تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لَحَا اللهُ عُبَّاد القبور فإنهم لقد بدّلوا دين الإله وغيروا ([10] ( http://www.soufia-h.net/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftn10)).

وفي ختام مقالي هذا أكرر نصيحتي لصوفية حضرموت، ولكل من اغترّ بالباطل أن يتقي الله جل جلاله، وليعلم أنّ الأمر عظيم، فإنّ الله جل وعلا لا يرضى الشرك ولا البدع،فمن مات على الشرك الأكبر فلا نصيب له في الجنة،كما قال تعالى: {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} [المائدة: 72].فمن تبين له الحق فلا حجة له يوم القيامة في استمراره على الباطل، ولا يسمع لوسوسة الشيطان ولا تخويفه له من المتبوعين،أو كبار المخالفين؛ فإنّ الله أحق بالخوف والخشية من غيره كما قال ربنا سبحانه وتعالى: {أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ} [التوبة: 13]،وقال: {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [آل عمران: 175].وليُبشِر ممن رجع إلى الحق بالخير؛ فإنه بذلك تصدق على نفسه فأعتقها من عذاب الله،وليتأمل -كثيرا -وصية نبي الله موسى –عليه السلام- لقومه حين خافوا أعداء الرسل، فبين لهم بيان الواثق من ربه كما قال الله جل جلاله عنه: {اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: 128].

وفّق الله الجميع لما يحب ويرضى، ورزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح،إنه ولي ذلك والقادر عليه،والله اعلم،وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

كتبه: أبو عبد الرحمن أمين السعدي-غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولجميع المسلمين.

==========

([1]) يافع: موضع في الجزء الجنوبي من اليمن،وأبو قبيلة من رعين. وتنقسم إلى قسمين:يافع العليا: وتتبع –حاليا-محافظة لحج، ويافع السفلى وتتبع محافظة أبين.انظر: النسبة إلى المواضع والبلدان، لبامخرمة: ص590.

([2]) نصيحة الشيخ البيحاني إلى جميع أهل يافع (ص3).

([3]) هو:عبد القادر بن موسى بن عبد الله الكيلاني أو الجيلاني، ولد بكيلان، ودخل بغداد فسمع الحديث وتفقه بها، توفي سنة 561هـ.من مؤلفاته: الفتح الرباني والفيض الرحماني،والغنية لطالبي طريق الحق.انظر: طبقات الأولياء، لابن الملقن (ص246)،وشذرات الذهب (4/ 198)،ومعجم المؤلفين (2/ 200).

([4]) كذا في الأصل.

([5]) هو أبو بكر بن سالم العلوي من كبار الصوفية بحضرموت، ولد سنة 919هـ بتريم وأخذ عن شيوخها ثم رحل إلى دوعن واتصل بالصوفي الكبير معروف باجمال. له مؤلفات كثيرة منها: كتاب معراج الأرواح إلى المنهج الوضاح، وكتاب فتح باب المواهب وبغية مطلب الطالب، وكتاب معراج التوحيد، وكتاب مفتاح السرائر وكنز الذخائر. توفي سنة 992هـ وجُعلت على قبرة قبة كبيرة في قرية عينات بحضرموت. انظر: تاريخ النور السافر (ص368)،والمشرع الروي (2/ 26)،وتاريخ الشعراء الحضرميين (1/ 167 - 171). وأفرد حفيده عبد الله بن أحمد الهدار ترجمته ومناقبه في كتاب ضخم بعنوان: (الجواهر في مناقب الشيخ أبي بكر تاج الأكابر طبع بالقاهرة سنة 1391هـ).

([6]) زوبعة في قارورة،لمحمد بن سالم البيحاني:ص10.طبع في دار الشعب بعدن -بدون تاريخ.

([7]) إصلاح المجتمع للشيخ محمد بن سالم البيحاني ص (130) دار الندوة الجديدة، بيروت ط1 1417هـ.

([8]) كتاب (المشرع الروي في مناقب السادة الكرام آل أبي علوي) تأليف: محمد بن أبي بكر الشلي باعلوي، ط1 1419هـ، بمصر. ويعد من الكتب الأمهات عند صوفية حضرموت في المناقب والكرامات، وهو مليء بالشركيات والبدع،ولا حول ولا قوة إلا بالله.

([9]) تعليق الشيخ البيحاني على منظومة هدية المريد، للعبادي ص (35).

([10]) من قصيدة طويلة للقاضي العلامة عقيل بن يحيى الإرياني-رحمه الله- (ت1346هـ) (ضمن مجموعة رسائل في علم التوحيد (ص276).

====================

المصدر:

http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=4415 (http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=4415)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير