّل أرجو أن يتضح للسائل المراد بفرقة الأشاعرة و مخالفة عقيدتهم لما جاء في رسالة الإمام الطحاوي في العقيدة و المسمّاة بالعقيدة الطحاوية. و نسأل الله للجميع الهداية و التوفيق و أن يمسّكنا بالكتاب و السنّة و هدي سلف الأمّة حتى نلقاه و صلى الله و سلم على محمد.

أجاب على السؤال الشيخ وليد خالد بسيوني حفظ الله قبل عدة سنوات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير