تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التوسل والتبرك بغير الله عز وجل]

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[06 - 03 - 10, 10:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مشايخي الأفاضل إخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله, هذه كلمات من بقية السلف الشيخ العلامة ابن الجبرين رحمه الله في التوسل والاستشفاع بغير الله.

يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله:

"فنحن نستدل بفعل الانسان على عقيدته، فمتى رأينا شخصا وقف عند قبر إنسان معظَّم في نفسه، وخضع برأسه، وتذلل، وأهطع، وأقنع، وخشع، وخفض صوته، وسكنت جوارحه، وأحضر قلبه ولبه، أعظم مما يفعل في الصلاة بين يدي ربه عز وجل، وهتف باسم ذلك المقبور، وناداه نداء من وثق منه بالعطاء، وعلق عليه الرجاء ونحو ذلك، فإننا لا نشك أنه والحالة هذه يعتقد أنه يعطيه سؤله ويدفع عنه السودء، وأنه يستطيع التصرف في أمر الله، ففعله هذا دليل على سوء معتقده، فلا حاجة لنا أن نسأله: هل أنت تعتقد أنه يضر وينفع من غير إذن الله؟ فالله تعالى ما كلفنا أن ننقب عن قلوب الناس، وإنما نأخذهم بموجب أفعالهم وأقوالهم الظاهرة، وهذا الشخص قد خالف قول الله تعالى: {وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ (106)}. {يونس/106}.

وقد رأينا خشوعه وتذلله أمام هذا المخلوق الميت، وذلك هو عين العبادة كما عرفنا، فنحكم عليه بموجب فعله وقوله، بأنه قد أشرك بالله وتأله سواه.

فإن الإله: هو الذي تألهه القلوب وتعظمه، وتحبه وترجوه، وتخافه وتعامله بما لا يصلح إلا لله، ولو لم يسمه الفاعل إلها، ولو لم يسم فعله تألها وتعبدا؛ فإن العبرة بالحقائق وما في نفس الأمر بخلاف الأسماء.

فأهل هذا الزمان: لما جهلوا حقيقة العبادة والتأله والدعاء ونحوه _ الذي هو من حق الله _ ولم يعرفوا معانيها وأصل وضعها صرفوها لغير الله، وسموا: ذلك توسلا واستشفاعا وتبركا واحتراما وهو عين عبادة ذلك المخلوق, وعين الشرك الذي توعد الله عليه بالنار وحرمان الجنة".اهـ كلامه رحمه الله من {الكنز الثمين: مجموع فتاوى ورسائل عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين صفحات: 291 - 292}

ـ[مهداوي]ــــــــ[07 - 03 - 10, 07:56 م]ـ

التبرك بغير الله هذه جديدة ما سمعت بها من قبل

فالتبرك نفعه دنيوي يكون طلبا للخير ويكون التبرك بما جعله الشرع موضعا للبركة والتبرك، كالتبرك بالطاعات وبالذكر وبالمطر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير