تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/نعم هناك فوراق كبيره، بين الشرك الأكبر، والشرك الأصغر، وإن كان كُل منهماشرك، لكن الشرك الأكبر يخرج من الملة، ويُبطل الإيمان، ويُصبح الإنسان كافراً مشركً، والشرك الأصغر لا يُخرج من الملة، لكنه يُنقص في العقيدة، ويُنقص من الإيمان، وهووسيلة إلى الشرك الأكبر،لا يتهاون بهِ.

س/هذا مدّرس في مادة التوحيد في الصف السادس الابتدائي ما نصيحتكم لي تجاه الطلاب لكي نثبت العقيدة في نفوسهم؟

ج/كما سمعت يا أخي أولاً: لابد أن تكون على علمٍ بالعقيدة، لابد أن تكون فاهماً للعقيدة، على الوجه الصحيح.

ثانياً: لابد أن تهتم بتوضيحها، وإيصالها للطلاب،بالوجه السليم

ثالثاً: لابد أن تشرح مقرر التوحيد الذي بأيديهم،توضحه لهم، تُبينه لهم ولا تترك منه شيء، تقول هذا غير مهم لأننا مع الأسف نسمع أو قد عايشنا في وقت الطلب، من يُقسم المقرر إلى مهم، وإلى غير مهم، ويُوجه الطلاب إلى مراكزالأسئلة في الامتحان،ويترك بقية الكتاب، ويخرج الطلاب لم يفهموا الكتاب، نُوصي المدرس أن يتقي الله، وإن يشرح الكتاب بِكامله، حسب استطاعته، وإمكانيته، أن يشرحه، ولا يقسمه إلى مهم، وغير مهم، ويُلغي بعض الأشياء، قد يكون الذي ألغيته هو المهم، وقد يكون الذي ألغيته مرتبط ولا يُفهم الذي تهتم به، لا يُفهم إلا بالذي حذفته، لأن العلم مترابط بعضه مع بعض.

س/هناك سائل من الإنترنت من ليبيا يقول ما هي الطريقة الصحيحة للعملية لتقوية العقيدة في قلبالمسلم؟

ج/الطريقة الصحيحة أولاً: قوة الإيمان بالله، والتوكل عليه، والاعتصام بهِ، وسؤاله التوفيق، وإخلاص النية لله عُز وجل، في العلم، والعمل، والتعليم.

ثانياً:الأمانة في توصيل المعلومات للطلاب، بأن تُوضح لهم العقيدة الصحيحة، لاسيما إذا كان في أيديهم كتابُ ُ مقرر، تعتني بهذا الكتاب، وبشرحه، ولا تقتصر علىفَهمك، أو على مجرد قراءة الكتاب، لابُد أن تُراجع الشروح، وكلام أهل العلم، حول مسائل هذاالكتاب، حتى تفهمه وتُفهمه لطلابك.

س/نجد كثيراً ممن يدعون الناس إلى التوحيد في الدول الإسلامية يتفرقون وينقسمون إلى جماعات، وكلهم يدعون إلى التوحيد للأسف مع أن العقيدة تجمع ولا تُفرق؟

ج/ما أظن هذاصحيح، ما أظن أن المتفرقين يدعون إلى التوحيد، لو كانوا يدعون إلى التوحيد ماتفرقوا، لكنهم يدعون إلى أفكار، و إلى مناهج، كلُ ُ له منهج، وكلَ حزبٍ بما لديهم فِرحون، وإلا لو كانوا يدعون إلى التوحيد دعوةً صحيحة لاجتمعوا، ولتألفوا، لأن التوحيد هوالذي ألف بين من قبلنا، وهو يؤلفنا ويؤلف من بعدنا، إنما الجهل بالتوحيد، أو عدم الاهتمام به،هو الذي يفرق الدعاة.

س/ يقول السائل فضيلة الشيخ إني أُحبكم في الله ما لفرق بين عقيدة المرجئة، والخوارج، وكيف نعرف عقيدة الجماعة الصحيحة؟

ج/عقيدة المرجئة متناقضة، مع عقيدةالخوارج،الخوارج مُتشدِدُون والمرجئة مُتساهِلُون، الخوارج يُكَفْرون بالذنوب التي دون الشرك والمرجئة، يقولون الذنوب لا تضر، ما دون الشرك لا يضر عندهم ولو كانت كبائر، صاحبها مؤمن كامل الإيمان لا تضره المعاصي، والعمل ليس من الإيمان،العمل إنما هوقول، واعتقاد،أو اعتقاد فقط،أو معرفةُ ُ بالقلب فقط،ولو لم يعتقد، لأن المرجئة فرق كثيرة، لكن المهم إنهم على النقيض من الخوارج، الخوارج متشددون،غالونَ والمرجئة مُتَساهِلُون، وكذا الطائفتين على ضلل.

س/يقول السائل فضيلة الشيخ كيف يمكن الجمع بين قول النبي عليه الصلاةوالسلام"ستفترق أمتي إلى ثلاثة وسبعين فرقة، وأن نجمع كلمة الأمة على قول واحد؟

ج/على فرقة واحده، وهي قوله صلى الله عليه وسلم "كلها في النارإلا واحده قيل من يا رسول الله قال: من كان مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي "

ندعوهم إلى هذه الفرقة الناجية، وبذلك يسلمون من النار، ويسلمون من الضلال،وهذه الفرقة الناجية ولله الحمد فيها الخير فيها البركة.

س/هل تجوز الصلاة في المساجد التي فيها قبور صلاة صوريةًفقط،وذلك لتأليف قلوب أهل القبور، ثم دعوتهم لترك عبادة القبور، وقد نفعت هذه الطريقةعلى قول من قام بهذه الطريقة؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير