تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/هذه طريقة ضالة، مخالفه لما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة عند القبور، ونهى عن اتخاذ القبورمساجد، ونهى عن البناء على القبور، الذي يصلي عند القبور مخالف لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم،وصلاته غير صحيحة، لأن النهي يقتضي الفساد، فهو صلى صلاةً منهيٍ عنها، ولاتكون صحيحة، وليس هذا طريق التأليف، وطريق الدعوة، هذه مداهنة في دين الله لا يجوز، أنت بيٌن لهم أنه لا يجوز البناء على القبور،لا تجوز الصلاة عند القبور، لا يجوزتعظيم القبور تعظيماً يخرج عن الشرع، فإن قبلوا فالحمد لله،وإن لم يقبلوا أنت لاتتنازل عن شيء من الدين،يفرحون هم بهذا لا شافوك طاوعتهم، ومشيت معهم فرحوا بهذا، وأيضا يقولون لو فيه خلاف ما صلى معنا،لو إن هذا ممنوع ما صلى معنا ويحتجون بكأيضا.

س/إذا كان عندي نقصُُفي العقيدة، فكيف أعالج ما كان عندي من نقص وجزأكم اللهخيراَ؟

ج/بأمرين: الأمر الأول إصلاح النية، و إحسان القصد، وطلب الحق

والأمرالثاني: تعلم العلم النافع،تعلم العقيدة الصحيحة على أهل الإيمان، وعلى أهل العلم، ماأتعلمها على الجُهٌال، والمُتعالمين، أو تقرأها من الكتب، وتعتمد على فهمك لا، تعلمهاعلى أهل العلم، الراسخين في العلم

س/هناك من يقول نحنُ نجمع المسلمين أولاً،ثم ندعوهم إلى التوحيد بعد تجميعهموتكتِليهم؟

ج/مايمكن تجمعهم، ولا يُطيعونك تجمعهم وهم على عقائد مختلفة، ما يمكن هذا، هذا تناقض،مايجتمعون إلا على التوحيد، والعقيدة الصحيحة، فإذا كنت تُريد جمع المسلمين فأجمعهم على العقيدة الصحيحة، التي يؤلِّف الله بها بين قلوبهم.

س/ ما حكم الطواف على القبور، لأجل الدعوة إلى الله، وهل هذهالمسألة خلافية؟

ج/هذه سبق الجواب عنها، هذا مثل اللي يقول أنا أصلي عند القبور عشان يتألفوا، أطوف بالقبور عشان يتألفوا، يا سبحان الله أنت تنهى عن الشرك، وعن البدع، وتفعلها من أجل التألف؟ هذا لا يجوز، والتألف ليس بهذه الطريقة التألف بالحكمة، والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أهي أحسن، لا بموافقتهم، أو مشاركتهم فيما هم عليهمن الضلال، والبدع.

س/فضيلةالشيخ وفقكم الله هل تنصحون بإنشاء قنواتٍ العلمية مثل قناة المجد العلمية بالتصدي لأهل البدع كالجفري وغيرهم من الضُلال الذين ينشرون سموهم عبر الفضائيات وهل منكلمة بخصوص التصدي لأهل البدع وجزأكم الله خير؟

ج/نعم هذا أمرُُ ضروري، أن يوجد قناةيتولاها أهل العلم، تشرح فيها العقيدة الصحيحة، ويُبين ما يُضاد العقيدة، من الشرك، والبدع إذا وِجدت قناة بهذا الصفة فهذا عملُُ جليل، وهذا يُضاد القنوات الأخرى، ويسد عليها الطريق ونسأل الله أن يحقق هذا.

س/شيخنا الكريم سمعت عن فرقة الجهمية أو الجامية التي يُحذر منها، وهل هذه الفرقة موجودة الآن، ومن هو الشيخ محمدالجامي؟

ج/محمدالجامي هذا أخونا، وزميلنا، تخرج من هذه الجامعة المباركة، وذهب إلى الجامعةالإسلامية، مدرسً في الجامعة الإسلامية، وفي المسجد النبوي، وداعي إلى الله سبحانه وتعالى، ماعلِمنا عنه إلا خيراً، وليس هناك جماعة تُسمى بالجامية، وهذا من الافتراء، ومن التشويه هذا ما نعلمه عن الشيخ محمد أمان الجامي رحمهالله-

لكن لأنه يدعوا إلى التوحيد، وينهي عن البدع، وعن الأفكار المنحرفة، صاروا يُعادونه، ويُلقبونه بهذا اللقب.

س/سماحة الشيخ هناك من يقول لا تضيقوا على الشباب وتحذروهم من قراءة بعض الكتب ككتب دعاةِ الضلالة فإن الشباب يميزون بين الحقِ والباطل،اتركوهم يقرؤونوهم يميزون بين الحق والباطل فهل هذه الحجة صحيحة؟

ج/هذه حجة شيطانيه، يعني نضيع الشباب ونقول لهم اقرؤوا من الكتب ما شئتم التي فيها الضلال، وفيها الإلحاد، لكم الحرية، ولانضيق عليكم،هذا ما هو بتضييق هذه حماية،هذه من الحماية لهم،ومن النصح لهم، ومن الشفقة عليهم،من التحصين لهم،ومن التربية لهم.

س/معالي الشيخ مانصيحتكم لمن يُماشي، ويطعن في هذه الدولة المباركة، بل قد يصل بهم الأمر إلى تكفيرهم ما نصيحتكم لهذا الشاب؟ وما نصيحتكم للطاعنين؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير