تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/هذا فيه أشكال لأنه صرف، يُعطيك دارهم هنا وتُعطيها بدلها في بلدك وتأخذ عليها عُملة كما ذكرت، إلا فيه إشكال، إن أمكن إنك ترسل الدراهم مع أحدٍ أمين يسلمها لأهلك، هذا هو الطريق السليم، وإذا لم يمكن فبإمكانك أنك تصرفالدراهم هنا،تصرف العملة هنا، بعملة ببلدك وتحولها إلى بلدك.

س/يقول فضيلة الشيخ هل أكون مؤهل للدعوة إلى العقيدةالسلفية، إذا حصلت على الامتياز، في دورة مقامة في مكتب الدعوة والإرشاد وجزأكم الله خيراَ؟

ج/لايحصل هذا إلا بالعلم، إذا عرفت هذا في ذاكرتك، وتصورته تصوراً تاماً،حصل لك العلم في ذلك، أما مجرد الامتياز وأنت لم تفهم الشيء، هذا ما يكفي كم ممن أخذ الامتياز ومرتبةالشرف الأولى، وهو ما يفهم وكم ممن أخذ مقبولاً،أو لم ينجح حتى، ولكن عنده معرفة وإدراك،ما هو العبرة بالشهادات، العبرة بالإدراك، والمعرفة الحقيقية العلمية.

س/ظهر أحد الدعاة في بعضالصحف، يقول ما من أحد إلا وقع في شيء من الهوى، حتى الأنبياء، فما رأي فضيلتكم في هذهالكلمة؟

ج/إذاكان الأنبياء ما سلموا منه، واتهمهم بالهوى، فما بالك بالبقية هذه من جملة شرهم وسخافتهم، وتناولهم لأمور الدين، عليهم من الله ما يستحقون.

س/سائلة سماحة الشيخ تقول استخدمت حبوب إيقاف الدورة، وارتبكت الدورة عندي، فأصبح الدم الذي في فترة الحيض، ينزل سبعة أيام، أو ثمانية أيام، وبقية الأيام ينزل دماً ليس فيه صفة الحيض، قد يبلغ شهراً كاملاً، فما حكم الصلاة والصيام في ذلك؟

ج/عليك مراجعة الأطباء، فإذا قرروا أنالدم الزائد عن صفات الحيض وما هو بدم حيض، فلا يكون حيضاً، وإلا على الأقل ما تجاوزين خمسة عشر يوماً، ما زاد على خمسة عشر يوما هذا آخر حد.

س/إذا أردت أن أدعواغير المسلمين في بلدي، فهل ألجأ إلى محادثتهم والتبسم إليهم، ومناقشتهم، وهذا كله غرضه الدعوة إلى الله، ودخولهم في الإسلام؟

ج/المهم أن يكون عندك علم، وبصيرة، فإذا كان عندك علم، وبصيرةعرفت كيف تدعوا الناس.

س/ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله، عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمع بلا مرضٍ،ولا مطر، نرجوا التوضيح والإفادة عن هذا الحديث؟

ج/هذا الحديث من المشكلات، من مشكلات الأحاديث، وهو من المتشابهة والمجمل، والأصل أن الصلوات في مواقيتها، و أنه لا يجوز الجمع إلا للسفر، أو المرض، أو للمطر ثلاثة أعذار، للسفر، وللمرض، وللمطر بين المغرب والعشاء وماعدا هذا لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع، فهذا من الأحاديث المشكلة، ونرجع إلى الأحاديث الواضحة، وقوله تعالى": إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا"- وإلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" صلي الصلاة في وقتها"

س/ ما حكم الدعاء بهذا الدعاء (اللهم أن كنتُ كتبتني في الأشقياء، فأمحوها، واكتبني في السعداء،فإنك تمحوا ما تشاء، وتثبت وعندك أم الكتاب)؟

ج/المهم ثبوت هذا الدعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم،إذا ثبت فإنك تدعوا بهِ، وإذا لم يثبت اتركه، فيحتاج إلى مراجعه.

س/ هذا سائل يقول لم يحلق شعره بعد العمرة فما حكم عمله؟

ج/ما تمت عمرته إلى الآن، يذهب،و يلبس ملابس الإحرام، ويُبادر ويقص شعره في أي مكان، وإن كان حصل جماع لزوجته، فإنه يفدي في مكة يذبح فدية في مكة، ويوزعها على فقراء الحرم.

س/ هل المرآة تجهر بالصوت في الصلاة الجهرية، حين تصلي لوحدها في البيت أثابكم الله؟

ج/المرآة لا تجهر، الجهر للرجال،ما أعلم أنها تجهر في الصلاة الجهرية، إنما تسر، ولا مانع إنها ترفع صوتها، بقدر ما تُسمع نفسها لا بأس في ذك.

س/فضيلة الشيخ وقفكم الله، يذكُر بعضِ رؤساء التبليغ، أن فضيلتكم قد تراجعتم عن تخطِئتهم، وأنكم تقولون الآن بأنهم على صواب، فهل هذا القول صحيح؟

ج/الكذب ما يعوزهم، أبد عليٌ، وعلى غيري، ما يعوزهم إذا كانوا صادقين، يجيبون كلامي إما مسجلاً، وإما مكتوباً، فإذا كنت قلت هذا مسجلاً، أو مكتوباً، فأنا استغفر الله،وأتوب إليه، أخطأت. أما إذا كان مجرد كذب، وافتراء، هذا ما ينفعهم شيء

س/يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله، ما حكم التصوير بكاميرة الفيديو، وماذا نردُ على أنكم أبحتم ذلك، بخروجكم في التلفاز، وبقناة المجد؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير