تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أسأل الله أن يلهم الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعته ويزل فيه أهل معصيته انه القادر على ذلك وهو حسبنا ونعم الوكيل, فلقد كتب أن الخير باق الى يوم القيامة هو وأهلة فى هذة الأمة حتى تقوم الساعةلا يضرهم من خزلهم ولا من خالفهم متى كانوا متمسكين بدينه تعالى قابضين علية, فقد ثبت من حديث المغيرة بن شعبة رضى الله عنة عن نبينا صلى الله علية وسلم انه قال:

((لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرة لا يضرهم من خالفهم و حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى))

حديث صحيح رواه البخاري فى كتاب برقم 3441 وكتاب برقم 7021 ورواه مسلم فى كتاب برقم1921

والله غالب على أملره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

ورغبة" منى في خدمة هذا السفر العظيم وابتغاء" لمرضات رب العالمين في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ونصيحة الى أخوانى طلبة العلم المخلصينوتيسيرا" عليهم فقد قمت بما ياتي:

1_رقمت الأيات وعزوتها الى سورها في كتاب الله حيث أن النسخة التي بين يدي كانت خالية من ذالك.

2_ترجمت ترجمة مختصرة لمصنف الرسالة شيخ الأسلام رحمة الله وكذلك ترجمت لجامعها رحمه الله وجعلها فى موازين أعمالهم وأثابهم عليها خير ثواب انه كريم وهاب.

3_قمت بتخريج الأحاديث الواردة من كتب السنة بحسب ما أمكن ويسر الله لي مع ذكر درجتها من الصحة او غير ذلك مع العزو الى المصادر.

4_راجعت الرسالة على أصولها من كتب ورسائل الشيخ الأمام ككتاب التوحيد ومجموعة الرسائل والمسائل والدرر السنية مع الأحتفاظ بألفاظ جامعها _ أقصد الشيخ القرعاوي رحمة الله _ واختصاره فى بعض الأحيان.

5_قمت بشرح بعض الكلمات وكتابة بعض التعليقات المهمة مستدلا" بأقوال علماء الأمة في بعض المواضع لبيان ما هو المقصود والمراد ولزيادة الفائدة.

أسأل الله تعالى أن يجعل عملى هذا كله خالصا" لوجهه ولا يجعل لأحد فيه شيء وأن ينفعني بما كتبت وينفع به وان يتقبله بقبول حسن , فنجد كل حرف وكل كلمة وكل جملة كتبتها في موازين الأعمال انه ولي ذلك والقادر عليه .....

كتبته محتسبا" للأجر مع أننيلست لذاك الخطر

تطفلا"بالعلماء الفضلا مقتفيا" أثارهم و السبلا

فقلت فاعلم أيه الخل الودود حماك الله من بواثق الحسود

من يرد الله به خيرا" يرى مستمسكا"بهدي سيد الورى

ألهمه الله لكل الطاعة حياته, ألزمه القناعة

يرزقه تفقها" في الدين عضده بالصدق واليقين

وأوقن غاية الأيقان أنني لم أوف هذة الرسالة حقهاولم اتعرض ولا أرتقي الى هذا المحل المنيف, لأني لم أكن لذاك ولا أقل منه بأهل ولكن كما قال احد مشايخنا حفظه الله تعالىفى احدى كتبه ـ ((جهد المقل العاجز الفقير)) ...

وأنا سائل أخ انتفع به أن لا ينسانا بالدعاء نحن ومشايخنا وأهلينا وأحبابنا ومن علمنا أو تعلم منا وللمسلمين عامة" حتى يقول له الملك ان شاء الله ولك بمثلها, وبالله التوفيق وهو المستعان وعليه التكلان وبه المستغاث ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.

وان تجد عيبا"فسد الخلالا

فجل من لا عيب فيه وعلا

وكتب/

ابو عبد الرحمن الفلازوني المصري

ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[12 - 01 - 10, 08:56 ص]ـ

ترجمة شيخ الأسلام

محمد بن عبد الوهاب

رحمه الله

هو أحد العلماء المجددين، والقادة المصلحين، فهو الأمام المجدد والعالم المصلح شيخ الأسلام مفتي الأنام فى عصره الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد ابن راشد التيمي الحنبلي رحمه الله تعالى.

ولد فى العينية الواقعة شمال الرياض سنة 1115هجرية و1703 ميلادية

استظهر القران قبل بلوغ العاشرة, ودرس على والده الفقه الحنبلي والتفسير والحديث واعتنى بدراسة كتب شيخ السلام بن تيمية رحمه الله وابن القيم الجوزية تلميذة رحمة الله.حج الى مكة وزار المدينة واخذالعلم بهاعن الشيخ عبدالله بن ابراهيم الشمري كماقرأعلى ابنه الفرضي الشهير

ابراهيم الشمري مؤلف العذب الفائض فى شرح الفية الفرائض.

وتعرف بالمحدث محمدحياة السندي فقرا علية في علم الحديث ورجاله وأجازه بالمهات.

ثم زار البصرة والتبريز والشام وأخذ العلم عن كبار علمائها, ثم قلت نفقته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير