تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يأمر النبي في الرؤيا وينهى، أم هذا من الشريعة المختومة؟.]

ـ[مؤمن محمد ناصر الدين]ــــــــ[12 - 03 - 10, 09:49 م]ـ

سمعت أحد المشايخ يتكلم في تأصيل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم، فقال فيها كثيرا؛ منها أن رؤيته المقصودة في الحديث، مخصوصة فيمن رآه حقيقة وأدركه!!.

ثم، بدا لي هذا السؤال:

مما نسمعه ممن يرونه -صلى الله عليه وسلم- أنه -إن صدقت رؤياهم- لا يكلمهم، ولا يأمر ولا ينهى، بل عامة ما هم عليه أن تكون من البشائر والمواعظ!

فما قولكم؟.

خاصة إن تعلقت الرؤيا أن يأمر صلى الله عليه وسلم باتباع فلان، أو هجر فلان، وتصديق فلان أو تكذيبه!؟

فأذكر مرة أنّ أحد الشباب حلف يمينا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم، فأمره أن لا يتبع الشيخ الفلاني -من شيوخ السنة "الفضائيين" المعروفين!؟

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[13 - 03 - 10, 12:18 ص]ـ

يقول النووي في (شرح مسلم) (1/ 101):

قوله _مسلم _: (ان حمزة الزيات رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام , فعرض عليه ما سمع من أبان ,فما عرف منه الا شيئا يسيرا!)

قال القاضي عياض رحمه الله: هذا ومثله استئناس واستظهار على ما تقرر من ضعف ابان , لا انه يقطع بامر المنام , ولا انه تبطل بسببه سنة ثبتت , ولا نثبت به سنة لم تثبت , وهذا باجماع العلماء. هذا كلام القاضي ..

ثم قال النووي:

أما اذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأمره بفعل ماهو مندوب اليه , أو ينهاه عن منهي عنه , أو يرشده الى فعل مصلحة , فلا خلاف في استحباب العمل على وفقه ,

لأن ذلك ليس حكما بمجرد المنام , بل بما تقرر من أصل ذلك الشيء , والله أعلم.

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[13 - 03 - 10, 12:25 ص]ـ

كلام النووي رحمه الله مشكل لان امره صلى الله عليه وسلم الرائي بمأمور او منهي فلا حاجة فيه الى الرجوع الى الرؤيا او الاستيناس بها اللهم الا زيادة العزم ورفع الهمة من اجل مغالبة النفس في هذا العمل

وباقي كلامه رحمه الله مشكل؟؟؟

ـ[مؤمن محمد ناصر الدين]ــــــــ[13 - 03 - 10, 09:03 م]ـ

فماذا نقول لمن حلف يمينا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم، ينهاه عن اتباع فلان، من شيوخ السنة ممن يثق الناس بدينه، ولا يُعلم عنه إلا الخير!!؟؟

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[16 - 03 - 10, 12:12 ص]ـ

هذا يرجع الى قناعة الرائي فان اخذ بالامر منه صلى الله عليه وسلم وطلب الحيطة فهو وذلك وان لم يفعل فلا حرج عليه اذ لا تشريع ولا تكليف بالرؤى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير